الرئيسية | فنون جميله | إشكاليات فن الحفر كلغه تعبيريه

إشكاليات فن الحفر كلغه تعبيريه

الفن هو الامتداد الطبيعى للروح الانسانيه ويستطيع الفنان ان يعيد التوازن البيئى للحياة والروح والمجتمعات الاجتماعيه ومما لا شك فيه ان انتاج لوحه فنيه مطبوعه من لوح خشب او زنك او للينو اوحجر لهو اسلوب اخر وطريقه متميزة وحميميه لما تحمله من صفات جماليه وامكانات تعبيريه خاصه ومتميزة واصيله.

وتتميز هدة اللغه  بثرائها وتفردها لان العمل الفنى ليس رسما او تصميما رسم على سطح فقط بغرض تعدد النسخ انما عمل له مقومات ادراكيه وفنيه.ولان العمل الفنى فى فن الحفر لايكون تحت سيطرة الفنان الكامله انما تكون الرؤيه عكسيه بما يلزم على الفنان ان يقوم بعده تجارب فنيه حتى يصل الى اليقين النهائى للعمل الفنى.

ولان العمل الفنى فى فن الحفر لا يعتمد على نظام من العناصر الخطيه من الخط وتنوعاته اللانهائيه الطول الاتجاة السمك الرقه الغلظه والطول والاتجاه. وللاسف كثير من الناس تجد صعوبه بالغه  فى فهم  ما الذى يجعل من لوحه مطبوعه اصليه ام مستنسخ.

وهنا نحاول فى هذا المقال تعريف اللوحه الاصليه والمستنسخ وهذا باستثناء الطبعه الواح لانها تخالف ذلك. وبلا شك ان الاصاله تعادل التفرغ ولابد من الاشارة الى القرن الخامس عشر الميلادى حيث لم بكن مفهوم الاصاله  ذو قيمه وكان الفنانون يهملون التوقيع على لوحاتهم فكانوا يكتفوا بالتوقيع بالاحرف الاولى وكان الفنانين يشترون الاسطح الطباعيه ويتم طباعتها ونشرها وبيعها باسمائهم  مما دفع الفنان دورر عام 1

وفى عصر النهضه اصبح الفنان اكثر شعورا بقيمه الفنيه وذاته واصبح التوقيع له اهميه كبرى وكانت الطباعه الخشبيه فى العصور القديمه تنتج بالمشاركه بين المصمم والقاطع والطابع مما شوة كثير من الاعمال الفنيه العظيمه.

وفى عام1735 وبناء على طلب الفنان ولبام هوجارت  طلبا للمجلس القومى للفنون التشكيليه فى امريكا لحمايه حقوقه الفكريه والنشر وفى عام 1960 اصدر مجلس الطباعه فى امريكا وهى منظمه متخصصه للمحافظه على حمايه الطبعه الفنيه الاصليه ومع انعقاد المؤتمر العالمى للفنون التشكيليه فى فيينا – النمسا صدرت المسوده التاليه التى هى اساس تعريف الاصل من المستنسخ:

البند الاول, للحفار الحق الاصلى فى تحديد عدد النسخ التى يريد طباعتها بالطرق المختلفه للحفر سواء من سطح خشب او للينو او زنك او حجر.

البند الثانى, تعتبر الطبعه اصليه اذا حملت توقيع الفنان والتسلسل الرقمى للنسخ التى طبعت البند الثالث تطمس الالواح والاسطح الطباعيه او يوضع علبها علامه تؤكد الانتهاء من الطبع.

البند الرابع, تعتبر اللوحه اصليه اذا كان الفنان هو المصمم والمنفذ للعمل الفنى وما يخالف ذلك تعتبر مستنسحات من العمل ولا قيمه لها فنيا.

وبالرغم من صدور هذا القرار الا انه ليس له قدرة قانونيه تفعله وتنفذ قرارته حتى يومنا هذا ومع ظهور فن الجماهير والفن البصرى والبوب ارت انتجت كثير من الطبعات الفنيه بالشاشه الحريريه ووزعت بالملايين على انها اعمال اصليه واستعان الفنان اندى وررل بهذا وطبع الملا يين من لوحاته وبيعت على انها اعمال اصليه رغم انها مستنسخات من عمله وكان ينفذها العملين فى مرسمه.

ومما لاشك فيه ان الفنون التشكيليه اختلط الحابل بالنابل وانشغل المصورين بالابعاد الثلاثيه والحركه وانشغل النحاتين باللون والحركه فى العمل الفنى الا ان فن الحفر كلغه تعبيريه خاصه له تميزة وتفردة بين شتى المجالات المتعددة  وكثير من الفنانيين العالميين اهتموا بفن الحفر وقليل منهم تخصص فيه ولا ننسى ابدعات رمبراندت ودورر وجوفانى باتسيتا وبرسدون وسيجرز وجويا تلوزولتريك وماتيس وبيكاسو وغيرهم كثيرون فى حين ومع هذا كله يتعامل الناس مع مستنسخ من تمثال من البرونز او غيرة على انه اصل لا مستنسخ وهذة هى الاشكاليه.

وحيد البلقاسي