الرئيسية | أرشيف | الفنان حمدى أبوالمعاطي

الفنان حمدى أبوالمعاطي

حمدى أبو المعاطى وبلاغة الطائر

حمدى ابو المعاطى فنان رمزى يتميز ببلاغة التعبير وكثافة المعنى وهو فنان شكل أى صورة يعرف الطبيعة الموحية للعنصر الذى تنتظم بسببه بنية الصورة التى ينتجها . ولعل ذلك يعود الى تلك الطبيعة السجية التى هى باطنية وخافية لا تعلن عن ذاتها إلا حين يبدأ الرسم فلو شاهدناه على هيئته غير البواحة لما دار على بالنا ما نراه فى خطوطه الجموحة وأشكاله المتمردة فى ساحاتها الفراغية .

وفى السابق كان حمدى أبو المعاطى رومانسيا شديد الوفاء للون الموازى للحدث العاطفى إذ ذاك كان قاتما وظلت حجومه مغلقة على ذاتها فى كيان الرسم كان المثلث الهرمى هو دائما محورة ثم هو ذاك الطائر الأسطورى الذى يبدو دائما منقضا ومتحفزا للحظة الموت وحين أنجز تجهيزه فى الفراغ فى إحدى قاعات مجمع الفنون منذ سنوات بدا لنا متحررا ومنعتقا من حبس المثلث الهرمى طليقا فى أفق ممتد خارج حدود فبدا بليغا ومحسوسا .

– إنما نحن نراه الآن فى تجربته الأخيرة تلك ملونا حاذقا وقد ظهر لنا مثلثه الهرمى وقد تحرر من ثقله وتأهل للطيران وللصعود بل أن أدواته التى كانت تشكل صميم بنياته قد صارت مفتوحة غير متصلة بأطرافها وبدت لنا الخطوط حره تشى بعفوية مشطورة بين الحرفة والعقل – وإذ نحن نشهد اكتمال تجربته البليغة بعد عودته من زمن البعثة وقد فتح الباب على مصراعيه ، واستعد لنشيده الطائر .
أحمد فؤاد سليم 2001

المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً

ـ أتسمت الأعمال الفنية التى أنتجها الفنان / حمدى أبو المعاطى منذ البدايات الأولى فى ممارسته للفن بالطابع المصرى الذى يتميز بعناصر ووحدات تمثل وتشكل عناصر التشكيل فى أعماله الفنية ، كما لعبت فلسفة الفنان الخاصة والتى تتمحور حول ` العلاقات الإنسانية وهموم الإنسان المعاصر ` الدور المهم فى تشكيل الكيانات التشكيلية لأعمال الفنان . حيث تخرج الأعمال بصفات ومميزات تطرحها كل لوحة بفكر مستقل يرجع فى المقام الأول إلى الفلسفة الأساسية التى تعتبر الهدف الأساسى فى تشكيل فكر العمل الفنى له ، واستمر هذا المحور حتى بدايات التسعينات … وبعد فترة البعثة التى قضاها الفنان فى ألمانيا للحصول على درجة الدكتوراه فى الفترة منذ 1993 : 1999 .. قد تبلورت تلك الفلسفة .. وأخذت بعداً آخر اتسم بمحاور تعكس فلسفة الفنان وتميزت بالفكر المجرد الحر .. إلا أن الوحدات والعناصر المشكلة للعمل الفنى لعب فيها الرمز المصرى أساس التشكيل .. كما أن البحث عن هوية الفنان .. وذاته لتأكيد فلسفته تجاه القضايا فى عصر يتصف بالعولمة الثقافية جعله يرجع إلى البحث عن الذات من خلال إعادة صياغة لبعض العناصر المصرية من خلال الحضارة المصرية القديمة ، القبطية ، الإسلامية … ولكن تناولها يتصف بالتحديث والفكر الحر نحو إيجاد صياغة ورؤية معاصرة تعبر عن فلسفة – الفنان الخاصة تجاه القضايا العامة .

البيانات الشخصية
اسم الشهرة : حمدى أبو المعاطى

تاريخ الميلاد : 5/7/1958
محل الميلاد : الدقهلية
التخصص : جرافيك