الرئيسية | أرشيف | الفنانه ريم حسن

الفنانه ريم حسن

الفنانة ريم حسن والعزف بالألوان

ريم حسن فنانة شابة من الإسكندرية .. واحدة من بين كوكبة من الفنانات السكندريات.. ممن أكدن خطواتهن فى الإبداع التشكيلى.. وهى أيضا واحدة من نجوم جيل التسعينيات فى اتجاخات الحداثة .

وقد قدمت عدة تجارب فى الأعمال الفنية المركبة أو التشكيلات المجسمة .. كما تعد أول فنانة تقدم عملا فى فن `البيرفورمانس`أو الأداء الحى الذى يعتمد على الإيحاءات والحركات والسكنات على خلفية عناصر تشكيلية بمبادرة من الفنانة الناقدة الراحلة فاطمة اسماعيل أواخر التسعينات.. ولريم أيضا تجارب عديدة فى التصوير الزيتى المتسع المساحة.. فهى تتعامل مع المسطح اللونى الكبير منذ مشروع التخرج من كلية الفنون الجميلة عام 1994 .
-فى قاعة مشربية تألقت أعمال ريم التصويرية فى معرضها الثانى بنفس القاعة والذى ضم أحدث أعمالها المفعمة بالحيوية والتى تنتمى للتجريدية التعبيرية .. تؤكد على قيمة النغم المرئى فى مقابل النغم المسموع.. بتعبير رائد الفن التجريدى فاسيلى كاندنسكى .. بمعنى أخر هذا العالم المسكون بشاعرية الأداء والذى يمتد بدنيا من الخطوط والمساحات وثراء الألوان.. فى افجارات لونية وكريات وخطوط مستقيمة ومتعرجة ومربعات واستدارات وانحناءات ونقط متقطة فى معزوفات مرئية أو سيمفونيات .
– جاءت أقرب إلى السلم الموسيقى النغمى، وأعمال ريم عموما تجمع بين الوعى الشديد والتلقائية.. فهى أعمال تجسد لحظات انفعالية يهيمن فيها اللون الأسود بجرأة شديدة فى مساحات متسعة مع الأزرق البحرى الداكن .. ودنيا من الألوان تتجاور وتتواصل.. تهمس وتشدو.. وتتوهج من الأحمر النارى والأصفر المضىء والاوكر والأخضر الزرعى والعشبى الداكن والزيتونى والبرتقالى والكريمى والرمادى.. فى أناقة شديدة تنتفى فيها قتامة الاسود الابنوسى الفاحم .. حيث يتحول إلى ايقاع ليلى ينساب بالمطرزات اللونية فى جسارة شديدة .. وربما نجد فى أعمال ريم تلك الصور والأخيلة للعقل الباطن والواعى فى نفس الوقت.. نجد فيها تذكارات الفنانة مع الماضى والحاضر .. اللحظة الراهنة والتاريخ.. كما نجد فيها عناصر شديدة الاختزال توحى بالطبيعة من وديان وخلجان وشواطىء بلا حدود وطرق وعلامات تمثل تكثيفا شديدا للحياة المعاصرة.. وقد نلاحظ وراء هذا العالم بصمات الانسان وخرائط للوطن كل هذا على خلفية من روح مدينة الاسكندرية.. تلك المدينة العالمية التى تحمل روح البحر المتوسط حيث تعيش ريم .
صلاح بيصار
مجلة حواء – 2010

أشجان مجردة
-عندما قررت الكتابة عن معرض الفنانة ريم حسن فكرت فى العودة الى قراءة سابقة لى منذ سنوات لمعرض لها بقاعة المشربية. إلا اننى عدلت عن فكرتى طمعاً فى رؤية جديدة لأعمال الفنانة. ربما تتفق قراءتى هذه مع السابقة، وربما تختلف رؤيتى البصرية والنقدية تأثرا بحوار جديد من مفردات.
– تتميز الفنانة ريم حسن فى معرضها الجديد بأنها تواجه الواقع دون أن تتحرر منه تحررا كاملا لإهتمامها بقضايا المواطن واحلامه إنها تتفاعل مع مفردات الواقع متجاوزة الدراسة التقليدية لتتحول هذه المفردات إلى خطوط وأشكال ومساحات لونية بالغة التأثير مرتبطة بروحها وحالتها المزاجية التى ترتبط أحيانا بحدة الخطوط فى لحظات الإنفعال وأحيانا بهدوئها المحفوف بالتمرد فى حالة من التعايش الموضوعى مع ما تشاهده وتحس به وتطرح تفاعلاتها على جسد اللوحة التى تتشوق بدورها إلى الإكتمال بألوانها الصريحة التى تدعو الناظر إليها إلى حوار ممتد محاط بصدق الإنفعال والهدوء مع رؤية المشاهد.
– ويأتى تأثر الفنانة بالمكان فتترجم هياج البحر وامتداد الصحراء كرمزين للإنفعال والهدوء بخيال فيه عشق يتاكد من الصراحة اللونية التحليلية الموحية التى تستقر بعد حالة القلق التى تسبق التلوين تاركة عنصر الحركة المتواترة التى تولد مع التفاعل وتعيش فى جسد اللوحة فى حالة من الصعود والهبوط ترتبط أيضا بحالة المشاهد لتلك الأعمال .
– فحركة الخط وأبعاد المساحات اللونية محاطة بالحس المعرفى لدى الفنانة التى تنفذه فى حالات مختلطة بمزاجها المتغير ويلفه الغموض والفلسفة الخاصة بالفنانة المتربصة دائما للحظة التفاعل والتمرد مترجمة رؤيتها البصرية للواقع من خلال تحليل المصدر وتهيئته لإستيعاب أفكارها والتعايش مع واقعها تشعر بألفة مساحتها المجردة قريبة ألوانها المشرقة من روحك لإرتباطها بالطبيعة من خلال قوة الضوء الذى يشعرك بأن الألوان تشع نورا يدخل بها الحياة والحركة التى تسعى الفنانة من خلالها إلى المغازلة البصرية وإن كانت مغازلة مهمومة.
– تعيش ريم بالإسكندرية وهى من مواليد 1971 وتشغل وظيفة أستاذ مساعد بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، أقامت العديد من المعارض الخاصة والجماعية بمصر وهولندا وألمانيا وبعض الدول العربية وشاركت فى عدد من الورش الفنية كما حصلت على عدد من الجوائز منها جائزة الرسم بصالون الشباب عام 1994، 1996وجائزة لجنة التحكيم من أجل المتوسط 1997 والجائزة الكبرى من سيناء 2001 وجائزة خاصة ببينالى الدولى بالقاهرة 2001 ولها مقتنيات بمتحف الفن الحديث وتونس وبرج دبى بالإمارات العربية وعدد من الشخصيات بالدول العربية والأفريقية والأوربية .
د. سامى البلشى
الإذاعة والتليفزيون – السبت 19/ 5/ 2012

