الحزن والشجن يملآن اعمالي كلها
صبيح كلش: الفن التشكيلي العراقي في طليعة الفن العربي
عبدالجبار العتابي
بغداد: اعرب الفنان التشكيلي العراقي صبيح كلش الى ان الحزن والشجن يملآن اعماله الفنية كلها،مؤكدا على ان الواقعية عنده هي واقعية الانسان خصوصا العراقي والانسان عامة.
Invalid Displayed Gallery
أكد الفنان التشكيلي صبيح كلش ان الفن التشكيلي العراقي في طليعة الفن العربي، موضحا ان الفنان العراقي ليس بحاجة الى شيء لانه مدعوم حضاريا ولديه القدرات والامكانات ولكنه لغرض المواصلة والمواكبة مع حركة الفن العالمي يحتاج الى الاطلاع المباشر، واشار كلش المغترب في سلطنة عمان منذ 17 عاما الى ان لوحاته ممزوجة بين الغربة وبين ما يجري داخل العراق، مؤكدا ان كل شيء يحدث في العراق ينعكس على احساسه ومشاعره فيشعر انه جزء لا يتجزأ من الداخل.
* اي نشاطات حالية لديك وانت في بغداد؟
– نشاطاتي كثيرة ومتعددة منذ خمس سنوات، اي بعد معرضي الاخير الذي كان في دولة الامارات سنة 2009، وانا اشتغل على نتاج جديد وفيه اشياء جديدة ايضا، يختلف عما كنت اعمله سابقا،وضمن ثيمة هي ثيمة الوطن، وفي اعمالي الانسان العراقي، والانسان المهشم والمحطم والانسان الذي مر بالظروف الصعبة، وبالتأكيد كل فنان له اسلوبه وانا لي اسلوبي الخاص والمتميز، وضمن هذه الثيمة اشتغلت اعمالا اهتمت بالانسان ونشاطاتي المستقبلية هي اقامة معرض خاص باعمالي في بغداد اولا، والان بصدد ايجاد القاعة المناسبة لعرض اعمالي لان لدي احجام متفاوتة ما بين الكبيرة والصغيرة، فأملي ان تعرض الاعمال في اغلب المحافظات الرئيسية في العراق شمالا وجنوبا، وقد حجزت في المنطقة الشمالية وأأمل ان اعرض في بغداد اولا قريبا.
* منذ متى وانت مغترب؟
* طيلة حياتي انا مغترب،كانت فترة دراستي طويلة في فرنسا وتغربت 15 عاما، ثم رجعت الى الوطن وللاسف بسبب الظروف السياسية الصعبة رجعت نهاية عام 1989 وبسبب ظروف الحصار والحرب تركت العراق وتجولت سعيا عن رزقي في البلدان العربية كالاردن وليبيا ومن ثم سلطنة عمان التي استقريت فيها منذ 17 عاما.
* هل هذه اللوحات التي ترسمها تعبيرا عن المتاهات التي عشتها؟
– هي ممزوجة بين الغربة وبين ما يجري داخل العراق، كل شيء يحدث في العراق ينعكس على احساسي ومشاعري فأشعر انني جزء لا يتجزأ من الداخل، فمعاناتي كبيرة جدا، وشعوري شعور اي فنان حساس ومتألم دائما ومتأزم على الرغم من ظروف الحياة الجيدة التي اعيشها خصوصا في سلطنة عمان ولكني اعترض على ما يجري اعتراضا كبيرا وأجسده في اعمالي الفنية.
* ماذا تفسر ان رجلا يعيش في بلد مستقر ويطغي عليه كل هذا الحزن؟
– هذا الحزن والشجن يملآن اعمالي كلها،انا اعمالي تجريدية فيها شيء من الواقعية، امزج بين الواقعية والتجريدية، ولربما التجريدية بمفهومها العام،ولكن اليوم لم يعد هناك اسلوب لمدرسة ما،انما اصبح لكل فنان اسلوبه الخاص، واسلوبي المتميز هو المزج بين الواقعية والتجريدية، فأنا عندي الواقعية هي واقعية الانسان خصوصا العراقي والانسان عامة.
