Home | تصوير | الفنان محمد الناصر

الفنان محمد الناصر

عرفت الفنان محمد الناصر عن طريق مسابقة الطلائع التى تنظمها جمعية محبى الفنون الجميلة ، وقد لفتت مشاركاته الأنظار إلى قدراته التى تنم عن اتقان للتعاليم الاكاديمية وتطلع إلى التجديد وقد لمحنا مصريته تطل من لوحاته الزيتية فيما يختاره من موضوعات وبما يصطفيه من ألوان يعبر بها عن رؤية لها مدلول وأبعاد . وتتبدى حساسيته أيضاً فى
لوحات الباستيل وفى ألوانه المائية . فى اعمال محمد الناصر احترام للتعاليم يسوقه إلى التجديد وأطياف من التيارات الفنية الحديثه تدفعه الى التجريب دون خوف وروح مصرية تتمثل فى جوانب من عالمه التصويرى . لقد توالى فوزه بجائزة التصوير الأولى فى معارض الطلائع ثلاث سنوات تباعاً ، وهذا اليوم يعرض حصاد تجربته الشابة فى معرض خاص مؤكدا ما لمحناه فى أعماله الأولى من بشائر الأمل.

بدر الدين ابو غازى

Invalid Displayed Gallery

– المصور الشاب محمد الناصر هو واحد من ابناء مصر المخلصين ومن أوائل خريجى كلية الفنون الجميلة يقدم لنا اليوم فى معرضه الأول باكورة انتاجه فى فن التصوير ، فى أداء متزن وصياغة جادة وقد تفاعل بوجدانه مع البيئة وإن إنتاجه ليبشر بالخير ، وأتمنى له التوفيق والاستمرار فى مواصلة الإنتاج .

عباس شهدى

أعمال الفنان محمد الناصر

واقعية انتقائية لمنابع الحياة اليومية المصرية

– الفنان والناقد التشكيلى المصرى محمد الناصر يقدم فى أعماله المتجددة جوانب متعددة تقوم عليها إبداعاته، فالرسم عند هذا الفنان الأكاديمى البارع يكاد يكون مقتصرا على الموضوعات المحسوسة ذات النزعة الأخلاقية الحقيقية، فهو في معظم لوحاته يجمع الناس النمطيين البسطاء من أبناء بلده ليعطهم قوة وكرامة بطوليتين، تقضى إلى فن جميل يتسم بأمانة وذوق مشتركين يقران بإنسانية مثل هذه المبادئ التى توزعت على تنوع الأعمال المعروضة، إنه واحد من الفنانين الذين لا زالوا يعلنون بأن لفنهم دورا وظيفيا اجتماعيا.

– تظهر قوته جلية في جعل كل لمسة فرشاة فى الرسم تقنع أشد الاحساسات توترا، مستخدما الخط الحساس ذا البعدين لتصوير الناس البسطاء، وورائهم أرضية تميل إلى أن تكون واقعية وذات ثلاثة أبعاد، فهو يقيم تناغما من الألوان الزرقاء والخضراء الغامقة أحياناً أو الزرقاء والبنية، وتتكثف هذه المساحات من الضوء الذى يضعه على سطح الوجوه، فيصنع صبغة خفيفة نشعرها وكأنها طبقات من الطلاء الكثيف مرسومة بفرشاة أستاذية مليئة بالجيشان بألوانها الشمسية الحارة وخطوطها المستقاة مباشرة من منابع الحياة الشعبية المصرية.

بصيرة الفنان الشاعرية تتكشف فى اعتماده التنوع فى التأليف والمعالجة بأسلوب متجانس، فهو لم يعمد إلى تفكيك عناصر الضوء أو تمديد القيم اللونية المتممة المضاءة فى الظلال، بل يحاول التسجيل المطابق لمظاهر الوقائع البصرية مع الاحتفاظ بالاستقلالية من خلال الاكتفاء بتلاعب الضوء على اللوحة، والإيحاء إلى موضوعه وتسجيل الأثر الذى يتركه .