الفنانة ريم حسن : المركزية فى إدارة الحركة الفنية تعوقنا.. ولا أتوقع حلا لمشاكلنا
– ثائرة وجريئة فى آرائها كما هى فى اعمالها، عانت الكثير فى بداية مشوارها الفنى كمعظم ابناء جيلها إلا أنها تحدث الصعاب واستطاعت أن تثبت اقدامها وتأخذ مكانا فى الساحة الفنية، وساعدها فى ذلك استكمال المشوار الاكاديمى بحصولها على الدكتوراة والذى لم يأخذها من اعمالها ومعارضها داخل وخارج مصر .
– الفنانة د. ريم حسن التى تعد وجها مميزا من وجوه الفن التشكيلى فى الاسكندرية ومصر بشكل عام، وجها له طابع خاص ارتسمت ملامحه وتأثير واضحا فى كثير من اعمالها .
* إذا بدأنا بمشوارك الفنى كيف كانت البداية وأهم المحطات حتى الآن ؟
– اولى المراحل كانت فى بداية التسعينات فى اتيليه الاسكندرية حيث كانت الفرصة متاحة أمامى كغيرى من فنانى جيلى من الشباب والرعاية والاهتمام اللذان لاقيناهما من أساتذتنا خاصة الفنان الدكتور فاروق وهبه وطبعا هذه تكون اصعب فترة يمر بها الفنان لانه فيها إما ان يكون يكون نفسه طويلا ويستمر او انه يجد الصعوبات التى تواجهه فينحرف عن طريق الفن ويشتغل بأى مجال اخر، بعد ذلك جاءت مرحلة الدراسية واستكمالها خارج مصر الماجستير والدكتوراه ثم العودة والدخول لمجال الادارة حيث اصبحت عضوة فى العديد من المؤسسات النية كعضو مجلس ادارة لأتيلية الاسكندرية والمشرفة على سمبوزيوم البحر والذى جاءت فكرته عندما كان الفنان محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية واقترح فكرة أن الفنانين تتاح لهم فرصة انجاز اعمالهم فى القلعة واستمرت الفكرة وخلال كل هذا بالطبع المعارض الخاصة والمشاركات فى العديد من المعارض الدولية والصالونات والفعاليات الفنية .
*هل تعتقد انك اخترت الاتجاه الصحيح بدخولك مجال الفن ؟
– بالنسبة لى كان هذا اختيارى الذى احببته لكن لو كان لى ان اعيد الاختيار لن اختار الفن التشكيلى .
* لماذا ؟
– لاننا بلد لا يقدر شيئاً اسمه فن او بالاخص الفن التشكيلى واذا اراد ابنى ان يختار نفس المجال لن اسمح له بذلك سأقول له ارسم كما تشاء من بعيد لكن سور الكلية لن تقترب منه، كفاية ما عانيته فى مشوارى لا تتخيل حجم المعاناة التى يلاقيها الفنان عندنا خاصة فنانى الاقاليم على الرغم من ان البعض يغضب من ذلك الوصف ويقول ان الاسكندرية عاصمة مصر الثانية لكن الواقع شىء ثانى.. تتخيل أنى لابد أن أعانى حتى يقام لى معرض فى القاهرة او أن يهتم بنا أحد لاننا بعيدون عن الاضواء وكل هذا بسبب المركزية واطالب المسؤلين بالوزارة ان يكون هناك قطاع خاص بكل اقليم وتتغير سيسة وعقلية الادارة القائمة على الوزارة واذا لم يحدث ذلك يلغوها احسن.. فلا فائدة ترجى منها.. من فى مصر غير طبقة الفنانين وبعض المثقفين من يعرفون قيمة الفن التشكيلى.
* نشأتك فى الاسكندرية وحياتك فيها هل تمثل عائقا امام شهرتك كفنان؟ وهل توجد عقبلت تواجهها أو يواجهها فنانو جيلك بصفة عامة وفنانو الاسكندرية بصفة خاصة ؟
* كما قلت لك المركزية شىء خطير جدا على فنانى الاقاليم لابد ان يكون هناك شىء من الاستقلال وايضا الدعم المادى فمتى استطيع ان اشارك فى سمبوزيوم اسوان او بورسعيد الذى توقف اصلا دون معاناة وغيرى من الفنانين المشاكل والصعوبات لا يوجد اكثر منها ولا اتوقع حلولا قريبة لها .
* خلال السنوات العشر التى سبقت الثورة تخيل البعض أن الفن التشكيلى شهد فترة ازدهار لم يسبق لها مثيل فى عهد الوزير فاروق حسنى؟ ما تعليقك على ذلك .
*عن أى شىء تتكلم .. يعنى ايه ازدهار ؟ معارض وصالونات ومسابقات ؟ أن الفن والفنانين من الناس؟ حد يعرف عننا حاجة غير المثقفين؟؟
* وكيف تقل تلك الفجوة بين الفنان والجمهور؟
– لا اعرف ولا اتصور حلا لها اذا استمر هذا الوضع .
* كيف تنظر للمواطن المصرى هل نلقى باللوم عليه لانه لا يتذوق الفن ولا يتفاعل معه كما ينتظر الفنان ؟
* بالعكس المصرى غلبان ومطحون والله يكون فى عونه.. ماذا سيفعل اضافة على ان تذوق الفن ليس بالاكراه كيف يتذوق الفن وهو لا يجد لقمة عيشه تذوق الفن تربية.. كيف نتوقع أن يتدرب المواطن المصرى والطفل علىذلك فى ظل ظروف مأساوية يعيشها ؟!
*التواصل بين اجيال الفنانين كبار وصغار.. هل موجود بالدرجة التى تثرى الحركة الفنية ام هناك عزله من جانب كليهما كل حسب نظرته لنفسه واعماله وظروف عصره ؟
* التواصل موجود وكما ذكرت لك ان استاذنا د. فاروق هبة وغير وقفوا بجانبنا وشجعونا وساندونا فى بداية مشوارنا.. لكن وماذا بعد؟
* ثورة يناير ماذا تمثل لك ؟
-انا كنت رافضة للثورة فى اولها والان انا أرى أنها رغم انها كانت ضرورية الا انها لم تحقق ما انتظرناه .
* هل الفن التشكيلى تأثر بتلك الثورة وأثر فيها ؟
– البعض يرى انها اثرت فى احداث الثورة لان الصورة التى نقلت الاحداثوحمست الناس هى من انواع الفن وايضا ما ظهر من رسومات واشكال فنية ايام الثورةاستطيع ان اقول انه كان رد فعل وليس تأثر بالثورة .
* وما رأيك وتوقعاتك المستقبلية للحركة التشكيلة فى الاسكندرية ومصرعموما؟
– مازلت ارى انه سواء فى الاسكندرية او مصر كلها لابد من عقليات تجدد وتغير ومنظومة متكاملة تعيد للفن قيمته وتشجع الناس على تذوقه.
* النقد.. ماذا تمثل لك تلك الكلمة وماذا تنتظر منه وماذا تأمل من نقاد الفن التشكيلي؟
* لا أشعر بوجوده اصلا أين الحركة النقدية ؟ أين النقاد أم اننا لبعدنا عن القاهرة يتجاهلوننا ؟
إيهاب عطا
القاهرة – الثلاثاء 5/ 2/ 2013