* ألم تحاول ان تخرج نفسك من هذا الحزن؟
– وصلت الى هذا، فهناك التأثر بالموروث العربي والعالمي، العالمي هو التقنية، تقنية الاشياء وتقنية الفن وتقنية المعاصرة، ولكن تبقى الثيمات المحلية والاسلامية والتاريخية لتاريخ العراق القديم وتاريخ المنطقة عموما.
* اي الالوان تطغي على شجنك وحزنك؟
– انا ملون، واللون مهم جدا عندي، صحيح انني عشت في فترة السبعينيات التي كانت اعمالي فيها ذات طابع سمائي، يعني الزرقة تغطي اعمالي، واغلبها احادية العمل، ولكن وجدت نفسي في السنوات الاخيرة نتيجة دراساتي الاكاديمية وتطلعي في دراسة الفن، انفتحت على كل الالوان، ولوحاتي فيها التقنية اللونية او فيها الالوان تأخذ معناها وقوانينها واسلوبيتها،لذلك تميزت اعمالي بالتقنية، اي انك اول ما تنظر الى عملي تجد فيه تقنية يحاول ان يستفيد منها الدارس الجديد وايضا الفنان الذي يعرف الفن ويعرف تقنية العمل الفني، لذلك لم تكن اعمالي عشوائية وانما مدروسة وذات تقنية عالية جدا تشد المتلقي وتدفعه الى البحث والتساؤل والانبهار.
* هل هنالك الوان تشدك اكثر من غيرها؟
– انا اميل الى الدكنة، الى اللون الغامق، وهذا له تأثير جدا في اغلب اعمالي، مثلا الوان البني، القهوائي، هذان لونان حاران من الوان البيئة العربية، ومكحلة باللون الاحمر ومشتقاته، وهذه الالوان كلها تجسيد لحرارة المنطقة، لحرارة الوضع، للانفجار الذي يحصل في كل لحظة وكل دقيقة.
* اي ردود افعال عربية ازاء الحزن والدكنة في اعمالك؟
– الشعوب العربية تشعر دائما ان العراق حالة منفجرة ومنتهية وانه بلد مهشم ومقطع، ولديهم ألم كبير جدا على الشعب العراقي عامة، هذه حقيقة، ولكن هناك من ينظر الى انه ليس هناك افق وليس هناك مستقبل عكسي انا الذي اتألم، وعندي امل دائما واشراقة اضعها دائما خصوصا في اعمالي الفنية، هناك امل ان هذه الغمة ستزال عن هذا الوطن وهذه الوطن.
* هل تتابع نشاطات الفن التشكيلي العراقي؟
– انا متابع جيد طالما اعيش الحدث داخل العراق بكل تفاصيله، فأيضا اعيش الحدث الثقافي ولم انقطع عن زيارة العراق ابدا، انا في السنة الواحدة ازور العراق على الاقل مرة واحدة او مرتين، لذلك اجد ان الفن التشكيلي العراقي له حالتان، الاولى مفرحة والاخرى محزنة، المفرحة هو هذا النشاط الدائب من المعارض للشباب وخصوصا لاسماء غير معروفة واسماء جديدة، والشيء غير المفرح هو عدم وجود قاعات للعرض في العراق وهذه تعتبر كارثة، لان ساحة العمل الفني للفنان هي القاعات، للجمهور الذي يأتي ليتذوق، فعدم وجود القاعات امر محزن، والشيء الاخر هو العشوائية في العرض، فقد شاهدت معارض ركيكة ولا تمثل الفن العراقي الذي له سمعة عربية وعالمية، فكان هناك نتاج رغم هذه الكثرة غير مدروس وغير ناضجة، وهذا السبب يتحمله العارض الذي امر بعرض الاعمال.
