الرئيسية | أرشيف | الفنان يوسف بالمهدي

الفنان يوسف بالمهدي

من مواليد 1979 بمدينة مكناس، خريج المدرسة الوطنية للفنون الجميلة بتطوان وأستاذ لمادة الفنون التشكيلية بنفس المدينة، مصمم كرافيكي (designer).
هذا الفنان بدأ يشق مساره الفني بخطوات ثابتة كانت ومازالت تتمخض لتعلن عن مولود جديد في الساحة الفنية التشكيلية.
تتميز أعماله بأسلوب تجريدي متميز يرتكز على عنصر الخط المتموج المفعم بالحيوية والحركية، لكنه يصل فيه إلى درجة عالية من التملك والإبداعية إذ استطاع أن ينسج أشكال هندسية جديدة للخروج من نمطية الشكل المألوف في تناسق جميل بين الذوق واللون الصارخ ليعطي نظرة أخرى للشكل مع هندسة الجسد في مختلف تجلياتها وإبدالاتها الإيقاعية.
إن الفنان بالمهدي تخلى عن الصورة المعتادة والتخطيط المسبق وبنى أشكالا جديدة على علاقات خالصة من المحيط الخارجي معتمدا على عنصر العفوية الإنسانية، والواقعية المفهمية العقلية وليست الحسية المادية الأكثر وعورة والأكثر تمحيصا للمفاهيم الفلسفية للوجود التي تطلب من الفنان التفكير والتأمل وكذلك التطبيق الفني للعناصر والأسس الفنية لخروجه من المحسوس بتجريد الموضوع من مفهوم البعد الفراغي ثم الإحتفاض بمفهوم النقل والتوزيع، بتوظيف الخط والفراغ واللون لعناصر أساسية ضمن قواعد التوازن والوحدة الفنية فيصبح المفهوم، مفهوم توازن بصري مقرونا بعملية الاختزال فهو دائما يحاول أن يدمج الموضوع في تكوينات بنائه، ومن هنا أصبحت الصفة الإستعمالية للفنان لأي شيء فني لا تحجب عنه قيمته الإبداعية التي لا حصر لها والتي لا تنضب شكلا ولونا ومادة، وأصبحت القيمة التشكيلية للوحة تعكس جانبا من جوانب الحياة انتزعت من إطارها المألوف وإخراجها عن قالبها لتكتسي بعدا جديدا .
بدأ يوسف بالمهدي منعطفا جديدا بين السكون والحركة المتداخلين في أعماله التشكيلية بين تداخل الألوان والأشكال، بين آلاف بل ملايين اللمسات المتداخلة والموضوعة كتقنية مميزة للفنان، ومن جهة ثانية إقحام الخط العربي عند بالمهدي داخل العمل الفني له وقع جديد على لوحاته التشكيلية مما أعطاها صيغة منفردة عن باقي الأساليب التجريدية الأخرى.
شارك الفنان يوسف بالمهدي في العديد من المعارض الجماعية.
– معرض جماعي طنجة. Exposition collective Tanger
– معرض جماعي مكناس. Exposition collective Meknes
– معرض جماعي بالمعهد الإسباني بتطوان. Exposition collective institut Cervantes – Tétouan
– معرض جماعي برواق طنجة فلوندريا أرت .
. -معرض جماعي بورزازات. Exposition collective à Ouarzazate – معرض جماعي بفندق الزاكي بمكناس. Exposition collective Hôtel Zaki-Meknes
-معرض جماعي بالمركز الثقافي الفرنسي وجدة.
Exposition collective C.C.F – Meknes.
– معرض جماعي بالمركز الثقافي بمكناس.
Exposition collective C.C.F- Meknes
– معرض جماعي بقصر المؤتمرات – مكناس.
Exposition collective Palais de Congrès à Meknes.
– معرض جماعي كرافيكي بمراكش.
Exposition collective Graphique Marrakech.