السيرة الذاتية الخاصة
دكتور / ريم احمد حسن احمد
أستاذ مساعد بقسم التصوير
كلية الفنون الجميلة – جامعة الأسكندرية

1971 مواليد الاسكندرية.. تعيش و تعمل بالاسكندرية
2012 – 2013 عضو لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة – وزارة الثقافة
المصرية
2011 عضو مركز الأسكندرية لتجميل المدينة ( مسؤول العلاقات الخاجية ).
2010 السكرتير العام لجماعة الفنانين و الكتاب ( أتيلية الأسكندرية ) .
2009 تعمل بوظيفة أستاذ مساعد بكلية الفنون الجميلة بالاسكندرية .
2009 عضوا بجالييرى فكر وفن – المركز الثقافى الألمانى ( معهد جوته بالأسكندرية )
2009 المؤسس العام لجمعية أياك ( الجمعية الدولية للتعاون الفنى ) بالأسكندرية .
2008 القومسير العام للدورة التأسيسية الأولى لسمبوزيوم البحر – الأسكندرية .
2007 عضو مؤسس جماعة دواير للفنون و حوار الثقافات بالأسكندرية .
2006 السكرتير العام لجماعة الفنانين و الكتاب ( أتيلية ألأسكندرية ) .
2006 عضوا لجنة تحكيم صالون الشباب بالقاهرة .
2006 مدير ورشة العمل الدولية للفنون البصرية – الاسكندرية .
1996 عضو نقابة الفنانين التشكيليين – الاسكندرية .
1990-95 دراسات حرة بمرسم اتيلية الاسكندرية- الاسكندرية

