الرئيسية | أرشيف | الفنانه سوسن أبوالنجا

الفنانه سوسن أبوالنجا

تشكل البيوت القديمة فى احياء مصر الشعبية مصدراً جمالياً مثيراً فى أعمال الفنانة ( سوسن أبو النجا ) ، حيث تعالج موضوعها لا بأعتباره منظراً وصفياً أو مرئياً وأنما كنقطة بدء لاستجلاء القيمة التشكيلية والعناصر الجمالية المنيرة التى تحتويها هذه البيوت من خط ولون ومساحة .. ولان من طبيعة هذه الاماكن الفوضى الشائعة فى
عمارتها أو مبانيها مما يستنفر رؤية العين لها .. فأن الفنانة استطاعت أن تسجل بحسها الفنى التلقائى وخيالها الخصب عناصر تكوينها وتشيد منها نظماً يستند على أسس جمالية قوامها الانسجام القائم على الايقاعات الخطية التى تحدد الاشكال بوضوح . وعلى العلاقات البنائية المتوازنة بين الكتل والمستويات المختلفة وكذلك الانسجام بين المساحات اللونية دون عناية بقواعد المنظور . تاركة لحسها التشكيلى أن يطرز عالماً أقرب ما يكون الى السجادة الشرقية.
د. رضا عبد السلام
1988


احزان مضيئة وجميلة
– فى أعمال الفنانة سوسن ابو النجا السابقة تعودت ان ارى موضوعا واحداً مفضلا اليها يتصدر كل لوحاتها التصويرية وهو مستوحى من ليالى القاهرة القديمة بابنيتها وآثارها الاسلامية المضيئة البهيجة ، مئات النوافذ والزخارف والتفاصيل الدقيقة الغير واقعية كانت تسج من خطوط لونية مضيئة ومتلألئة وكانت تستخدم النسجيات المزخرفة وتقوم بلصقها على السطح لاثراء التكوين والملمس وكانت تجد متعة كبيرة فى شعل مساحة اللوحة بكاملها عن طريق السرد الخطى واللونى حتى يتلاشى الفراغ تماما لتصبح اللوحة اقرب الى السجادة الشرقية أو جدارية فسيفسائية أو نافذة من الزجاج المعشق وكانت هناك بعض العناصر التشكيلية من الطيور آو الاشخاص أو الجياد تحتل مساحات صغيرة من التكوين اما فى ولوحاتها التى انجزتها بعد ذلك منذ عام 1992 وحتىالان نجد ان الايقاع السكونى والرتابة الزخرفية والمساحات الونية الشعبية للبيوت قد تغيرت نسبيا وحلت عناصر جديدة واحتلت موقع الصداره من اللوحة والموضوع ، واصبحت بالتالى البيوت والابنية جزء من التكوين الاساسى وليس كلة .. فالكائنات الحية والوحوش الاسطورية اصبحت تهيمن باشكالها واحجامها وصراعها على مساحات كبيرة من التكوين ، ولم يعد للسكينة والارتجال الفرح للصخب الضوئى فى ليالى القاهرة مكان ، لقد خرجت الوحوش تواً من مخابئها واحتلت المدينة واتت الملائكة والقديسين من السماء وصار الصخب والفزع فى كل مكان ترى ما الذى جعل الفنانة تطلق هذه الوحوش الضاربة من معاقلها ، وتستحضر صورا تاريخية من الماضى البعيد ، وتجرد النساء من ملابسهن وتتركهن عاريات ؟ ايان كانت الاجابة . الا أننا امام منعطف جديد ورؤية جريئة احييها على المضى فيها ، ومثلما تغير المحتوى الادبى وافسح المجال للتعبيرات الرمزية ومدلولاتها تغير ايضا النسيج الشكلى للتكوين بصورة نسبية واتوقع تغيراً فى المستقبل القريب فما زالت سوسن لا تحفل عند صياغة موضوعاتها بنسب تشريحية ولا بالابعاد المنظورية ولا بقيم الظل والنور المتعارف عليها تقليديا ولا بالتسجيل عن مصدر طبيعى ، فقط تطلق العنان لخيالها وللخط الكثيف المضىء وانطلاقاته وتحديدياته القوية للتعبير عن احاسيسها وافكارها وفانتازياتها الاسطورية بطريقة عفوية تحفظ لها صدق التعبير ، واداء متميزا يحفظ للعمل جمالة واصالته وتناغمة .
د. رضا عبد السلام
اكتوبر 1996

