الفنان حسنى البناني


 له نشاط فنى مميز فى التصوير وله أسلوب تاثيرى وهو فنان يستعمل الألوان استعمالا غنائيا. يتميز بأضواء مصر الساطعة وقوة الملاحظة فى تسجيل واستخلاص مظاهر واقع البيئة المصرية. الدقة المتناهية فى تصوير التفاصيل وتفاصيل التفاصيل. أما الى اى حد نجح هؤلاء الرواد فى احتواء هاتين القضيتين فتلك قصة أخرى حاول البنانى أن يقفز بمناظرة الريفية الى البيت المصرى وكان يقول : كيف نترك الناس يعلقون مناظر منسوخة عن السويسريين والإنجليز ولماذا لا نقدم لهم المنظر المصرى الجميل.

– إذن فكرة البديل المصرى كانت تراوده وتدفعه الى العمل فى هذا الاتجاه بعيداً عن التسجيل المثالى أو الواقعى أو الطبيعى للمنظر.
– البنانى والمدرسة التأثيرية:
هناك سببان رئيسيان وراء اتجاه حسنى البنانى للمدرسة التأثيرية أو لهما اقترابه الشديد من يوسف كامل وتوافق أسلوبه مع منطق اللوحة عنده والذى يعنى عدم الحذلقة والإقلال من الاهتمام بما يسمى الهندسة البصرية للوحة والأشكال.
والسبب الثانى جاذبية التأثيرية الضوئية لعامة المتذوقين أو راغبى الاقتناء والتأثيرية الضوئية هى مزيج من التصرف الأكاديمى البسيط مع إسقاط الضوء على الشكل وعدم الاهتمام بالكتلة أو هندسية التكوين وقد تضيع الكتلة أو تضعف أمام صخب اللمسات الجريئة؟
– عاشق للحياة..
كان البنانى محباً للحياة مقبلاً وشغوفا بمظاهرها وجمالياتها وقد نقل هذا الإحساس الى لوحاته والى تلامذته فبينما كان الفنان كامل مصطفى يأخذنا الى الأحياء القديمة فى القاهرة كان حسنى البنانى يأخذنا الى روعة الريف حيث الآفاق الفسيحة للمنظر فى المطرية وعرب الحصن والبراجيل حيث تصدح الحقول والأشجار بألوانها وأزهارها وطيورها تحت اشعة الشمس فى الأسواق الريفية وقد كنا طلبة مولعين بالتغيير وقد بث فينا البنانى حب الحياة وإمعانا فى ادخال البهجة الى نفوسنا.
– المنظر الباستورالى عند البنانى..
باستورالى إذا صح هذا التعبير الموسيقى فهو منظر ريفى مصاغ بألوان غنائية صداحة وفى الحقيقة إن البنانى لم يكن تأثيرياً مثل مونيه أو بيسارو أو سورا أو غيرهم من أساطين المدرسة الفرنسية بسبب حرصه على استخدام اللون الاسود .
– تزايد عشاق فن حسنى البنانى مع مرور السنين وكان كثيرا مايتعرض للنقد من زملائه من هيئة التدريس ولكنه بسبب سماحتة وسعة صدره وانصرافه للعمل يومياً لم يكن ليعبأ كثيراً بما وجه إليه من نقد او مأخذ مهما كانت شدتها معلقا ` أنا ما احبش أقلب اللوحة دراما`.

البيانات الشخصية

اسم الشهرة : حسنى البنانى

تاريخ الميلاد : 17/1/1912
محل الميلاد : القاهرة
تاريخ الوفاة : //1988
التخصص : تصوير
البريد الإلكترونى : —

المراحل الدراسية

– دبلوم مدرسة الفنون الجميلة العليا 1937.
– الشهادة الأهلية لتدريس فن الرسم 1937.
– دبلوم أكاديمية الفنون الجميلة بروما 1940.

العضوية

– عضو نقابة الفنانين التشكيليين.

الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان

– عمل مهندس مناظر بدار الأوبرا.
– أمين متحف الطب الشرعى.
– تدرج فى وظائف هيئة التدريس عام 1951 مدرساً واستاذاً حتى أصبح رئيساً لقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بالزمالك .
– استاذ بكلية الفنون الجميلة بالاسكندرية 1959.

الأماكن التى عاش بها الفنان

– المرج- عين شمس.

المعارض الجماعية المحلية

– شارك فى المعارض المحلية والعامة وأهمها معرض الربيع ( جمعية خريجى الفنون الجميلة).
– شارك فى معارض جمعية محبى الفنون الجميلة.
– معرض المقتنيات عام 2000.
– المعرض التكريمى الرابع للفنانين الذين ولدوا خلال يناير ، فبراير ، مارس ابتداء من 1888 وحتى 1935 بقاعة أبعاد بمتحف الفن المصرى الحديث أبريل 2006 .
– معرض مقتنيات القاعة بقاعة بيكاسو بالزمالك 2007 .
– معرض بقاعة ( شادكور ) بمصر الجديدة أكتوبر 2009 .

المعارض الجماعية الدولية

– شارك فى معرض الفن التشكيلى المعاصر فى الوطن العربى 1985.
– شارك فى بينالى فينيسيا.
– شارك فى معرض القطعة الواحدة من كل دولة فى واشنطن.
– شارك فى معرض اليونسكو فى بيروت.

الجوائز المحلية

– حصل على جوائز وميداليات شرفية من مسابقات التصوير الحائطى.

الجوائز الدولية

– حصل على جائزة شرفية فى معرض المناظر بواشنطن عام 1938.

مقتنيات رسمية

– فى متحف الفن المصرى الحديث، متحفى كليتى الفنون الجميلة بالقاهرة والإسكندرية، متحف الجمعية الجغرافية ، متحف المنصورة ، المتحف الزراعى بالدقى، مبنى مؤسسة الأهرام بالقاهرة.
– له مقتنيات فى مكاتب سفاراتنا فى الدول الغربية والشرقية .

لأعمال الفنية الهامة فى حياة الفنان

– لوحتين بمبنى منصة الاستاد الرياضى بمدينة نصر.
– لوحة زيتية ضخمة بمبنى هيئة قناة السويس ببورسعيد.
– قام بتصميم وتنفيذ لوحات التصويرالجدارى فى محطة سكة حديد بورسعيد.. ومبنى مجمع المحاكم بالقاهرة ومبنى سنترال الأوبرا بالعتبة – القاهرة.
– جدارية بمحطة حلوان تم ازالتها .

 hosny elbanany