الرئيسية | تصوير | الفنان حسن الشرق

الفنان حسن الشرق

حسن الشرق حول بيته إلى متحف يفتتحه فى عيد المنيا. رفض العمل بالجزارة مهنه والده وأجداده ..واختار الفن التشكيلى الذى يعتبره كل حياته ..نجح فى رسم أروع وأجمل اللوحات التى تعبر عن التراث الشعبى والعادات المصرية وتجسد الحياة اليومية بالريف المصرى ..ومن فرط عشقه لفنه باع كل ما يملك لإنشاء ` متحف ` يحمل اسمه ويضم أعماله ومقتنياته الفنية النادرة اكتشفته مستشرقة ألمانية واستطاع أن يجذب الالمان لفنه ..ألفت عنه العديد من الكتب باللغات العربية ..والألمانية ..والانجليزية ..وانتجت له 3 أفلام تسجيلية ترصد رحلته الفنية بالفرنسية ..والألمانية ..والأسبانية ، ولأنه جاب معارض العالم بلوحاته المتميزة ..نال أرفع الجوائز من دول العالم ..وحظى بشهرة عريضة ومع ذلك ما زال لم يأخذ حظه فى بلده..

– يقول : عشقت الرسم منذ نعومة أظفارى وشجعنى كثيراً مدرس مادة العلوم فى المرحلة الابتدائية بعد أن رأى رسمى على الحوائط ` والتخت ` ` فدفعنى لرسم الوسائل والأجهزة التعليمية واللوحات العلمية المستخدمة فى شرح المادة وتوضيحها ..ولأن نشأتى جاءت فى قرية تجمع ما بين الريف والمدينة فكنت دائماً أقوم برسم مفردات البيئة المحيطة بى من نيل وخضرة ومنازل تأخذ شكل القباب كل ذلك على الحوائط باستخدام الطباشير تارة والأقلام تارة اخرى ثم بدأت أخصص كراسات ورقية للرسم .

– يضيف : كان والدى رافضاً اتجاهى للفن رغبة منه أن أعمل بمهنة الجزارة التى ورثها أباً عن جد فكان يأخذنى معه إلى المحل منذ الصغر لأرث طبيعة العمل لكن كان عشقى للفن أقوى من رغبته فكان يجدنى أقوم بالرسم على ورق اللحم المخصص للبيع وفى هذه الأثناء كنت لا أملك المال لشراء الألوان التى تساعدنى على الرسم فكنت أقوم بتصنيع اللون بنفسى من وحى الطبيعة ومن خلال الاعشاب والنباتات المتوفرة لدى العطارة ، فزهرة الغسيل للون الأزرق ، والعرقسوس للون البنى والعصفر والشعير للون الأصفر.
– وقال حسن كانت بدايتى الحقيقية مع الفن مع زيارة المستشرقة الألمانية أورزولا شيورنج لقريتى فى المنيا عام 1985 وأبدت اعجابها الشديد بأعمالى ولوحاتى وأصرت على نزولى إلى القاهرة واقامة المعارض الفنية ومن هنا كانت نقطة التحول التى غيرت مجرى حياتى ثم فى عام 1989 وتحت اشراف ` أورزولا ` ايضا أقمت مجموعة من المعارض ..الأول بألمانيا بمدينة شتوتجارت ثم فى ميونيخ وفى عام 1991 أقمت معرضا بفرنسا ، وفى متحف اللوفر ثم فى سويسرا ، وفى عام 1994بقصر ` برج برنبخ ` الشهير بألمانيا وبعدها منحت مفتاح مدينة نيولابك الألمانية عن مجموعة أعمالى الفنية .
– يضيف : خلقت لنفسى عالما خاصا حرصت خلاله أن أكون خير سفير لبلدى ورغم رحلاتى ومعارضى التى أقمتها فى بلاد العالم المختلفة وبحضور كبار الشخصيات والمسئولين إلا أن أننى حرصت على ارتداء الزى الريفى المصرى البسيط والجلابية البلدى التى جذبت إلى زائرى المعارض ووسائل الإعلام العالمية .
– وعن لوحاته التى يعتز بها يقول : أعتز كثيراً بلوحة مدرسة البقر التى فازت بالجائزة الأولى بمعرض أمانة الشباب عام 1972 وكذلك لوحاتى التى تجسد ليالى ألف ليلة وليلة من واقع التراث الشعبى ..والسيرة الهلالية ولوحاتى التى تعكس العادات والتقاليد بالتراث الصعيدى كسبوع المولود ، والزار وليلة الحنة وغالبا ما تبدو الوجوه فى جميع لوحاتى تأخذ شكل القباب التى تميز مبانى الصعيد.
وبعد رحلة طويلة مع الفن التشكيلى دامت أكثر من 40 عاماً تم خلالها مناقشة 26 رسالة ماجستير عن اعمالى الفنية من طلبة الكليات المختلفة فى مصر والعالم .
– وعن آخر مشروعاته الفنية يقول الفنان حسن الشرق :أقوم الآن بإعداد منزلى ليكون ثالث متحف فى مصر على غرار متحف الفنان محمود خليل وحرمه فى الجيزة ،والفنان نبيل درويش للخزف وذلك على مساحة 1500 متر وبتكلفة 2 مليون جنيه واضطررت لبيع أرضى الزراعية التى ورثتها عن والدى لاقامة هذا المشروع الذى يضم لوحاتى الفنية ومقتنياتى التى حصلت عليها من ألمانيا وايطاليا وفرنسا وأمريكا لكبار الفنانين التشكيليين والذى وضع مؤخرا على خريطة المنيا السياحية ..وانتظر بشغف يوم افتتاحه رسمياً فى مارس القادم حيث الاحتفال بالعيد القومى لمحافظة المنيا .
– وعن امنياته يقول : أتمنى أن يلقى الفنان التلقائى فى مصر اهتمام المسئولين مثلما شاهدت فى بلاد العالم المختلفة التى قدرت فنى وابداعى الفطرى ومنحتنى أرفع الجوائز ، وقامت مؤسسة المانية بتأليف كتاب عن مجمل اعمالى ورحلتى الفنية تحت عنوان ` حسن الشرق ` والريف المصرى ` ترجم إلى ثلاث لغات وكذلك تم انتاج 3 أفلام تسجيلية بثلاث لغات يعرضها التليفزيون الالمانى كل عام يوم عيد ميلادى كل هذا فى غياب تكريم بلدى الذى انتظرته طويلا .
بقلم : دعاء النجار
جريدة الجمهورية – 2010