أسعى إلى جعل المدينة جديرة بالإنسان !
– بقاعة أتيلييه القاهرة تقيم الفنانة المصرية سوسن أبو النجا معرضها الجديد فى التصوير الزيتى . والفنانة الشابة أقامت فى الأعوام الماضية معرضين آخرين بكل من معهد جوته ونقابة الفنانين التشكيليين ، وفى هذا المعرض تواصل العزف على عنصرها المفضل وهو بيوت المدينة ، مكملة ما بدأته عدة فنانات مصريات أخريات مثل جاذبية سرى ووسام فهمى .
– لكنها تعلق على ذلك فتقول : إننى لا أكمل طريق أحد غيرى ، فرؤيتى مستقلة ومختلفة عن التجارب السابقة فى هذا الموضوع مع شدة تقديرى لها ، فأنا لا أفرق أوصال مدينتى وأمزجها بملامح الوجوه بشكل مأساوى كما تفعل جاذبية ، كما أننى لا أحلق فى أجواء من الحلم والفانتازيا ، ولكننى أحاول أن أعيد النظام والجمال إلى الواقع الملىء بالفوضى والقبح ، وأسعى إلى أن أجعل المدينة إنسانية وجديرة بالإنسان .
– كيف؟
– تقول الفنانة : باستدعاء روح الأصالة العربية والشعبية ، فى طراز العمارة القديمة التى أوشكت أن تنقرض ، سواء فى البيوت أو المساجد ، وأحاول تعشيقها فى بعضها البعض عن طريق الفنان الإسلامى حين يشبك عناصره الهندسية فى نسيج محكم ، وهنا أجدنى أؤكد على عنصر الخط الذى يقوم أساساً بعملية الترابط العضوى ، كما أجدنى أتغاضى عن المنظور الهندسى ، كما كان يتغاضى عنه الفنان المسلم أيضاً ، بما يجعل اللوحة أقرب إلى السجاد الشرقى ، خاصة مع استعمال ألواناً داكنة تفوح منها رائحة القدم .
– ألا يجعل ذلك لوحاتك أقرب إلى الزخرفة ؟
– هناك فرق واضح . فالزخرفة من حيث الشكل تقوم على التماثيل ( السيمترية ) وتكرار الوحدات بشكل نمطى ، ومن حيث الوظيفة فإن همها هو مخاطبة البصر وتزيين المكان ، أى أنها عنصر مكمل للديكور ، أما لوحاتى فهى لا تقوم على أنماط مكررة أو ( سيمترية ) بل تتنوع وتتباين ، وإن كان يربط بينها هارمونى خطى ولونى ، أما عن وظيفتها فليست الزينة أو إكمال الديكور ، بل هى وظيفة تعبيرية ورمزية ، حيث تسعى إلى تعميق الحس الإنسانى والترابط البشرى ، وتأكيد الأصالة والصمود فى الإنسان ، من خلال هذه البيوت التى تحاول أن تتماسك وتتساند.
– تتحدثين كثيراً عن الحس الإنسانى فى لوحاتك ، مع أن الإنسان غائب عنها تماماً .
– تقول سوسن أبو النجا : ليس بالضرورة أن أرسم الإنسان بجسمه حتى يتحقق الحس الإنسانى ، إن جدران مدينتى وأبوابها ونوافذها ومآذنها وقبابها كائنات بشرية. إنك تلاحظ تعاطفها مع بعضها البعض وتساندها القوى كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً ، فإذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء .
– هل تجدين هذا المعنى الآن فى مدينة القاهرة ؟
– تضحك الفنانة سوسن قائلة : لا طبعاً .. العكس تماماً هو الصحيح .. لكن الفنان لا يعكس الواقع كما هو ، بل عليه أن يقدم من خلال فنه الأصيل رؤية لخلاص الإنسان أو حلماً بذلك ولو كان عسير التحقيق ، لكنه قد يتحقق فى المستقبل.
– هل تتخصصين فى رسم البيوت خلال أعمالك القادمة أيضاً ؟
– لا أدرى ماذا ستكون أعمالى القادمة ، لكن ما أثق فيه هو أن المضمون الذى تحدثت عنه – أعنى الترابط والإخاء الإنسانى لتجاوز الوحدة والأنانية والسقوط الذى يهدد مجتمعنا – هذا المضمون سيكون شغلى الشاغل ، أياً كان شكل أعمالى الفنية أو عناصرى التى سأستخدمها .
– هل تعتقدين بأهمية وجود حركة للفن النسائى بمصر أو العالم العربى ؟
– تقول سوسن بثقة : ليس هناك فن نسائى وفن رجالى – هناك فن أو لا فن .. وقد استطاعت الفنانة المصرية والعربية خلال أكثر من أربعين عاماً أن تثبت وجودها ، ليس من خلال حركة نسائية ، بل بتميز إبداعها الفنى بجانب زميلها الفنان ، الذى لا شك أنه أخذ بيدها دائماً نحو التقدم ، وهذا ما لمسته أيضاً من زوجى الفنان رضا عبد السلام ، الذى أعترف بمساندته الدائمة لى .. حتى إقامة هذا المعرض .
زياد أبو لبن
جريدة الحياة