– فى لوحاته المعروضة التى تشكل نماذج مختارة لتجربة تمتد لعقود منذ بداية عمله بالفن، ظل محمد الناصر أمينا للشكل والموضوع والمدى التشكيلى، فالفنان من وجهة نظره لا يعبر عن آمال عصره، بل يتطلع أيضا إلى المستقبل، ومن هنا يأتى ذلك الجو المنتشى لهذه الأعمال الفنية الذى يستولى على خيالنا، فلوحاته تسحرنا بإخلاصها ومشاعرها العميقة، لأن الحياة المصرية اليومية تطل علينا منها، ولهذا فقد سمت بها القوة الشاعرية .

– فى تلك الألوان الروائية التى تجسد ديناميات الحياة بواقعية انتقائية تمتلك تعبيرا فنيا عن الحياة كان الفنان محمد الناصر قادرا أن يبسط ويكشف للضوء عن إمكاناته المهنية في حرفيات الرسم لإعادة خلق عملية الحياة، كما كان قادرا على الإجابة لكل المتطلبات الموروثة في العقل الإنساني والهادفة إلى اختراق حقيقة وفكرة الظواهر الحياتية، فتجسيد الواقع الحقيقي فنيا هو أساس الواقعية، ولهذا السبب فإن الفنان عمل على تقريب الفن من الحياة جاعلا منه صورة حية وصادقة عن الواقع المتطور، فموضوعه الرئيسى هو الإنسان، وتجسيد الإنسان فنيا يعتبره أسمى وأروع واجبات الفن وأكثرها إنسانية .

– النتاج الفنى لدى الناصر قادر أن يتحول إلى وسيلة اتصال بالآخرين ينقل إليهم مشاعر الفنان وأحاسيسه وأفكاره من خلال رؤية محددة للعالم، بحيث يصبح التعبير أساس إرادة الفنان الخلاقة ومفهومه الفني، وقد ميزت اللوحات المعروضة التى تقف بالضد من النزعات التي تسود هذه الأيام فى أوساط العديد من التشكيليين العرب والتى تقوم على تشويه الأشكال وعنف اللون اللاواقعى، قدرته فى التعبير عن المساحة والمدى الفضائى بواسطة قيم الألوان الصافية المستعملة لذاتها وخلق دينامية بصرية تحرك عين المشاهد لتلك المثلثات الهرمية الملونة التى يرسمها كخلفيات للوجوه البشرية، وقد تكررت بتمددها التناغمى وتناغماتها وانعكاساتها بموهبة نادرة .

– يقول الفنان محمد الناصر: شكل المثلثات الهرمية التى تتواجد فى سطوح لوحاتى مرتبطة بالدراسات الحسية فى وجدانى، أشعر أن هذا الرمز قادر أن يقدم لى شيئا ما فى أعمالى الفنية وأنا لا أستطيع أقحمه فى العمل الفنى، لأنى أشعر بأن هناك علاقة متبادلة بين التصور والفعل، الروحى والتطبيقى، فالصورة الفنية تمكننا من إنشاء علاقة جديدة وإمكانات جديدة فأنا أتأمل ما أنجزه بعينى وفى الوقت نفسه بعيون الآخرين، تماما كما أرى فى المنجز الفنى واقع الآخرين وواقعى على حد سواء وبالعكس .

– وحول تأثيرات ممارسة الرسم الصحفي كعمل وظيفى على أعماله الفنية فيقول :

– العمل فى مجال الصحافة يأخذ وقتا كبيرا، إلا أنه وبعد حصولى على الدكتوراه فى الفنون التشكيلية، فقد استطعت تحديد أوقات عملي سواء المتعلق بالرسم الصحفي أو الكتابة عن معارض، وبالشكل الذى يتيح لى قدرا أكبر فى التفرغ لممارسة عمل اللوحة، والمهم أن يمتلك الفنان أمانة وصدق وهو أمام عمله سواء كان لوحة أو كتابة. لقد استطعت عمل ما أراه أمامى بقناعة كبيرة، لأن العمل الفنى لا يؤثر منفردا بل هو جزء من مجموعة كاملة من عوامل التأثير الروحى التى يجب أن يندمج بها، وهذا الاندماج يكون أفضل بمقدار ما يعى الفنان جزئية مهمته .