أعمال الفنان العالمى حسن الشرق التشكيلية تعرض فى جدة
– هكذا رسم لنا الفنان العبقرى المتواضع ، حسن الشرق الذى لم يدرس الفن مبتعدا عن ( حزلقات ) الأكاديميين الفارغة ، مقدما لغة تشكيلية خاصة به بفطرتها وعفويتها يحفظ تاريخه ومشاعره يذكر أبطاله الحقيقيين وكأنه يحفظهم من الانقراض والتلاشى والفناء مقدما لنا هذه التجاوزات والمبالغات الخارقة المتجاوزة لكل حدود النسب الطبيعية فى رسمه لقبضة يد أبى زيد الهلالى القابضة على السيف العربى .. أبو زيد الأسد له رأس إنسان .. إنه يتخطى فى تمرد جميل حدود الرسم الأكاديمى المفتعل إلى التعبير .
– ويقول : إذا اخترنا وحدة تشكيلية من الوحدات التى يستلهمها الشرق مثل العين أو الكف سنرى أن لغته التشكيلية ترتقى وتنتقل من مرحلة التعبير إلى التجريد ، والأصل فى استخدام كف اليد أو العين فى الرسوم الشعبية القديمة هو ذلك الاعتقاد السائد وقتها بين اقتلاع عين الحسود إلا بأصابعة الخمسة وسرعان ما تحولت هذه المفردات إلى سمات تشكيلية أساسية تظهر فى معظم لوحاته يحورها ويلعب بها غير مهتم بنسبها الطبيعية النمطية ، مشيراً إلى أن حسن الشرق يعيده إلينا ببساطة شديدة أشياء قديمة ومختفية لا مكان لها فى هذا العصر .

جريدة اليوم – الدمام

حسن عبد الرحمن حسن

البيانات الشخصية

اسم الشهرة : حسن الشرق
تاريخ الميلاد : 28/5/1949
محل الميلاد : المنيا
التخصص : رسم
البريد الإلكترونى : —

المراحل الدراسية

– حصل على الدراسات الحرة بكلية الفنون الجميلة – جامعة المنيا.

