الرئيسية | فنون جميله | فن الأوريجامي

فن الأوريجامي

فن الأوريجامي ( الأوريغامي)

منذ أيام نشرت بعض أعمال قن الأوريجامي على صفحة الموقع على الفيسبوك. وقد حازت هذه الأعمال على قبول واسع وتفاعل من كافة الأعمار.
في هذه الصفحة سأنشر روائع من هذه الأعمال. الموقع لايقدم أي إرشادات أو نصائح. لكن إن كان لديكم مواضيع هامه أو مصادر عن فن الأوريجامي فأرجو التعليق في أسفل الصفحة.


من الموسوعة الحرة الويكيبيديا:
أوريغامي، أوريگامي (باليابانية: 折り紙 = طي + ورق) هو فن طي الورق، اللفظ مشتق من اليابانية، أوري “طي”، غامي أو كامي “ورق”. يستعمل هذا الفن تقنيات محدودة لطي الأوراق، إلا أن تركيب هذه التقنيات مع بعضها البعض يمكن أن يعطي في النهاية طرائق متعددة لإنجاز أشكال معقدة للغاية.
تبدأ عملية الطي بأخذ ورقة مربعة الشكل، والتي تكون صفحيتها من لونين مختلفين، من القواعد الأساسية في هذا الفن أنه يجب عدم قص الورقة. عكس ما كان يعتقد، فإن الأوريغامي الياباني التقليدي، والذي تم تداوله منذ فترة إيدو (1603-1867 م)، لم يكن يعرف هذه القواعد، كان العملية تبدأ أحيانا بورقة مستطيلة الشكل، كما كان يتم قص الأوراق عند الحاجة.

معلومة أخرى وجدتها في أحد المنتديات العربية (غير موثوق):
ومن القواعد الأساسية في هذا الفن أنه يجب عدم قص الورقة وقد بدأ فن تشكيل الورق في ال 700م عندما قدم الورق إلى اليابان فكان يصنع منه ديكورات المراسم الدينية وانتشر استخدام الورق في لف الرسائل و الهدايا بشكل جميل واستمر تعليم هذا الفن فن تشكيل الورق أو كما يسمى في اليابان بأسم أوريجامي في المدارس حتى الآن لأنه يعلم المفاهيم الهندسية. وانتشر الأوريجامي في كل أنحاء العالم.. وهذا الفن يعجب الأطفال كثيرا .. يتعلم هذا العلم الكثير من الأطفال من آبائهم و أجدادهم و يتعلمون منهم أشكال كثيرة و أشهرها الرافعة و يتعلمون كذلك الزهور الفراشات السرطانات و كذلك الأشكال الصعبة مثل أشجار عيد الميلاد.

من هذا الفن طريقة عمل السفينة التي لابد اننا جميعا ً نعرف كيفية صنعها وهناك طرق عديدة لعمل اشكال من الورق المستخدم في الزينة للمناسبات.

هنا يوجد مركز عربي لفن الأوريجامي:
AOC المركز العربي للأوريجامي
مشروع لنشر ودعم فن الأوريجامي في الوطن العربي من خلال التشبيك مع فناني الأوريجامي محلياً واقليمياً وعالمياً ، والتأكيد على دور الأوريجامي في العملية التعليمية والتربوية ، ومحاولة لدمجه مع بعض الفنون الأخرى.
The (AOC) is a project aiming to disseminate and develop the Art of Origami in the Arab World through the constitution of a local, regional and International network of Origami Artists as well as emphasizing the role of Origmai in the Educational and pedagogical process and trying to fuse it with other forms of Art.
موقع على هذا الرابط:
Arab Origami Center المركز العربي للأوريجامي