البيانات الشخصية

اسم الشهرة : سوسن أبو النجا

تاريخ الميلاد : 19/12/1955
محل الميلاد : القاهرة
التخصص : تصوير
البريد الإلكترونى : —

المراحل الدراسية

– بكالوريوس كلية الفنون الجميلة ( المعهد العالى ليوناردو دافنشى ) 1978 .

العضوية

-عضو نقابة الفنانين التشكيليين .

الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان

– ممارسة ديكور لمنوعات التليفزيون لمدة عامين .
– امين متحف محمود مختار لمدة خمس سنوات .
– تفرغ للعمل الفنى .

الأماكن التى عاش بها الفنان

– الاماكن الشعبية ذات الإراث الحضارى وخاصة الاماكن والفنون القبطية .

المعارض الخاصة

– معرض بمعهد جوتة مارس 1986 .
– معرض بالسويس ديسمبر 1986 .
– معرض ببورسعيد 1987 .
– معرض بأتيليه القاهرة نوفمبر 1988 .
– معرض بقصر ثقافة الشاطبى بالإسكندرية 1990 .
– معرض بالأكاديمية المصرية بروما 1992 .
– معرض بقاعة اكسترا 1994 .
– معرض بقاعة إخناتون ( 4 أ ، ب ) بمجمع الفنون بالزمالك 1996 .
– معرض باسيوط وسوهاج وطنطا والمنيا (الهيئة العامة لقصور الثقافة ) 2000 .
– معرض بجاليرى توت بالمهندسين 2003 .

