الرئيسية | أرشيف | الفنان رؤوف رأفت

الفنان رؤوف رأفت

الهواء يتنفسه الإنسان فيعيش .. – فن الرسم يجرى فى شرايين الفنان وادائه العميق فيتأصل، فالخطوط الأولى دائما فى العبارة التصوير ـ الرسم ـ الجرافيك ـ التصميم … إلخ هى الفكرة الأولى والأساسية للعمل الابداعى فى الوجدان والعقل .  فالرسم بناء معمارى داخل كل عمل فنى جيد فرواد الفنانين على مر التاريخ كانوا رسامين من الدرجة الأولى فكانت إبداعاتهم باقية .

ـ فنحن أمام تجربة تستحق التحليل والتأمل فتحمل فى طياتها ومفرادتها مقومات هامة فى مجال الإبداع الفنى فقد إستخدم الفنان لفائف لمومياء حية أحياناً ولفائف حديثة أحيانا أخرى مستفيداً من التراث القديم فى صياغة تعبيرية خاصة مضافا إلى ذلك الزخارف الشعبية والرموز الشعبية التى تحتوى على دلالات هامة فى حياة الإنسان المصرى وخاصة فى حياة الريف منها : خيال المآتة الذى يعبر عن خوف الإنسان من أخيه الانسان خوفا من الجنوح لماديات العصر .
ـ وتمتاز أعمال الفنان باستخدام الرمز التعبيرى الخاص ، فالطائر أسود ينقر أحيانا أبيض ينطلق ، وهذا تعبير عن الخير والشر والحرية أيضا من خلال عنصر واحد ولكن بحكمه ظلية أدت إلى دلالات تعبيرية إنسانية عميقه ونرى الشطرنج والحبل الممزق ….. إلخ من رموز بتعبير قدير عن إحساس ووجدان الفنان تجاه قضاياه والأعمال تحتوى على شحنة كبيرة من الدراما الدفينة فى الأعماق مسترسلا فى أداء محكم داخل إطار فنى يتسم بالتشخيصية التعبيرية والرمزيه وفى أعمال أخرى كشف الفنان جلد الإنسان وأظهر القلب ليعبر عن مركز الحياة بتقنيات مرهفة ذات تناغم متصل بين الرمز والمحتوى وبين جماليات العمل الفنى ونرى الإنسان الآلى كيف يرى العالم من حوله وكيف يراه العالم فهى معادلة أتركها للمتلقى بالاستمتاع بالكشف عن الاجابة ؟
ـ فالفنان مزج مفردات شعبية وتشريحية وصناعية وإنسانية للتعبير عن فكرة إنسانية فى داخلهم يبحث فيها من خلال رموزه ودرجات ظلاله ومفرداته عن قيمة الحياة والسعى نحو حرية الإنسان .
ـ واستخدام الفنان تقنيات مختلفة يغلب عليها الرسم بالأبيض والأسود مع قليل من الألوان والبعض الأخر مستخدما الألوان المائية ` الجواش ` بأسلوب تشخيصى تعبيرى من خلال لمسات جزئية تتحول إلى جماليات فى الشكل والتعبير بسيطرة واعية فالخط واللون هما وسيلتان هامتان فى الحياة الفنان يبدع بهما أفكاره ويحولها إلى قيمة فنية متميزة
أ. د / أحمد نوار
رئيس قطاع الفنون التشكيلية
26 / 3 / 1990

– ولعل اكثر العارضن عمقا واصالة هو الفنان ` رؤوف رافت ` الذى يواصل رحلة الملل مع موضوعه الذى اختار له اسم `بين جدران الملل ` مكثفا ذلك الاحساس الثقيل فى عدة لوحات …
– وهو يحكم على أبطاله بالأنغلاق وراء جدران خرساء يتسلل اليها بقايا ضوء متعفن يزيد من رطوبة المناخ.. وكل شىء صامت صمت القبر. – الاشخاص يديرون ظهورهم لكى يتهامسو فيما بينهم .. الهمس يختنق فى الرطوبة الرمادية .. احدهم يقال الملل بلعب البلى مع نفسه .. أخر يتصدر اللوحة وهو متكىء على كتلة من جذع شجرة تجمعت فيها اثقال الدنيا .. وعلى صدورة قلادة تحمل رقما .. وكأنما تحول الانسان فى دنيا الملل الى رقم فى قائمة طويلة اسمها المجتمع المغلق ..
حسين بيكار
6 ديسمبر 1974 اخبار اليوم

ـ تتميز رسوم الفنان / رؤوف رأفت بالحبر الصينى بدرجة عالية من الدقة وتسود لوحاته جميعاً جهامة شديدة وهى تقترب من أسلوب التصوير الميتافيزيقى .

– بحث فى الرؤية الفنية داخل أعماق البيئة والشخصية المصرية وقضايا الإنسان المصرى المعاصر

البيانات الشخصية

اسم الشهرة : رؤوف رأفت

تاريخ الميلاد : 28/6/1948
محل الميلاد : المنوفية
تاريخ الوفاة : 3/8/2005
التخصص : تصوير
البريد الإلكترونى : —

المراحل الدراسية

– بكالوريوس معهد ليوناردو دافنشى قسم تصوير 1973.

العضوية

ـ عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
ـ عضو الجمعية الأهليه للفنون الجميلة .

الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان

– مدير عام لشركة سنتر لاين للتصميمات والطباعة .
– وزارة الثقافة 1976 .
– مجلة أكتوبر 1977 ـ 1978 ـ 1981.

الأماكن التى عاش بها الفنان

– مصر .

المعارض الخاصة

– معرض بمجمع الفنون قاعة اخناتون 1990، 1992، 1994، 2000 .
– معرض جاليرى سفر خان 1999 .
– معرض بقاعة خان المغربى 2003 .
– معرض بعنوان ( بين الحلم والاسطورة وتراجيديا الواقع ) بقاعة ( نهضة مصر ) بمركز محمود مختار الثقافى فبراير 2007 .

المعارض الجماعية المحلية

– شارك فى الحركة الفنية منذ عام 1974 .
– صالون الربيع 1974 ، 15 لوحة 1990 .
– معرض البروجرية إجبسيان دار الأوبرا 1993 .
– معرض الفنانين الستة بالمركز الثقافى الفرنسى 1979 .
– معرض البورترية دار الأبرا 1992 .
– المعرض العام الحادى والعشرين 1990 .
– معرض الفنانين السبعة 1978 بقاعة الفنون الجميلة ( باب اللوق ) .
– صالون الخريف 1973 .
– معرض الطلائع الثالث عشر 1973 – جمعية محبى الفنون الجميلة .
– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 28 ) 2003 .
– معرض بعنوان ( فى البرواز ) بقاعة خان المغربى بالزمالك 2007 .

المعارض الجماعية الدولية

– معرض ضد الغزو العراقى للكويت 1991 .
– معرض الفن المصرى المعاصر بتونس 1993 .
– معرض الفن المصرى المعاصر بنيودلهى 1993.

الزيارات الفنية

– إيطاليا .

البعثات و المنح

– منحة تفرغ من وزارة الثقافة 1977 ـ 1978 ـ 1979.

مقتنيات خاصة

– لدى الأفراد فى اليونان ـ بلجيكا ـ المانيا ـ فرنسا ـ الولايات المتحدة الأمريكية ـ كندا ـ مصر.

مقتنيات رسمية

– وزارة الثقافة .
ـ متحف الفن المصرى الحديث – القاهرة .