– المهم معاناة الفنان الحسية لأى عمل يقدمه ويشرك فيه المتلقى، فأنا أشعر بأنى موجود فيه من خلال استيعابى له، فالتخيل هو فى المحصلة نشاط إبداعى .

– وحول قدرة النقد الفنى العربى على مواكبة ما تحمله الساحة الفنية العربية من إبداعات وتطورات فى اللوحة الفنية قال:

– للأسف تظل حركة النقد العربية متخلفة أمام نمو وتطور الفنون التشكيلية، إذ لا يوجد للأسف إلا القليل من النقاد الذين يدورون فى فلك القواعد الجمالية، المشكلة قدرة الناقد فى استيعاب العمل الفنى جماليا والإحساس به ومعايشته، أى أن يكون قادرا على وضع نفسه فى موقف جمالى كأى متلق، لأن مثل هذه العلاقة من شأنها إعطاء العمل الفنى وجودا جماليا، فالناقد هو أداة اتصال قادرة على نقل موقف الفنان من الواقع ومن جمهوره وهذا باعتقادى غير متوفر فى الساحة العربية بالكم المطلوب .

موسى الخميسى

الناقد العربى – روما

محمد الناصر أحمد حامد

البيانات الشخصية

اسم الشهرة: محمد الناصر

تاريخ الميلاد: 1/1/1957

محل الميلاد: قنا

التخصص: تصوير

البريد الإلكترونى: mnaser@ahram.org.eg ,

m_elnasser13@yahoo.com

موقع الإنترنت: www.elnasserart.com

المراحل الدراسية

– بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم التصوير 1979.

– دبلوم الدراسات العليا 1981 .

– ماجستير فى مقومات الصورة الشخصية فى المدرسة التعبيرية 1990.

– دكتوراه فى الصورة الشخصية وابعادها والاجتماعية والنفسية فى التصوير المصرى القديم والحديث 2001 .

العضوية

– عضو نقابة الصحفيين.

– عضو جمعية محبى الفنون الجميلة.

– عضو نقابة الفنانين التشكيليين 748 /237 تصوير .

– عضو الجمعية المصرية لنقاد الفن التشكيلى .

-عضو الجمعية المصرية للفنون الجميلة واستخدامات الجرافيك .

الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان

– عمل سكرتيراً لتحرير مجلة اكتوبر ورساما صحفيا بها حتى سافر فعمل بالسعودية 1983 .

– صحفى ورسام بمجلة نصف الدنيا .

– ناقد فنى وصحفى ورسام بجريدة الاهرام .

– تدريس الرسم والتصوير بكليتى التربية النوعية بالقاهرة والفنون الجميلة بالأقصر ومعهد الفنون التطبيقية بالسادس من أكتوبر .

– سكرتير عام الجمعية المصرية لنقاد الفن التشكيلى .

الأماكن التى عاش بها الفنان

– الغردقة .

– القاهرة .

المعارض الخاصة

– معرض بالمركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى ( قاعة الدبلوماسيين الاجانب ) 1982- 1983- 1991 ـ 1999 ، 2004 .

– معرض بقصر ثقافة الغردقة 1983 .

– معرض بالاكاديمية المصرية بروما مارس 2003 .

– معرض ` ضوء وظل ` بقاعة جرانت بالقاهرة أبريل 2003 .

– معرض ( وجوه .. وأماكن ) بقاعة بيكاسو بالزمالك سبتمبر 2006 .

– معرض بقاعة بيكاسو بالزمالك مايو 2009 .

– معرض بعنوان ( الحيوان ) بجاليرى قرطبة للفنون بالمهندسين نوفمبر 2009 .

– معرض ( وجوه وأماكن ) بقاعة ( الكلمة 1 ) بساقية عبد المنعم الصاوى أبريل 2010 .

المعارض الجماعية المحلية

– معرض 6 أكتوبر 1976 / 1978 .

– معرض 15 مايو 1978- 1980 .

– معرض الطلائع العشرون (جمعية محبى الفنون الجميلة) 1980-القاهرة.