* كيف يمكن ان نرتقي بواقع الفنان العراقي؟
– الفنان العراقي ليس بحاجة الى شيء لانه مدعوم حضاريا ولديه القدرات والامكانات ولكنه لغرض المواصلة والمواكبة مع حركة الفن العالمي يحتاج الى الاطلاع المباشر، مثلا ملتقى بغداد للفنون التشكيلية الذي نحن بصدده لو اتى زملاء للفنانين العراقيين سيكون هناك تفاعل وتصير مشاهدة العمل عن قرب وليس كصورة كما نراه في صفحات الانترنت او الفيس بوك، المفروض العمل الفني يلمس ويمسك باليد ولو انه الان اغلب الفنانين في العالم يحتفظون باعمالهم الاصلية ويبعثون باعمال مستنسخة او مصورة، فهذه ليس فيها حس مثلما ترى اللوحة الاصلية، فلا بد لهؤلاء الشباب من الفنانين ان يطلعوا على المادة الخام والمستخدمة والتقنية بشكل مباشر، وحتى الورش الفنية، وانا انصح ان تكون هناك ورش تتبناها وزارة الثقافة، للفنانين الفعالين يساهم فيها الجميع ومشاهدة ما توصلت اليه التقنيات والاساليب الفنية وكيفية استخدام المواد.
*باعتبارك مطلع على المعارض الفنية العربية،اين تضع الفنان التشكيلي العراقي بينهم؟
– الفن التشكيلي العراقي في طليعة الفن العربي،وانا لا اقصد النشاط الموجود حاليا داخل العراق بل اقصد فعل الفنانين العراقيين منذ نشأة الفن العراقي وظهور الحداثة الى بدايات نشوء مدرسة بغداد،فالفن العراقي متميز وفي الطليعة،والان الفنانون العراقيون سواء المتواجدون في البلدان العربية او دول العالم المختلفة فعالون ومؤثرون ليس على الفن العربي فقط بل اصبحوا مؤثرين في الفن العالمي.
*اقيم مؤخرا مهرجان ملتقى بغداد للفن التشكيلي، ما رأيك به؟
– الملتقى كان رسالة مهمة جدا لانه يؤكد اولا ان العراق بخير،ولازال الفن العراقي بخير.
– See more at: elaph.com/Web/Culture/2014/1/863710.html#sthash.ACAtY5t2.dpuf
عمل الفنان المبدع د. صبيح كلش “الاجتياح/ Invasion” يستحق أكثر من وقفة تأملية لما فيه من تمثل ومحاكاة واقعية تم ترحيلها بمهارة عالية الى أمثولة بصرية تتعدد فيها الامكانيات الرمزية والتأويل.
صحيح ان العمل ذو بعد واحد، الا ان تفاعل المستويات الثلاثة التي نوردها لاحقا تمنحه قيمة عمل ثلاثي الأبعاد.
يمكن التعامل مع العمل من خلال ثلاثة مستويات بصرية:
اللون:
استخدم الفنان عناصر لونية متضادة، اذ ان بعضها ذو طبيعة باردة: الأزرق، الأبيض وتدرجات الأصفر الباهتة.
بينما نجد على الطرف الآخر، عناصر لونية ذات طبيعة حارة: الأسود، الأحمر، البرتقالي، الأرجواني.
الغلبة واضحة لعناصر الحرارة والتي ترمز الى حالة الاشتباك/ الحرب. بينما نرى ان عناصر السلام، المتمثلة بالزرقة والبياض، تأخذ حيزا محدودا محاصرا بضجيج الاحتدام والدمار.
حركة العناصر:
من بين شخوص اللوحة يمكن تحديد أربعة كينونات بشرية وكائن حيواني واحد.
وقد نجح الفنان في تحييد حركة العناصر البشرية ليلخصها في وجه الثور الذي يبدو في حالة رعب من خلال حركة العينين والفم وتحفز الجسم. بينما تشاهد في السماء مقذوفات رمــزية اشارة الى القنابل التي خلفــت انفجارات مدمـــرة شكلت، بصريا، خلفيـــة اللوحة.
فضاء اللوحة:
من بين ميزات هذا العمل هو التوازن وعدم العشوائية في موضعة العناصر في فضاء اللوحة. فلا التناقض اللوني ولا حركة العناصر يعمل أي منها ضد الهيكل العام للعمل. بل اننا يمكن ان نلاحظ هرما قاعدته تتلخص في هذا التوحد المأساوي بين العنصرين البشري والحيواني وقمته في الانفجار الهائل والقنابل المتساقطة.