معارض خاصة
2014 كلية الفنون الجميلة – جامعة الأسكندرية – الأسكندرية
2013 مركز الحرية للأبداع – الأسكندرية
2012 جالييرى انتر ارت – ايود – رومانيا
2012 جالييرى اتيلية الاسكندرية – القاعات الرئيسية – اتيلية الأسكندرية
2010 مشربية جالييرى – القاهرة
2008 مركز الأسكندرية للأبداع – الأسكندرية
2008 مشربية جالييرى – القاهرة .
2006 معهد جوتة – الاسكندرية .
2004 مركز الجزيرة للفنون – القاهرة .
2003 جالييرى لابوديجا كريم فرنسيس – قاعة الفنون المعاصرة – القاهرة .
2001 اخناتون جاليرى- القاهرة .
1999 اخناتون جاليرى – القاهرة .
1997 مركز الفنون بروتردام – هولندا .
1993 معهد جوتة بميونخ – المانيا .

معارض جماعية – محلية
2013 سيرا ارت فونداشن – فندق الفورسيزون – القاهرة
2013 صالون الأتيلية السنوى – الأسكندرية
2013 معرض الفن حرية – جالييرى الزمالك للفنون – القاهرة
2012 صالون الأتيلية السنوى – أتيلية الأسكندرية
2012 المعرض العام – قصر الفنون – القاهرة
2011 المعرض الدولى للطباعة و الطباعة الرقمية – اتيلية الأسكندرية .
2011 معرض أجندة – مكتبة الأسكندرية
2010 معرض ملصق الفنان – أتيلية الأسكندرية
2010 المعرض العام – مهرجان الأبداع الرابع – قصر الفنون
2009 معرض أجندة – مكتبة الأسكندرية
2009 المعرض العام – مهرجان الأبداع الثالث – قصر الفنون بالقاهرة
2008 معرض أجندة – مكتبة الأسكندرية
2008 المعرض العام – مهرجان الأبداع الثانى – قصر الفنون بالقاهرة
2007 معرض صالون جالييرى – قصر الفنون بالقاهرة
2007 المعرض العام – قصر الفنون – مهرجان ألأبداع الأول
2006 صالون أتيلية السنوى – جمعية الفنانين و الكتاب – أتيلية الأسكندرية .
معارض جماعية و دولية
2013 معرض البريد ( the mail art) – قاعة الأمم المتحدة – نيويورك
2013 معسكر الفن الدولى – ايود – رومانيا
2013 الفن و الحرية بدون حواجز – مؤسسة انتر ارت – قاعة البرلمان – بلجيكا .
2012 ملتقى الأقصر الدولى لفن التصوير – الأقصر
2012 بينالى القطع الفنية الصغيرة لفن الجرافيك – مؤسسة انتر ارت – رومانيا
2012 اكس ليبرس – ميل ارت – ايود – رومانيا
2012 معرض معسكر الفن الدولى – ايود – رومانيا
2012 معرض الربيع العربى لابداع المرأة العربية – فورسيت ارت جالييرى – عمان
2011 معرض جماعى جالييرى RH+ Art Gallery أستانبول – تركيا
2011 معرض معسكر الفن الدولى – ايود – رومانيا
2011 معرض 2 × 2 بمركز الفنون البصرية – الدوحة – قطر
2009 معرض الفن المصرى المعاصر – دبى – الأمارات العربية المتحدة
2009 معرضJourney Into Art – بجالييرى الغروب – الخبر – السعودية .
2009 معرض جماعى بمناسبة القدس عاصمة الثقافة العربية – متحف كرمه بن هانىء
2009 معرض مبدعات مصريات – جالييرى LOT 17 – القاهرة .
2009 معرض الفن المصرى المعاصر مجموعة ” د / محمد سعيد الفارسى ” – لندن
2008 الأسبوع الثقافى المصرى – الهند
2008 صالون الخريف بباريس – فرنسا
2008 معرض ثلاثية المتوسط – مارسيليا .
2007 المعرض العام – قصر الفنون – القاهرة
2007 المعرض الدولى للبريد – ايود – رومانيا
2007 نقاط – جماعة دواير للفنون – أتيلية الأسكندرية
2007 معرض الفن المصرى المعاصر – اسبانيا
2006 معرض الاسبوع الثقافى المصرى بدبى – الامارات العربية المتحدة
2006 معرض التصوير المصرى المعاصر – الاكاديمية المصرية للفنون بروما
2006 مهرجان التصوير الفتوغرافى العالمى ( اللقاء مع الشرق الاوسط ) حلب
2005 بينالى خيال الكتاب الثانى – مكتبة الاسكندرية – الاسكندرية .
2004 معرض المرأة العربية – فى مجال الوسائط المتعددةMultimedia و
الفنون المعاصرة – مركز الجزيرة للفنون – القاهرة .
2004 المعرض الدولى للكتاب – فرانكفورت – المانيا
2003 بانوراما الفن المصرى المعاصر 100 فنان / 100 عمل فنى – مكتبة
الاسكندرية
2002 خيال الكتاب – مكتبة الاسكندرية – الاسكندرية
2002 جالييرى صوفينية – قرطاج – تونس
2002 الأكاديمية المصرية – روما – ايطاليا
2001 بينالى القاهرة الدولى الثامن – القاهرة
1997 بينالى الاسكندرية لدول البحر المتوسط – الاسكندرية
1997 معرض الفن المصرى المعاصر- فيينا – النمسا
1997 الاسبوع الثقافى المصرى- سوسة – تونس
1997 التصوير المصرى المعاصر-صوفيا – بلغاريا
1996 فنانات عرابيات بعمان – الاردن
1995 بينالى الشباب التاسع-أفينيدا – الارجنتين