العضوية

– عضو نقابة الفنانين التشكيليين.
– عضو أتيليه القاهرة.
– عضو المجموعة الأوروبية (الفن الحديث) مدينة نيوربك الألمانية.

المعارض الخاصة

– معرض بقاعة بيكاسو بالزمالك 2006 .
– معرض بقاعة قرطبة بالمهندسين 2007 .
– معرض بعنوان ( مواويل وأشعار ) بقاعة قرطبة بالمهندسين 2008 .
– معرض بأكاديمية الشرق ديسمبر 2009 .
– معرض بأتيلية جدة للفنون الجميلة بالسعودية يناير 2010 .
– معرض ( حكايات شهر زاد ) بقاعة ( قرطبة ) أكتوبر 2010 .

المعارض الجماعية المحلية

– شارك فى الحركة الفنية المنياوية من آواخرالستينيات حتى الآن.
– معرض`شعبيات مصرية` بجاليرى وورلد أوف آرت بالمعادى أبريل 2001.
– معرض ( ليال رمضانية ) بقاعة شاديكور بمصر الجديدة 2006 .
– معرض الموروث الشعبى بقاعة نهضة مصر بمركز محمود مختار 2006 .
– معرض ( ليالى مصرية ) بجاليرى شاديكور بمصر الجديدة 2007 .
– مهرجان الاسكتشات واللوحات الصغيرة بقاعة شاديكور بمصر الجديدة 2008 .
– مهرجان الإبداع التشكيلى الثالث ( المعرض العام الدورة الثانية والثلاثون ) 2009 .
– معرض ( الفن لكل أسرة ) بقاعة ( شاديكور ) بمصر الجديدة مارس 2010 .
– معرض ( لمسة حب ) بقاعة الفنون التشكيلية بالمكتبة الموسيقية مايو 2010 .
– المعرض الجماعى بقاعة دروب بجاردن سيتى يوليو 2010 .
– صالون قرطبة الأول للأعمال الصغيرة بقاعة قرطبة مارس 2011 .

المعارض الجماعية الدولية

– رشحت بأعمالى لبينالى التلقائيين تشيكوسلوفاكيا أعوام 1994- 1998.
– معرض بمدينة شتوتجارت بألمانيا تحت إشراف الناقدة أورسولا 1989.
– معرض بمدينة مونشن بألمانيا 1990، فرنسا 1991، واللوفر 1992.
– معرض بميونخ بألمانيا 1994.
– معرض بنيوربك بقصر برج برنبخ المانيا 1994 وحصل على مفتاح مدينة نيوربك.
– معرض بسويسرا 1994.

المؤلفات و الأنشطة الثقافية

– ورشة عمل لطلاب المعهد الدولى للإعلام بأكاديمية الشرق 2009 .
– شارك فى ورش عمل فنية على المستوى المحلى والعالمى وأبرز الورش الذى قام بها الفنان عالمية قدمت من الفنان فى أكاديميات الفنون العليا فى مدينة بوجوتا عاصمة كولومبيا عام 2001.

مقتنيات خاصة

– له العديد من المقتنيات الفنية بألمانيا وعواصمها – وإيطاليا وفرنسا، أمريكا، سويسرا، هولندا، المكسيك، كولومبيا، أسبانيا، السويد، أنجلترا، السعودية، الكويت، فلسطين، لبنان، المغرب، الهند، اليونان.

مقتنيات رسمية

– متحف بولاية بيروتس بألمانيا.
– متحف الجامعة الأمريكية.
– وزارة الثقافة.
– متحف البنك الأهلى .
– متحف الأوبرا المصرية.
– متحف اللوفر .

بيانات أخرى

– كتاب (حسن الشرق والريف المصرى) وترجم بالإنجليزية والألمانية والعربية وبه بعض أعمال مصورة وأشعار للأستاذ محمد بغدادى المحررة الناقدة أورزولا شيورنج.
– كتاب (جهود الفنان الذاتية بعنوان حسن الشرق)- 30 عام فى الفن.
– افتتاح متحف الفنان بقرية زاوية سلطان القبلية بمحافظة المنيا على مساحة 1800 متر ومساحة المبنى 450 متر ويضم المتحف 60 لوحة و120 مقتنية وبعض الانتيكات ومكتبة للكتب القديمة .

المصدر:
fineart.gov.eg/arb/Cv/About.asp?IDS=2363