جماليا:
الهدوء الظاهري الذي يشيع في فضاء اللوحة يعمل بمثابة آلية من آليات الخداع البصري. فما أن تستسلم عيناك منجذبة لسحر التوازنات البصرية حتى تلتقي بعيني الثور! من هنا تبدأ رحلة قراءة وتأويل اللوحة من جديد.
الخلاصة:
عمل فني مكتمل العناصر يلخص مأساة صامتة تقنيا ولكنها ضاجة بحركة الجمل اللونية التي تم توليفها ببراعة الفنان الأصيل د. صبيح كلش.
1948- ولد في العراق
دبلوم رسم – معهد الفنون الجميلة – بغداد -1970
بكالوريوس رسم – كلية الفنون الجميلة –جامعة بغداد -1974
1981- دبلوم عالي في الرسم – المدرسة العليا للفنون الجميلة ( البوزار) باريس – فرنسا
1983- ماجستير في الرسم -جامعة السوبربون – باريس – فرنسا
1989- دكتوراة في تاريخ الفن المعاصر – جامعة السوبربون- باريس – فرنسا
1990_2003- عمل استاذ جامعي بدرجة استاذ مشارك في جامعة بغداد و المستنصرية والفاتح و اليرموك
2004- رئيسا لقسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان
1970- عضو برابطة الفنانين الدولية
1970- عضو نقابة الفنانين العراقيين
1970- عضو جمعية التشكيليين العراقيين
1973- عضو الرابطة الدولية للفنون التشكيلية (اليونسكو)
2000- عضو فخري في الجمعية العمانية
المعارض الشخصية:
1970- قاعة براتسلافا (تشيكو سلوفاكيا ) سابقا
1981- قاعة البوازر – باريس – فرنسا
1983- قاعة كولومب – باريس – فرنسا
1996- قاعة حوار – بغداد – العراق
1999- قاعة المعرض الدائم – جامعة اليرموك – أربد- الاردن
2000- قاعة بلدنا للفنون -عمان- الاردن
2005- قاعة جمعية الفنانين التشكيلين العمانين- مسقط- سلطنة عمان
المشاركات المهمه:
معرض الفن العراقي المعاصر – باريس -1976
1974- معرض رابطة الفنانين الدولية – براغ
1975- معرض التمييز العنصري – بغداد
1979- معرض الشباب – باريس
1980- معرض الفنانين العرب – فرنسا
1984- معرض موناكو – فرنسا
1985- معرض البوستر السياسي العالمي – باريس
1986- معرض بغداد العالمي الأول للفن التشكيلي
1988- معرض بغداد العالمي الثاني للفن التشكيلي
1990- معرض الفن العراقي المعاصر – لندن
1991- معرض وكالة الغوث الدولية – لندن
1993- معرض الفن العراقي المعاصر – تونس
1994- معرض الفن العراقي المعاصر – عمان
1948 Born in Iraq.
1989 PH D in History of art Cotemporary , university of Sorbonne.
1983 M A. in the art of Painting . University of Sorbonne.
1981 High Diploma – National Superior of fine arts (De Beaux arts) -Paris.
1974 B A . In Painting – Acadmy of fine Arts – Baghdad.
1970 Diploma in Painting – Institute of fine Arts – Baghdad.
Professional Membership
2005 Advisory Committee to Sultan Qaboos Award of the creativeness
2000 Omani Society for Fine Arts Muscat
1975 “IAAP” International Association of Art, PARIS .
1973 International Association of the Plastic Art of UNICO.
1970 Society of Iraqi Artists, BAGHDAD , IRAQ
Academic Activities
1990-2008 Professor of Fine Arts in Baghdad,
Mostanserea Universities (Iraq),
Al Fatah University (Libya),
AL-Yarmouk University (Jordan)
and Sultan Qaboos University (Oman
2002 Head of Department of Art Education in S.Q.U
Solo Exhibitions
2009 Qibab Art Gallery – Abu Dhabi – UAE.
2008 Sultan Bin Ali Owai Cultural Foundation – Dubai – UAE.
2006 Bait Muzna Gallery- Muscat -Oman.
2005 Omani Society of Fine Art- Muscat -Oman.
2000 Baladna art Gallery -Amman.
1999 Gallery of fine arts -Irbid-Jordan
1996 Gallery of Hewar- Baghdad.
1981 La Maison Des Beaux art -Paris.
1970 Bratislava Gallery art – Cheakoslowfak
Group Exhibition
From 197O to 2008 , more than 130 exhibitions in France, Tunisia, UK, Italy, Russia, Sweden, China, Argentina, Venezuela, Cyprus, Australia, Canada, Kuwait, Jordan, Lebanon, Syria, Algeria, Spain,Morocco, UAE, Saudia Arabia, Qatar, Bahrain, Oman, and Iraq.