الأقامات الفنية
2013 مراسم سيوة – دراسة من وحى المكان – بيت ثقافة سيوة – الهيئة العامة لقصور
الثقافة المصرية
2012 سمبوزيوم الأقصر الدولى لفن التصوير – الأقصر
2012 سومبوزيوم اهدن الدولى لفن التصوير و النحت – لبنان
2012 مؤسسة انتر ارت – معسكر الفن الدولى – ايود – رومانيا
2012 أقامة فنية – جماعة الفنانين و الكتاب – أتيلية الأسكندرية
2011 مؤسسة انتر ارت – معسكر الفن الدولى – ايود – رومانيا
2007 مكتبة الأسكندرية – برنامج الأقامات الفنية بالمكتبة .
2004 Greatmore Studio – كيب تاون – جنوب افريقيا
2002 ألاكاديمية المصرية للفنون – روما – ايطاليا
1998 مراسم الاقصر – دراسة من وحى المكان – الاقصر
1997 ا ستوديو الفن – روتردام – هولندا
1993 اكاديمية الفنون – ميونخ – المانيا
ورش عمل
2007 ورشة عمل الجسد و الحركة body movement – مشروع رامى – اللقاء بين الفن و الوسائط المتعددة فى مجالات فنون الميديا و فنون الرقص و الاداء الحى performance art – بالتعاون مع تعاونية شمس الثقافية بيروت – الجاليرى الازرق ميلانوا – مؤسسة ECM بمارسيليا – وأخيرا مع اتيلية الاسكندرية – الأسكندرية
2007 ورشة عمل فى سنوغرافيا المسرح الروائى – نص لبرتولت بريخت – أفول القائد أيجوست يوهان فاتسر- أخراج توماس روث – نورا امين– برلين – ألمانيا
2007 ورشة العمل الدولية للفنون البصرية لفن المرأة – مركزكوونا ترست
للفنون – نيروبى – كينيا
2005 ورشة عمل للتدريب على برنامج SPIP WEB SITE بالتعاون مع
مركز المالتى ميديا ECM بمرسيليا و مؤسسة الفرانكوفون بجامعة
سانجور بالاسكندرية
2004 ورشة عمل مع مؤسسة Triangle Art Trust – الولايات المتحدة الامريكية –
نيويورك .
2003 الفن عبر النوعى – ورشة عمل ضمن المشروع التجريبى لصالون الاعمال الفنية الصغيرة ( اشياء ضمن مشهد ) .
2002 قرطاج الامان – ورشة عمل بالتعاون مع ( هيئة التبادل الثقافى بالمتوسط) أكيوم – بلدية تونس.
2001 ورشة عمل مع الفنان اليابانى ساتوشى هاسيجاوا – اتيلية الاسكندرية
1999 انطباعات عن الاسكندرية – الهيئة العامة لقصور الثقافة و مؤسسة
اكيوم.
1994 السكون و الحركة – ورشة عمل مع الفنان الالمانى فريد هلم كلاين
والفنان الدكتور فاروق وهبة – معهد جوتة الاسكندرية .

أنشطة متنوعة

2011 ورشة عمل مع طلبة كلية الفنون الجميلة – مركز الأسكندرية لتجميل المدينة
2010 ورشة عمل مع طلبة كلية الفنون الجميلة و التربية النوعية – أتيلية الأسكندرية .
2010 ورشة عمل فى مجال الوسائط المتعددة – مركز الأسكندرية تجميل المدينة
2009 ورشة عمل فى فن التصوير – أتيلية الأسكندرية ( النشاط الصيفى للأتيلية ) .
2009 ورشة عمل مع مصورى شباب الأسكندرية – معهد جوته بالأسكندرية .
2007 ورشة عمل مع متدربات مؤسسة جدران للفنون و التنمية ضمن
برنامج نسيج و المدعم من مؤسسة Save The Children .
2007 ورشة عمل فى العمل المركب و الفيديو – أتيلية الأسكندرية .
2007 عضو لجنة التحكيم – صالون الشباب القاهرة الثامن عشر .
2007 القومسيير العام للصالون السنوى لأتيلية الاسكندرية .
2006 عضو لجنة اليوبيل الذهبى لكلية الفنون الجميلة بالاسكندرية و
الاعداد للمؤئم العلمى بالكلية بمناسبة مرور 50 عاما على انشائها
2006 التدريس بمرسم أتيلية الأسكندرية للأطفال – الاسكندرية .
2004 عضو لجنة تحكيم صالون شباب أتيلية الاسكندرية
2004 ورشة عمل مع طلبة مدرسة مانيانو سكوول بجنوب افريقيا فى
التصوير الجدارى
2004 ورشة عمل مع شباب مؤسسة جدران للتنمية و الفنون فى الطبعة
الفنية .
2004 تدريس بمؤسسة( جدران) للفنون و التنمية – المكس – الاسكندرية
2003 قومسيير صالون شباب أتيلية الاسكندرية
2001-2002 التدريس بالقسم الحر بكلية الفنون الجميلة – جامعة الاسكندرية
1995-1999 الاشراف على مرسم قصر التذوق – الهيئة العامة لقصور
الثقافة.
1992-1995 مساعد لدكتور فاروق وهبة فى التدريس بمرسم اتيلية الاسكندرية.