– صالون القاهرة الواحد والخمسون 1981 .

– المعرض العام 1982 ، 1983 ، 1986 ، 1987 .

– معرض الطلائع الحادى والعشرون 1981، الثانى والعشرون 1982 -جمعية محبى الفنون الجميلة .

– معرض الربيع التاسع عشر .

– معرض فنانى مرسم الأقصر بمجمع الفنون 1987 .

– المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 18 ) 1988، الدورة ( 19 ) 1989، الدورة ( 22 ) 1991.

– صالون الشباب الأول 1989 ، الثانى 1990 ، الثالث 1991 .

– معرض فن البورتريه المصرى قاعة ايوارت الجامعة الأمريكية 1990 .

– معرض فن البورتريه المصرى بقاعة الاوبرا 1991 .

– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 23 ) 1993 .

– معرض فنون إسلامية بهو جريدة الأهرام 1997 .

– معرض مناظر من النوبة بقاعة بيكاسو 1997 .

– معرض فنانى الأهرام بهو جريدة الأهرام 1997، 1998 .

– معرض مفردات شعبية بقاعة المرسم 1999 .

– معرض المكرمين الموازى لصالون الشباب العاشر متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية 1998 .

– معرض فنانى الغورى بهو جريدة الأهرام 1998، بقصر الفنون 2000 .

– معارض بقاعة جرانت بعنوان ( جماليات للغد ) 1999، ( ابيض واسود ) 2000 ، ( كلمات ) 2001 .

– معرض وجوه مصرية بمتحف أحمد شوقى 2000 .

– معرض ايقاعات نوبية بقاعة المرسم 2001 .

– معرض ( فى البرواز ) بقاعة خان المغربى 2001 .

– معرض الأعمال الصغيرة بقاعة دروب 2001 .

– معرض جماعى بالنقد والإبداع 2001 .

– معرض بعنوان ( وجوه مصرية ) بمركز النقد والإبداع بمتحف أحمد شوقى 2000 .

– معرض الفنانين النقاد بقاعة إبداع للفنون بالمهندسين فبراير 2003 .

– المعرض الرابع لفنانى أتيلييه صباح الخير يا مصر بقاعة الأوبرا 2003.

– معرض بنادى شل بمصر الجديدة يونيو 2003 .

– معرض وجوه مصرية بمكتبة الإسكندرية ديسمبر 2003 .

– معرض أجيال من الفن بقاعة قرطبة بالمهندسين 2003 .

– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 28 ) 2003 .

– الصالون الأول للفنون التشكيلية بمكتبة المستقبل بمصر الجديدة فبراير 2004 .

– معرض الرسوم الصحفية الدورة الأولى بقصر الفنون مارس 2004 .

– الصالون الاول لفن الرسم ( أسود ـ أبيض ) بمركز الجزيرة للفنون مايو 2004 .

– معرض مشترك مع الفنان / سيد سعد الدين بقاعة أرابيسك 2004 .

– المعرض الأول للجمعية المصرية للفنون التشكيلية واستخدامات الجرافيك كلية الفنون الجميلة بالزمالك يونيو 2004 .

– صالون الأعمال الفنية الصغيرة السابع بمجمع الفنون بالزمالك 2004 .

– معرض الجمعية الأهلية للفنون الجميلة بمجمع الفنون مايو 2004 ، بقاعة الأوبرا فبراير 2005 .

– صالون آتيلييه القاهرة الأول للبورتريه بآتيلييه القاهرة سبتمبر 2005 .

– معرض الطبيعة الصامتة ( اجيال ـ اتجاهات ـ تقنيات ) بمركز الجزيرة للفنون سبتمبر 2005 .

– معرض بقاعة جوجان بمصر الجديدة بمناسبة إحياء لذكرى مرور نصف قرن على رحيل الفنان الرائد / أحمد صبرى 2006 .

– المهرجان التشكيلى الثالث بمركز الإسكندرية للإبداع للجمعية الأهلية للفنون الجميلة اغسطس 2006 .

– معرض الجمعية الأهلية للفنون الجميلة بقاعة الأوبرا يناير 2007 .