المعارض الجماعية المحلية

– معرض الربيع من عام 1978 الى 1980 جمعية خريجى الفنون الجميلة .
– معرض الطبيعة والتراث من 1979 الى 1992 .
– معرض الطلائع من عام 1979 الى 1982 .
– صالون القاهرة (جمعية محبى الفنون الجميلة ) من 1980 الى 1992 .
– صالون الجمعية الاهلية من 1980 الى 1992 .
– صالون الأتيليه بالقاهرة من عام 1980 الى 1998 .
– المعرض العام من عام 1980 الى 1990 .
– مسابقة النيل عام 1983 .
– مسابقة من وحى الطبيعة المصرية عام 1984 .
– مسابقة الصحراء والعنصر الجديد عام 1985 .
– مسابقة القاهرة فى عيون الفنانين عام 1986 .
– معرض الثقافة الجماهيرية بمرسى مطروح وسيوة عام 1986 .
– صالون مصر بالاسكندرية عام 1986 الى 1990 .
– معرض شباب المصورين بكلية الفنون الجميلة بالمنيا ابريل 1987 .
– معرض الجمال من أجل الخير ( جمعية مرضى الروماتيزم ) 1987 .
– معرض الحديقة والميدان بالمسرح القومى 1988 وبنادى الصيد 1990 .
– معرض بمناسبة مرور 60 عام على تأسيس معهد ليوناردو دافنشى ديسمبر 1988 و1989 بالمركز الثقافى الايطالى .
– صالون الشباب الاول بمصر والإسكندرية 1989 والثانى 1990 .
– معرض خريجى ليوناردو دافنشى 1989 .
– معرض مهرجان اسوان الدولى للفنون من 1990 الى 1991 .
– معرض صرخة من اجل الكويت بقاعة النيل يناير 1991 .
– معرض نداء السلام فندق مريديان القاهرة يناير 1991 .
– معرض بمناسبة افتتاح المبنى الجديد بالمخابرات العامة 1991 .
– معرض مشترك مع الفنان رضا عبد السلام فى أسيوط وسوهاج والمنيا ( الهيئة العامة لقصور الثقافة والوادى الجديد ) 1991 .
– معرض فنانات مصريات بقاعة الاوبرا يناير 1992 .
– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 26 ) 1999 .
– معرض سيد عبد الرسول وتلاميذه ـ متحف أحمد شوقى 2000 .
– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 27 ) 2001 .
– معرض ابداع المرأة العربية بقصر الفنون بالاوبرا نوفمبر 2002 .
– معرض بمناسبة مرور 25 عام على انشاء مجمع الفنون بالزمالك ديسمبر 2002 .
– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 28 ) 2003 .
– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 29 ) 2005 .
– مهرجان الإبداع التشكيلى الأول ( المعرض العام الدورة الثلاثون وسوق الفن التشكيلى الأول ) 2007 .
– مهرجان الإبداع التشكيلى الثالث ( المعرض العام الدورة الثانية والثلاثون ) 2009 .

المعارض الجماعية الدولية

– معرض الفن المصرى المعاصر بالكويت 1990 .
– معرض الشباب الفنانين الفائزين فى صالون الشباب الاول بالاكاديمية المصرية بروما 1990 .
– معرض ابداع المرأة المصرية بالأكاديمية المصرية بروما ديسمبر 1991 .
– معرض طواف ( المجر وتشيكوسلوفاكيا وبلغاريا ويوغسلافيا ) 1991.
– معرض بالأكاديمية المصرية بروما 1992 .
– معرض بمناسبة عام المرأة العالمى بمنظمة اليونسكو بباريس 1995 .
– معرض بمناسبة عام المرأة العالمى ببكين فنانات مصريات بالصين 1995 .
– معرض الفن المصرى المعاصر بالبرتغال نوفمبر 2002 .
– معرض الفن المصرى المعاصر ببكين ديسمبر 2002 .
– معرض الفن المصرى المعاصر بالبرتغال 2003 .
– معرض يوم المرأة العالمى بقاعة تووت بالدقى 2007 .

الزيارات الفنية

– العديد من المتاحف الفنية والاماكن الاثرية والمعارض الفنية وواحة سيوة .

البعثات و المنح

– منحة تفرغ من الدولة منذ عام 1992 : 1994 للابداع الفنى .

الموسوعات المحلية و العالمية المدرج فيها اسم الفنان

– موسوعة صالون الشباب الجزء الاول اعداد الدكتور/صبحى الشارونى 1994 اصدار قطاع الفنون التشكيلية .

الجوائز المحلية

– جائزة الطلائع 1982 .
– جائزة تقديرية فى مسابقة القاهرة فى عيون الفنانين 1986 .
– جائزة تقديرية فى صالون الشباب الاول بقاعة النيل 1989 .
– جائزة تقديرية من معرض النيل القومى 1992 .

مقتنيات خاصة

– لدى العديد من الافراد بالداخل والخارج .

مقتنيات رسمية

– متحف الفن المصرى الحديث .
ـ دار الاوبرا المصرية .
ـ قاعة المؤتمرات بمدينة نصر .
– الاكاديمية المصرية بروما .
– البنك الاهلى سوسيتيه .

سوسن محمد محمد أبو النجا – فن تشكيلي – sawsan aboelnaga سوسن أبوالنجا