الفنانه زينب خليل


الى جانب متعة المفاجأة .. فقد استمعت برؤية جديدة للآهرامات ما كنت لأنعم بها لولا قيادة الفنانة الحكيمة لألوانها .. واحساسها العميق بالمناخ الصوفى الذى يكتنف اعظم انجازات التاريخ . بداية عظيمة أيتها الفنانة زينب خليل . وأرجو لك دوام المداومة والتجديد والتوفيق .

حسين بيكار
14 / 10 / 1985
حوار مع الأهرام

يواجه الفنان مسئولية متراكمة عندما يتخذ قراراته الجمالية . ومن بين تلك الرموز الخالدة فى ضمير كل البشر فى كل مكان .. أهرام الجيزة بثالوثها المبهر ووقارها الرصين وإعجازها الأبدى .. اختارتها الفنانة زينب خليل موضوعاً لحوارها الملون مع الأشكال ومع الرموز .
– فبعد أن دأبت على التعبير الرومانسى عن الزهور فى أصصها وعن الصور الشخصية برهة تنبهت الى ضرورة اتخاذ خطوة شجاعة ، خطوة تحول باشرت فيه حواراً جديدا مع هياكل الفراعين الموحية وكيانها الخارق فى صحراء هضبة الاهرام المنبسطة .
– وفى تلك المختارات المعروضة من بين عشرات الأعمال التى حجبت عن العرض ، نلمس توفيق الفنانة فى بحثها الدائب حول النسيج التشكيلى المندمج لعناصر كل عمل على حدة ، وتوافق المجموعات اللونية مع ثرائها النوعى فتلك الأعمال تنم عن سيطرة رائعة على الخلطات اللونية لكل عمل على حدة وعن شخصية مشتركة من الوجهة اللونية على المعرض ككل .
– بيد أن أهم ما يميز تلك الأعمال هو التنوع الشديد ضمن وحدة كاملة تضم المجموعة برمتها ففى كل لوحة بحث خاص عن تكوين العناصر بذاتها ومعاملتها لونياً وبنائيا فى اندماج مع عناصر ثانوية معمارية أو بيئية مكملة فمن المبانى الحجرية لمعابد سقارة استقت عناصرها المعمارية ، ومن هضبة الاهرام وأطياف السحب الحالمة استمدت عناصرها البيئية .
– إن القبول الذى تواجه به تلك الأعمال والاقناع والإعجاب لا يجب أن ينحى أنظارنا عن تفرس العلاقات التشكيلية الرصينة التى صاغت بها الفنانة زينب خليل ( موضوع حوار مع الهرم ) بما يحويه الحوار من نزعة تأملية متفلسفة ، ومن صياغة ميسرة تخبىء من ورائها محاورات تشكيلية عويصة ومن تفهم لزوايا الاتجاه ولتوازن وديناميكية العمل الفنى .
– وتتراوح الأعمال عند تصنيفها بين المناظر الطبيعية المكثفة بشفافية لونية خاصة ، وبين المحاولات الأكثر جرأة تجانساً خاصة تلك الأعمال التى تعرض فيها أشكال الأهرام جامات افقية من السحب ممتدة ومتقطعة عبر الحيز الكلى للوحة ، أو مارقة فى أقواس بيضاء شديدة على أرضيات زرقاء بنفسجية ، توحى بالبعد الزمانى المتباين مع البعد المكانى الثابت للأهرامات القابعة على هضبتها والرامزة لزمان عتيق .
– وبعد تلك هى الخطوة الاولى للفنانة زينب خليل تفتح امامها مجالا أرحب للمزيد من الابداع والتقدم .
د/ مصطفى الرزاز

– تعود الينا الفنانة زينب بمجموعة جديدة من أعمالها التصويرية ، التى وإن كانت تتصل وترتبط بموضوعات ومنطلقات معرضها السابق ، إلا أنها فى نظرنا قد أضافت الكثير الى طريقة التعامل مع هذا النوع من الموضوعات التى تستلزم قدراً كبيرا من الشفافية .
– لقد تمكنت الفنانة فى عذا المعرض من الاقتراب تقنيا وروحيا من كوامن هذه الموضوعات التراثية والمثيولوجية ، وجاء هذا الاقتراب من خلال امتلاك دفعات اكثر حرية . لقد تنازلت عن التقاليد المضمونه ودخلت فى منطقة التعامل مع مسارات ومشكلات الكشف والاكتشاف ، الامر الذى أسهم فى حضور الفنانة فى اطار جديد اكثر حرية واكثر رهافه واكثر اقترابا من كنوز الروحانية .
– تحية لانسياب وتدفق هذا القدر من المشاعر الصادقة .
د/ فرغلى عبد الحفيظ

المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً

– تستلهم موضوعاتها من الطبيعة المصرية والتراث بأسلوب تأثيرى .