مقالات منشورة
1- فرنسيس بيكون الأغتراب المكانى – بقلم د / ريم حسن ، جريدة الفنون الكويتية ، تصدر عن المجلس الوطنى للثقافة و الفنون و الآداب بالكويت ، العدد 84 كانون أول 2007 .
2- دور المؤسسات الغير حكومية فى تفعيل الفن التشكيلى فى مصر – بقلم د/ ريم حسن ، جريدة الفنون الكويتية ، تصدر عن المجلس الوطنى للثقافة و الفنون و الاداب بالكويت ، العدد 73 – يناير 2007 .
3- جوزيف بويز قائد حركات التحرر الفنى – بقلم د / ريم حسن , جريدة الفنون الكويتية , تصدر عن المجلس الوطنى للثقافة و الفنون و الاداب بالكويت . العدد 69- أيلول سبتمبر 2006.
4- الفن الحديث حركة فكرية – مجلة تحديات ثقافية , العدد السادس و العشرون , خريف 2006 .

مؤتمرات – محاضرات –
2013 بحث بعنوان الأبداع و الحالة النفسية – المؤتمر السنوى لجامعة الأسكندرية
2012 محاضرة عن الفن المصرى القديم – نادى اليخت بالأسكندرية
2012 محاضرة عن الفن المصرى القديم – جمعية اصدقاء الموسيقة بالأسكندرية
2010 محاضرة عن الفن التشكيلى المصرى المعاصر – جمعية أصدقاء الموسيقى
بالأسكندرية
2010 بحث بعنوان ” التجريب العربى المعاصر بين حداثة الفكرة وسياسة المؤسسات ”
ضمن فاعليات الملتقى الدولى الثانى للفنون التشكيلية ، حوار جنوب جنوب – كلية
التربية النوعية ( قسم التربية الفنية ) – جامعة أسيوط .
2009 المؤتمر الدولى الغير رسمى للقاعات الفنية المستقلة – صندوق شباب المسرح
العربى – كينج مريوط ( الاسكندرية ) – الدورة الثالثة
2008 Artist Talk تجربتى الفنية منذ 1990 – 2008 مؤسسة جدران للثقافة و
التنمية ( الدكان ) – الأسكندرية
2007 المؤتمر الدولى الغير رسمى للقاعات الفنية المستقلة – صندوق شباب المسرح
العربى – كينج مريوط ( الاسكندرية ) – الدورة الثانية
2007 محاضرة عن الفن المعاصر – تجربتى الفنية من 1994 – 2006 – قصر التذوق ،
الهيئة العامة لقصور الثقافة – ألأسكندرية
2006 الندوة الأولى والثانية – فن الميديا وإتجاهات الشباب ، المجلس الأعلى للثقافة –
سلسلة قضايا الحداثة .
2006 بحث بعنوان ” أبداع المرأة بين الموروث الثقافى وفنون ما بعد الحداثة ” مؤتمر
أبداع المرأة بين الحقيقة وتطورات العصر ، آتيليه الإسكندرية .
2006 بحث بعنوان ” الفنون الجميلة والتقنيات الحديثة والرقمية تم النشر ضمن فعاليات
المؤتمر العلمى الخامس بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة بعنوان ” الفنون والعمارة بين
الهوية والتجديد ” .
2006 مؤتمر التصوير المصرى الحديث خلال القرن العشرين- جمعية الفنون الجميلة
بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة- محور ” من الستينات وحتى نهاية القرن
العشرين ” ،المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة
2006 حلقة مناقشة ( صالون ممر 35 النقدى ) الورشة النقدية لصالونات الشباب بالقاهرة
بعنوان فنون المفاهيمية وفنون ما بعد الحداثة – قاعة ممر 35 – متحف محمود
خليل – القاهرة .
2005 بحث بعنوان ” أبداع المرأة المصرية فى مجال الفنون التشكيلية ” مؤتمر المرأة
والتنمية فى جنوب مصر- جامعة أسيوط بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة .
2002 بحث بعنوان ” الحركة النقدية التشكيلية بين الزيف والحقيقة ” مؤتمر آتيليه
الإسكندرية الأول للنقد الفنى – بالتعاون مع الجمعية المصرية لنقاد الفن التشكيلى

