الرئيسية | فنون جميله | الهَلْيَنِيَّة

الهَلْيَنِيَّة

hellenic Hellenic

* الهَلْيَنِيَّة ( هيلِينية + هيلِينستية):
إن الحضارة اليونانية (الإغريقية) تنقسم إلى مرحلتين، *الأولى (الحقبة الهيلينية) أي (Hellenic Age). وهي مصطلح يُشير إلى الفترة التاريخية (من 800 ق.م إلى 323 ق.م)، والتي تضم المرحلتين ( الأرخية من 800-500 ق.م ثم الكلاسيكية).
(الهيلينية) مأخوذة عن الكلمة (Hella أو Ellada) والتي تعني شعاع الشمس، وليس عن اسم (Helen أو Hella) ابنة زيوس وليدا من أسطورة حرب طروادة، وليس عن اسم (Helenus) ابن الملك بريام والملكة هيكوبا من طروادة، وليس عن اسم الأمبراطورة (هيلانة Helena أوHelen) والدة قسطنطين، ولكن عن ابن ديوكاليون وبيرها والذي يدعى (هيللين Hellen) .
و(هيلّاس Hellas اسم قديم لليونان)، و(Hellines هم اليونانيون).
تجدر الإشارة إلى أن الاسم الرسمي لليونان حاليًا هو “الجمهورية الهيلينية” منذ 1830م.
تضم (الهيلينية) مرحلتي النشأة والنضج والازدهار، وتشمل العالم اليوناني وحضارته منذ الغزو الدوري وحتى موت الإسكندر الأكبر المقدوني.
ولا يجب علينا كما تفعل المراجع والكتابات العربية أن نخلط مصطلح الهيلينية مع الهيلينستية، وعلينا أن نميز بينهما في الدراسة التاريخية والخصائص الفنية والفكرية.
*أما (الحقبة الهيلينستية Hellenistic Age ) فتبدأ بموت الإسكندر في 323 ق.م، ويبدو أنها تنتهي عندهم مع الغزو الروماني لقلب اليونان في عام 146 ق.م. أو مع الهزيمة النهائية والكلية لآخر دولة من ملك طوائف الإسكندر بعد معركة أكتيوم عام 31 ق.م، واستمرت حوالي 200 سنة في اليونان وحوالي 300 سنة في الشرق الأوسط.
ويستخدم اصطلاح هيلينستية لتمييز هذه الفترة عن الفترة الهيلينية، ويظن البعض أن أصله دمج كلمة هيلينية مع (إيست East وتعني الشرق)،
بينما المصطلح مأخوذ من كلمة (Hellenist) وتعني (الآخذ عن الهيلينية أو الموالي لها).
و(الهيلينستية) حضارة وثقافة قامت في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، امتزجت فيها العناصر الثقافية الهيلينيةبعناصر الثقافات الشرقية.
في منتصف القرن التاسع عشر قام (ج. ج. درويسين) بسك مصطلح هيلينستية للدلالة على الفترة التي انتشرت فيها الحضارة الإغريقية في العالم غير الإغريقي.
تأسست مدارس فنية فى المراكز الهيلينستية وكان كل مركز له سماته ومميزاته الخاصة به مع وجود صلات وسمات مشتركة كثيرة.
كان التأثير الشرقي يتمثل في إظهار أسرار النفس من خلال تعابير الوجوه والأجسام، والاهتمام أكثر بتمثيل الأطفال والحيوانات.
* والآن ماذا عن مصطلح ( Hellenism ) هل تتبع للهيلينية أم للهلنستية؟ تترجم بصيغة (الولاء للفكر الهيليني) إذن تتبع لمصطلح الهيلينستية، ولكنها تشمل الفكر الهيليني والهيلينستي بشكل عام. ويقابلها بالعربية (الهلْينية) بتسكين اللام، أي (الولاء للهلينة) والهلْينة نشر الفكر الإغريقي.
*كما يجدر الإشارة إلى عدم خلط تسميات أخرى بعيدة مثل (Nihilism) والتي تعني مذهب العدمية أو الإنكارية الفلسفي، والتي ارتبطت بها بشكل ما حركة المستقبلية والتفكيكية.

بقلم : إسماعيل الشيخوني – فنان تشكيلي