Awards
2008 First the Best Academician in Sultan Qaboos University
1994 Estimative Award of Iraqis Artists Union
1992 First Award of Fine Art Teacher of Bagdad
1975 First award poster design, woman international day
International exhibitions
2009 5th of the fine art teachers in S Q U
2008 4th of the fine art teachers in S Q U
2007 GUNO Cyclone Exhibition for help detrimental – Muscat
2007 3th exhibition of the fine art teachers in S Q U
2006 Fine Art – Muscat the Capital of Culture
2006 International exhibition of award of Sultan Qaboos
2005 Second exhibition of S Q S, Muscat
2004 First exhibition of S Q S, Muscat
1994 Annual show of plastic artists association
1994 Iraqi art show, Athar hall
1994 Fifth show of college of art professors, Wazereyah
1994 Amereyah shelter “show national museum art hall
1994 Twenty first annual artists show
1993 Fourth show of college of art professors, art hall
1993 Unfair embargo’ show, national museum art hall
1993 Asalah hall artists show, Al-Weyah
1993 The leader’s rivr’ show of the artists association, art hall
1993 Twentieth annual artists show, art hall
1992 Third show college of art professors, Wazereyah hall
1992 Battle show, national museum art hall
1992 Contemporary Iraqi art show, national museum OF modern art
1992 Nineteenth annual artists show, art hall
1992 Spring show, Orfali hall
1991 Second show of college of art professors, Al-Tahrir hall
1991 Annual eighteenth artists show, art hall
1991 Southern landscape show, national museum art hall
1990 Annual seventeenth artists show, art hall
1990 Northern landscape, show national museum art hall
1990 First show of college art professors, art hall-Baghdad
1988 Baghdad International. Exhibition 11
1986 Baghdad International. Exhibition 1
1985 Show of international political Poster – Paris
1984 Monaco Exhibition – France
1983 Foreign students” show, modern museum hall – Paris
1982 Arab students show Iraqi cultural center Paris
1981 Gulf war show, Iraqi cultural center Paris
1980 Seventh artists show – Kolbunkyan hall- Paris
1980 Arab artists Exhibition – France – paris
1979 Junior franclos fair.Grand palais -Paris
1977 Arab artists show, Iraqi cultural center-Paris
1977 Iraqi artists” show, Iraqi cultural center-Paris
1976 Contemporary Iraq arts show – Cairo
1976 Third show of political show, all tahrir halls
1975 Nationalization anniversary show
1975 Radio and television show
1975 Second show of political show
1975 Second annual artists show
1975 Tal al-Za’atar show
1975 Anti Racism painting show – Kolbenkan Gallery
1974 International artists Association – Prague
1974 Al-Thawrah newspaper show – Baghdad
1974 First annual artists show – Wazereyah hall – Baghdad
1974 First show of political poster – Baghdad
1974 Solidarity show – Al-Tashkelyeen hall – Baghdad
1974 Annual show of plastic artists association – Baghdad
1973 Iraq art show – Madrid
1973 Nationalization of oil show – Al-Tahrir show – Baghdad
1973 Annual show of plastic association – Baghdad
1973 Majalati and Al-Mizmar show – Al-Tahrir show – Baghdad
1972 Annual show of plastic artists association show – Baghdad
1972 Annual show of Iraq’s youth – Baghdad
1972 Ministry of information artists Exhibition – Baghdad
1971 Iraq landscape show – Kolbunkyan hall – Baghdad
1971 Iraq Portrait show – Kolbunkyan hall – Baghdad
1970 Second group G show Al-Kifah hall – Baghdad
1970 Fine arts institute graduates show – Baghdad