جوائز محلية ودولية
2012 – 2013 جائزة مؤسسة بوللوك كرسنر فاونداشن – الولايات المتحدة الأمريكية .
2003 جائزة صالون الاعمال الفنية الصغيرة السادس – القاهرة
2001 جائزة خاصة بينالى القاهرة الدولى الثامن – القاهرة .
2001 الجائزة الكبرى بينالى بور سعيد القومى – بور سعيد .
2000 جائزة صالون الاعمال الفنية الصغيرة الرابع – القاهرة .
1997 جائزة لجنة التحكيم – بينالى الاسكندرية لدول البحر المتوسط .
1996 الجائزة الثالثة فى التصوير – صالون الشباب الثامن – القاهرة.
1996 جائزة تقديرية – بينالى بور سعيد القومى الثالث – بور سعيد.
1994 الجائزة الثانية- العمل المركب بصالون الشباب السادس- القاهرة.
1994 الجائزة الاولى – العمل المركب بصالون شباب اتيلية الاسكندرية.
1993 الجائزة الاولى استحقاق – صالون شباب اتيلية الاسكندرية .
1991 جائزة تشجيعية – صالون شباب اتيلية الاسكندرية .

الأدارة الفنية
2011 – 2015 مشروع REMEDY برنامج تبادل الديون للمشاريع التنموية
المصرية الأيطالية لرعاية المرضى النفسيين عن طريق الفنون بالتعاون مع الأمانة
العامة للصحة النفسية بالقاهرة و الأسكندرية و البحيرة – مركز تجميل المدينة –
مركز فرانكوا بازاليا بكوبانية ابى قير محافظة البحيرة .
2009 مدير الورشة الدولية لفنون أبداع المرأة – جماعة دواير للفنون –
الاسكندرية .
2007 المشاركة بورشة الأدارة الثقافية بالجزائر – مؤسسة المورد الثقافى بالتعاون مع المكتبة الوطنية بالجزائر
2007 المؤتمر الغير رسمى للفضائات الفنية المستقلة للمنسقين العاملين فى
الوطن العربى – الأسكندرية .
2007 منسق لمشروع رامى RAMI – المرحلة الثانية – بيروت
2007 الملتقى التربوى العربى – مؤسسة سفر – عمان – الاردن
2006 مدير الورشة الدولية للفنون البصرية – الاسكندرية

المقتنيات
2012 متحف الفن الحديث – دار الأوبرا المصرية – مصر
2009 مقتنيات برج دبى (برج خليفة ) – الأمارات العربية المتحدة
2008 مقتنيات الدكتور / محمد سعيد فارسى – لندن
2007 مقتنيات وزارة الثقافة المصرية
2003 مقتنيات متحف الفن الحديث – القاهرة
2002 مقتنيات بلدية قرطاج – تونس
1997 مقتنيات متحف الفن الحديث – القاهرة
1996 مقتنيات المتحف الملكى – الاردن

مقتنيات خاصة لدى الافراد
الاردن – هولندا – تونس – المانيا – فرنسا – جنوب افريقيا – مصر – انجلترا – قطر – رومانيا


REEM HASSAN

Occupation : Associated Professor in Faculty of Fine Art , Painting Department – Alexandria University – Egypt .
Nationality : Egyptian
Date Of Birth : 1st May 1971
Biography

1971 Born , lives and works in Alexandria – Egypt
Independent visual artist
Associated Professor Alexandria University – Faculty of fine art .
2012 Member of higher committee of ministry of culture in visual art in Egypt
Established EAN Egyptian Artists Network in Alexandria – Egypt
General Secretary of Atelier of Alexandria .
External Relations Alexandria workshop Center.
Member Board Atelier of Alexandria – Alexandria
Member Board DWAYER group for art and culture dialogue – Alexandria .
Education
2009 Associated Professor in Painting Department – Faculty of fine art in Alexandria
2004 PHD in philosophy of arts – Alexandria University
2001 Master of fine arts – Alexandria University.
1994 Bachelor of Fine arts – Alexandria University.
1990, 95Free studies at l’Atelier d’Alexandrie – Alexandria.

Solo Exhibitions
2014 Faculty of Fine Art Main Hall – Alexandria
2013 Alexandria Center of Art – Alexandria
2013 SYRA-Arts Foundation – Four Seasons Hotel – Cairo
2012 Inter Art Gallery – Aiud , Romania
2012 Atelier of Alexandria – Alexandria
2010 Mashrabia – Gallery of Contemporary Art – Cairo
2008 Alexandria Center of Art – Alexandria .
2008 Mashrabia – Gallery of Contemporary Art – Cairo .
2006 Goethe Institute – Alexandria
2004 EL GAZERA ART CENER- Cairo
2003 LA-BODIGA Karim Francis – contemporary art gallery – Cairo.
2001 Akhenaton gallery – Cairo.
1999 Akhenaton gallery – Cairo.
1997 Arts center at Rotterdam in Dwenda – Netherlands.
1993 Goethe institute – Germany.

