الرئيسية | تصوير | الفنان جمال كامل

الفنان جمال كامل

موسيقى الألوان وانسانية الشكل ..

هكذا اختار جمال كامل الطريق الصعب اختار ان يدخل من الباب الضيق حيث لا مجال لطغيان الاساليب الفنية على انسانية الانسان أجمل الكائنات جميعاً . كما يقول الخالق وكما يردد الفنان فالانسان فى عينى جمال . ليس هو تلك الملامح الظاهرية فقط شأنه شأن الشجرة أو البرتقاله أو المنظرالطبيعى كما يرى سيزان وليس هو العينان والانف والشفتان كما يرى معظم مصورى البورترية انما هو سيمات نفسية ووجدانية وأمال واحلام .
هذا هو البعد الرابع الذى وضعه جمال كامل فى شخصياته التى تتسم دوما بالرقة والهدوء واللياقة وهى سمات يتصف بها الفنان نفسه هكذا يختار هو نماذجة ولايترك لها ان تختاره انه لا يرى الاكل ما هو خير فى الانسان معتقداً ان كل ما هو غير ذلك من نقائص قدر لا يدخل لصاحبه فيه . ان ترجمة هذه الانسانية الى ألوان وخطوط واشكال مهمه صعبة وعسيرة التحقيق الا اذا بلغ الفنان قدره خارقة على التعبير وقد اصبحت أدوات هذا التعبير لا تحتاج منه الى لحظة تفكير اعنى بعد ان يصبح اختيار اللون المناسب والخامة المناسبة سواء كانت الزيت أو الجواش أو الباستيل أو الخط والشكل المناسبين بعد ان يصبح كل ذلك سهلا هنيا مستجيبا لانامله بمجرد ورود الخاطر الفنى على دنيا خياله .

مختار العطار
من كتابه رواد الفن وطليعة التنوير فى مصر ( الجزء الثانى )

جمال كامل .. الغوص ` تشكيليا ` فى البورترية
– جمال كامل واحد من أهم وأشهر فنانى جيل الرواد فى الرسم الصحفى ، بدأ إبداعه من خمسينيات القرن الماضى وحتى ثمانينياته ، حصل جمال كامل الذى ولد فى محافطة أسيوط عام 1926 ، على دبلوم مدرسة الفنون الجميلة – كلية الفنون الجميلة حاليا – قسم التصوير عام 1984 ،وتتلمذ على يد الفنان الكبير أحمد صبرى رائد فن البورترية فى مصر ، وتأثر به بشدة خاصة فى أسلوبه الفنى وتصويره للبورتريهات ، فسار على منواله فى تحليل شخوصه والغوص فى أعماقها بحثاً عما يميزها من النواحى الفكرية والتشريحية .
– عمل بعد تخرجه فى كلية الفنون الجميلة كرسام صحفى فى دار ` الهلال ` حيث قام برسم العديد من الأغلفة والرسوم الداخلية ، ثم انتقل بعدها للعمل فى مجلة روزاليوسف كرسام صحفى وتدرج فى مناصبها وصولا إلى منصب المستشار الفنى للمؤسسة ، كان خلالها الكاتب الكبير أحمد بهاء الدين دائما ما يتدارس معه حول فكرة لوحة الأسبوع التى كان لابد أن تعبر عن معنى سياسى أو اجتماعى ، وراح يرسم شخصيات ساخرة فى المتن مع تعليقات أكثر سخرية ، بالإضافة إلى رسومه للشخصيات بريشة حرة مميزة ، وبخطوط ميكانيكية مدروسة ، وصور شخصيات نجيب محفوظ على صفحات مجلة ` صباح الخير ` .
– أقام ` كامل ` ثلاثة معارض فردية فى الولايات المتحدة الأمريكية ،وأقيم معرض لأعماله بقاعة النيل فى عام 87 بعد عام من وفاته ، كما أقيم معرض لأعماله بقاعة الدبلوماسيين الأجانب بالزمالك ، عرضت أعماله فى الرسم الصحفى ضمن المكرمين فى معرض الرسوم الصحفية الدورة الأولى بقصر الفنون مارس 2004 ، كما عرضت أعماله فى معرض ` الوجه الآخر لفنانى صاحبه الجلالة ` بأتيليه القاهرة فى عام 2007 ، وحصل بعد وفاته على نوط الامتياز من الطبقة الأولى بمناسبة اليوبيل الماسى ( 75 عاما ) بكلية الفنون الجيلة عام 1983 .

بقلم : أحمد سميح
مجلة روزاليوسف -2009

تاريخ الميلاد : //1926
محل الميلاد : أسيوط
تاريخ الوفاة : 26/11/1986
التخصص : تصوير
البريد الإلكترونى : —

المراحل الدراسية

– دبلوم مدرسة الفنون الجميلة قسم التصوير 1948 – القاهرة .

الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان

– رسام صحفى فى دار الهلال ثم روزاليوسف .
– عمل مستشار فنى بدار روزاليوسف حتى رحيله .

المعارض الخاصة

– اقام ثلاثة معارض فردية فى الولايات المتحدة الامريكية.
– معرض بقاعة النيل 1987.
– معرض بقاعة الدبلوماسيين الاجانب – القاهرة .

المعارض الجماعية المحلية

– معرض الرسوم الصحفية الدورة الأولى بقصر الفنون مارس 2004 ( المكرمون ) .
– معرض ( الوجه الآخر لفنانى صاحبة الجلالة ) بأتيليه القاهرة 2007 .

الجوائز المحلية

– حصل بعد وفاته على نوط الامتياز من الطبقة الاولى بمناسبة العيد الماسى بكلية الفنون الجميلة .

gamal kamel