– معرض ` مصريات ` بقاعة قرطبة بالمهندسين يناير 2007 .

– معرض ( الوجه الآخر لفنانى صاحبة الجلالة ) بأتيليه القاهرة 2007 .

– معرض ( الفن والعطاء ) بنادى روتارى العروبة 2007 .

– معرض بعنوان ( حارة الذكريات ) بجاليرى جرانت بوسط القاهرة 2009 .

– معرض صالون الفنون الواحد والثلاثين بنادى هليوبوليس بمصر الجديدة يونيو 2009 .

– صالون الجمعية الأهلية للفنون الجميلة ( الحادى والعشرون ) 2010 .

المعارض الجماعية الدولية

– بينالى الاسكندرية لدول البحر المتوسط الدورة ( 14 ) 1982 .

– معرض الفنانين الشبان بمدريد 1989 .

الزيارات الفنية

– البحرين .

المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة

– عضو لجنة تحكيم صالون الشباب العاشر 1998، والثالث عشر 2001 ، الرابع عشر 2002 ، معرض القطع الصغيرة الخامس 2002 .

– قوميسير الجناح المصرى فى بينالى المحبة الخامس ـ اللاذقية ـ سوريا 2003 .

-عضو لجنة الأعداد والاختيار للمعرض التأسيسى للرسوم الصحفية 2004 .

-عضو لجنة اختيار وتحكيم سمبوزيوم النحت الأول لشباب الجامعات بالمنيا 2004 .

الموسوعات المحلية و العالمية المدرج فيها اسم الفنان

– موسوعة صالون الشباب الجزء الاول اعداد الدكتور/صبحى الشارونى 1994 اصدار قطاع الفنون التشكيلية .

المؤلفات و الأنشطة الثقافية

– قام باعداد برنامج اسبوعى عن الفن التشكيلى للقناة الفضائية المصرية بعنوان ( اسكتش ) ويعد حاليا برنامج ( بورتريه ) فى البرنامج الثقافى بالاذاعة .

– قام برسم أغلفة العديد من المجلات والكتب المصرية والعربية لمشاهير الأدباء والمفكرين وكذلك الرسوم الداخلية للعديد من الكتب والمجلات المصرية والعربية .

– قام بإعداد وإدارة النشاط الثقافى والندوات المصاحبة لصالون الشباب الثامن عشر – مارس 2007 .

– تناولت سيرته الإبداعية وأعماله بالتحليل العديد من الصحف والمجلات، كما تناولت أعماله العديد من الكتب أهمها ` ملامح وأحول ` لناصر عراق والصادر عن المجلس الأعلى للثقافة عام 2001 ، ` التشكيل والمعنى ` بانوراما عن التشكيل الاماراتى والعربى للدكتور عبد الرازق عبد المنعم والصادر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة عام 2003 .

الجوائز المحلية

– جائزة الفنون وشهادة تقدير من الرئيس أنور السادات فى عيد الفن والثقافة اكتوبر 1979.

– الجائزة الاولى فى التصوير من معارض الطلائع العشرين 1980، الواحد والعشرين 1981، الثانى والعشرين 1982 .

– جائزة الاستحقاق فى التصوير فى المعرض العام 1983 .

– الجائزة الأولى والثالثة فى معارض 6 اكتوبر وتشجعية فى 15 مايو .

– الجائزة التقديرية فى الرسم فى صالون الشباب الاول 1989 .

– الجائزة الثانية فى التصوير فى صالون الشباب الثانى 1990.

– الجائزة الثالثة فى التصوير فى صالون الشباب الثالث 1991.

الجوائز الدولية

– جائزة خاصة وشكر من وزير الداخلية – البحرين 1985 .

مقتنيات خاصة

– لدى العديد الهيئات والافراد بمصر والخارج .

لأعمال الفنية الهامة فى حياة الفنان

– لوحة زيتية لمتحف دنشواى بارتفاع 2.3 مترا وعرض 5.5 مترا 1999 .

– لوحة زيتية لجريدة الاهرام بارتفاع 1.12 مترا ، عرض 2.54 مترا 2000 .