Selected Group Exhibitions

2015 Biennale for Small Paintings .. Atelier of Alexandria – Egypt.
2014 International Mail Art Egypt 2014 – Alexandria .
2014 International Mail Art ( Puzzle ) Inter Art Gallery – Romania
2014 INTERNATIONAL MAIL-ART ON PAPER EXHIBITION, LA
CHATEOU DE TRONJOLY- GOURIN,FRANCE,2014
2013 27th ASROPA international art exhibition in SANTAROSA gallery
Gunsan South-Korea
2013 International Mail Art – Inter Art Foundation – United Nation – NY
2013 Inter Art – International Art Camp – Aiud , Romania
2013 Siwa Studios – Women Local Workshop in Siwa Oases . Egypt
2013 SYRA Art Foundations – Four Seasons Hotel – Cairo
2013 Contemporary Egyptian Painting – Zamalek Art Gallery – Cairo
2012 Final Exhibition for the 5th International Painting Symposium In Luxor
2012 Small Graphic Biennial – Romania
2012 ExLibris Mail Art 2012 – Alba Iulia – Romania
2012 Inter Art – International Art Camp – Aiud , Romania
2012 Arab Spring .. Spring woman – Foresight Art Center – Amman
2011 Group Exhibition – rh+Artgallery – Istanbul , Turkey
2011 Inter Art festival for international Workshop – Romania
2011 2 x 2 Qatar Visual Art Center – Doha .
2009 Hg Art Gallery – Saudi Arabian .
2008 Courtyard Gallery – Dubai – UAE .
2007 National Exhibition for Egyptian art – Art palace – Cairo
2007 2nd International Women Workshop – Kouna trust , Kenya
2007 Points-1 – Atelier of Alexandria – Alexandria .
2006 The Egyptian Culture week in Dubai – UAE
2006 The Egyptian contemporary art exhibition – Rome – Italy
2006 The 9th International Photography Gathering – Aleppo – Syria .
2005 Book imagination Bibliotheca Alexandrina – Alexandria
2004 Triangle artists workshop – NY
2004 Book Fair – Frankfort – Germany.
2003 Panorama of 20th century Egyptian Art –
100years -100artist – Bibliotheca Alexandrina
2003 small art works salon – 6th Akhenaton galleries – Cairo
2002 Book imagination Bibliotheca Alexandrina – Alexandria.
2002 Community Services Association – Cairo
2002 Sophienieh Gallery- Cartage – Tunisia.
2002 Egyptian Academy – Rome – Italy.
2001 8th International Cairo Biennial – Cairo.
1997 Alexandria biennial for Mediterranean Sea countries.
1997 Contemporary Egyptian art exhibition – Vienna – Austria.
1997 Egyptian cultural week – Sousa – Tunisia.
1997 Contemporary Egyptian painting – Sofia – Bulgaria.
1996 Arab women artists at Amman – Jordan.
1995 9th Youth biennial – Avinida – Argentina.

Awards
2012 POLLOCK-KRASNER FOUNDATION GRANT – USA
2003 A.I.C.A. award at the 6th small art works salon – Cairo.
2001 Special award at the 8th Cairo international biennial – Cairo.
2001 Grand prize of Port saieed national biennial – Port saieed.
2000 4th small art works salon – Cairo.
1997 Jury award – Alexandria biennial for Mediterranean
Countries.
1996 3rd Award of painting – 8th salon of Youth – Cairo.
1996 Admiration award – 3rd Port saieed national biennial.
1994 2nd award – Installation – 6th salon of youth – Cairo.
1994 1st award – Installation – L’Atelier d’Alexandrie salon of youth.
1993 1st award deserving – L’Atelier d’Alexandrie salon of youth.
1991 Encouragement award L’Atelier d’Alexandrie salon of youth.

Scholarships and Residencies :
2014 Sasaran International Artists Workshop – Malaysia .
2013 Inter Art – International Art Camp – Aiud , Romania
2013 Siwa Studios – Women Local Workshop in Siwa Oases . Egypt
2012 5th Luxor International Painting Symposium
2012 Ehden’s International Symposium on Painting and Sculpture – Lebanon
2012 International Art Camp – Aiud Romania
2011 International art Camp – Aiud Romania
2011 KAWN foundation for culture and visual art development – Yemen
2007 Art Centre – The Bibliotheca Alexandrina – Alexandria .
2004 Greatmore Studios – Cape Town – South Africa.
2002 Egyptian academy – Rome – Italy
1998 Luxor studios – A place inspiration study – Luxor
1997 Art Residency – Rotterdam –Netherlands.
1993 Academy of fine arts – Munich – Germany.

Art Management
2014 Board Of Selection The National Exhibition in Cairo – Cairo
2014 Points2 International Exhibition for visual Arts – EAN Group .
2013 -14 Psychosocial Rehabilitation for Mental Disability (REMEDY)
2012 AAW International workshop for young artists – Alexandria .
2008 Dwayer international visual arts workshop for women – Alexandria .
2007 International Encounters on Arts and Multimedia – RAMI – Lebanon .
2007 Safar fund meeting for the Arab world – Amman , Jordon .
2006 1st International Artists Workshop – Alexandria – Egypt .

Acquisitions
2012 Ministry of Culture – Cairo
2009 Burj Dubai ( Burj Khalifa ) – UAE
2008 Collection Dr Mohamed Said Farsi
2007 Ministry of Culture – Cairo
2003 Museum of modern art – Cairo.
2002 Cartage local government – and privet collections – Tunisia.
1997 Museum of modern art – Cairo.
1996 Royal museum – Jordan.

Private acquisitions of persons in:
Jordan – Netherlands – Tunisia – Germany – France. – Cairo – South Africa – Ghana – Romania – USA – Lebanon