الرئيسية | فنون جميله | ماهو دور الفنان التشيكيلي في تسويق أعماله؟

ماهو دور الفنان التشيكيلي في تسويق أعماله؟

إلى كل الفنانين المنشورة أعمالهم على موقعنا فنون.كوم، وإلى كل من هم في مجال الفنون التشكيلية أو محبيه أو مقتنيه:

بالتأكيد، أنتم كفنانين في المنطقة العربية في أمس الحاجة إلى موقع يقدم أعمالكم الفنية في أبهى صورها، وبالتأكيد تريدون توصيل كل الجيد من إنتاجكم الفني إلى العالم. هناك العديد من المواقع على الإنترنت التي تنشر أو تبيع أعمال ولكن من يعلم بها ومن يزورها!. إذاً .. لو وقفنا عند هذا الحد فسنستمر على مانحن عليه .. لايهتم بنا أو يوثق أعمالنا المريدين والمقنيين أو المتاحف أو غير ذلك.

قد ينتهي دوري هنا …(كمهتم بالفنون التشكيلية أوكناشر أو مسوّق – مرحلة البيع  قريبة جداً إن شاء الله). ولكني أحتاج مساعدتك أنت كفنان وذلك لإرساء هذا العمل على أكمل وجه. وإن كان بإستطاعتي والحمدلله أن أدفع بالموقع إلى كلا العالمين .. الغربي والشرقي في آن واحد، لكن كفرد .. فذلك سيأخذ شهوراً لإنجاز العمل المطلوب. على الرغم إن كان هذا كافي لي (كموقع) فإنه ليس كافي لكل فنان على حده. فكل فنان أو فنانة تريد الإعلام أن يسلط أضواءه على أعمالهم وربما على أشخاصهم أو زيادة عدد مشاهدين مواقعهم وهذا أيضا في حد ذاته رائع، لكن إن كان الفنان أو الفنانة في حالة سكون أو صمت … فلن ينتبه إليهم طرف عين.

فلابد من المشاركة والتفاعل ..  أودعوة من حولك بطريقة ذكية لرؤية أعمالك الفنية، والذي يمكن أن يحدث من خلال موقعنا  فنون.كوم والذي يضاهي المواقع العالمية من حيث التقنية وسرعة عرض الصفحات. الموضوع “مش كيميا”. كل الفنانين الذين تحدثت معهم تليفونيا أو عبر البريد الإلكتروني لديهم عضوية على الفيس بوك .. لكن القليل جدا منهم .. وأعني القليل .. هم من إستخدم هذه الخدمه المجانيه لصالح نشر أعماله أحسن إستغلال.

هنا أعرض القليل من الأدوات الهامة للتسويق عبر المواقع الإجتماعية:

الصورة الفوتوغرافية الجيدة:

العمل الفني يمكن أن يكون قابع في مرسمك أو قد بيع أو أنتقى .. وفي هذه الحلات كلها لن يستطيع أحد رؤيته إلا إن كانت هناك صورة له. وللأسف قد رأيت المئات من الصور التي يريد أصحابها نشرها على الموقع لكن التصوير سئ للغاية. كل مأريد منك ات تعلم انك تعرض في بادئ الأمر صورة جيدة قبل أن يكون عمل جيد. وإن سألنا محترفي التصوير الفوتوغرافي فسيتصحوننا بالكيفية والأدوات المطلوبة.

التعليق والمقال:

لابد أن تكون مساهم للنشاط المتبادل وذلك بالتعليق على كتابات أو صور الآخرين أو كتابة مواضيع لحفذ الآخرين التعليق والمشاركة. بدون أي منهما لن يشعر بك أحد لأنك كمجرد المشاهد الخفي.

الدعوة والمشاركة:

كلنا لنا أصدقاء على الفيس بوك أو على المواقع الأخرى .. لكن المعظم لايعمل على دعوتهم لمشاهدة الأعمال. أيٍ كانت تلك الأعمال الفنية .. منشورة على موقعك الخاص أو هنا على فنون.كوم أو حتى على ألبومك الخاص على الفيس بوك (والذي لالأحد أن يطلع عليه إلا أن كان من أصدقاءك).

 

 

Khaled Elsehsah | خالد الصحصاح

إستشاري البحث والتسويق – الولايات المتحده