البيانات الشخصية

اسم الشهرة : زينب خليل

تاريخ الميلاد : 4/12/1940
محل الميلاد : القاهرة
التخصص : تصوير
البريد الإلكترونى : —

المراحل الدراسية

– ليسانس كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية جامعة القاهرة 1962 .
– درست الفن التشكيلى بمعهد الفنون الجميلة ببغداد 1975 – 1978 .
– واصلت دراسات حرة باشراف الفنان الدكتور/ مصطفى الرزاز والفنان الدكتور/ فرغلى عبد الحفيظ وإنضمت إلى جماعة كنوز منذ 1983 .

العضوية

– عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
– عضو نقابة الصحفيين .
– عضو جمعية محبى الفنون الجميلة .
ـ عضو الجمعية الأهلية للفنون الجميلة .

الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان

– التحقت بوكالة أنباء الشرق الأوسط عقب التخرج وتدرجت فى المناصب حتى مساعد رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الاوسط .

الأماكن التى عاش بها الفنان

– القاهرة – لبنان – العراق – تونس – ألمانيا .

المعارض الخاصة

– معرض `حوار مع الأهرام` بقاعة العلاقات الثقافية الخارجية بالزمالك 1985 .
– معرض `تفاعل مع الكون` بدار الاوبرا المصرية 1997 .
– معرض ` انطباعات مصرية ` بمعهد جوتة – بون – ألمانيا 1999 .
– معرض بقاعة (أحمد صبرى) بمركز الجزيرة للفنون 2003 .
– معرض `انطباعات مصرية 2` قاعة رات هاوس Rathous في نوردر شتيت Norderstedt – ألمانيا 2006.

المعارض الجماعية المحلية

– شاركت فى جميع المعارض الجماعية منذ عام 1978 .
– معرض صرخة الكويت بقاعة النيل 1991 .
– معرض القاهرة فى عيون الفنانين بقاعة النيل 1991 .
– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 25 ) 1997 .
– صالون الاعمال الفنية الصغيرة الثالث 1999، الرابع 2000 ، السادس 2003 .
– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 26 ) 1999 .
– معرض ابداعات المرأة المصرية 2000 .
– معرضين فى نادى الصيد 2000 ، 2001 .
– معرض المرأة فى الفن بمركز الجزيرة للفنون 2000 .
– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 27 ) 2001 .
– معرض لمساعدة ضحايا حادث قطار الصعيد بقاعة جريدة الاهرام 2002
– معرضين لجمعية نداء لضعاف السمع بقاعة شموع فى المعادى 2000، بقاعة سلامة 2003 .
– معارض المرأة فى الفن بقاعة بيكاسو 2001 ، 2003 ، 2004 .
– معرض ( الفنانات المبدعات ) مركز الجزيرة للفنون 2004 .
– معرض الربيع بقاعة سلامة 2004 .
– معرض الفن للجميع بقاعة سلامة 2004 .
– مهرجان إبداعات المرأة المصرية فى الفنون المعاصرة بمركز الجزيرة للفنون 2004 .
– الصالون الاول لفن الرسم ( أسود ـ أبيض ) بمركز الجزيرة للفنون مايو 2004 .
– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 29 ) 2005 .
– معرض بعنوان ( نون وفنون ) بقاعة بيكاسو للفنون التشكيلية بالزمالك فبراير 2006 .
– مهرجان الإبداع التشكيلى الأول ( المعرض العام الدورة الثلاثون وسوق الفن التشكيلى الأول ) 2007 .
– مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى ( المعرض العام الدورة الواحد و الثلاثون) 2008 .
– معرض ( المنتخب ) بجاليرى قرطبة للفنون بالمهندسين يوليو 2009 .

المعارض الجماعية الدولية

– شاركت فى الأسبوع الثقافى المصرى بسفارة ألمانيا .
– شاركت بعدد من أعمالها فى معرض أسبوع أفريقيا الذى اقيم فى تونس بالمركز الثقافى الطاهر بن حداد عام 1991 .
– معرض ( حوار المرأة المصرية الإيطالية ) روما 2003 .
– معرض المرأة فى الفن فى مدينة إسكنترون – ايطاليا 2003

الزيارات الفنية

– متحف الفن الحديث بميونخ ألمانيا .
– مهرجان الفنون العالمى ببغداد .

المؤلفات و الأنشطة الثقافية

– إختارت الخطوط الجوية الألمانية عملين من أعمالها ككارت تهنئة بالعام الجديد عامى 1998 ، 1999 .
– إختار معهد جوته- فى بون بألمانيا أحد أعمالها كغلاف لكتابة 1999.
– إختار متحف إسكنترون- إيطاليا أحد أعمالها عن إبداع المرأة 2003.

مقتنيات خاصة

– لدى الافراد فى الداخل والخارج .

مقتنيات رسمية

ـ وزارة الثقافة .
– جامعة حلوان .
– نقابة الصحفيين .
– معهد جوته – بون – ألمانيا .
– دار الاوبرا المصرية .
– متحف إسكنترون – ايطاليا .