يحمل فاروق بسيونى خاصية من أهم مكونات الفنان الحق . تلك هى خاصية ` التوحد ` . التوحد بين الفعل الذى هو العمل وبين صاحب الفعل الذى هو يساويه فى الاول وفى الاخر التوحد بين الصورة الفنية وبين ثقافة مبدعها بحيث لا يبدو من هنا أو من هناك ازدواج بين هذه الصورة وبين المدرك العقلى لمبدعها .
التوحد بين الصقل الضوئى الواقع على شبكية العين وبين النموذج الثقافى لصاحب الفعل فكأننا حين نرى العمل ، نرى الشخص بذاته ، نراه بثقافته وحضوره وذبذبته ، بل وحركته فى الهواء ، وتردده الجسمى فى الفراغ .
توحد بين الكيفية المخيلة فى الصورة الفنية ، وبين صانع الصورة ، فليس ثمة مسافات بين الفعل وفاعله ، وليس ثمة فواصل بين اللوازم فوق مسطح العمل ، وبين اللوازم فى سلوك صاحب العمل بذاته أو بسلوكه الاحادى ، أو الجمعى .
ولقد غاب عن كثيرين هذا المعيار الحيوى فى فرز الفن ، فلهثوا وراء ما اعتبروه قيمة بحد ذاتها ، قيمة مستقلة بالفكر والجسد عن صاحبها ، مفصولة فصلاً عصابياً ، وعضوياً عن كيان الصانع المبدع حتى فقدت القيمة خطوطها المستقيمة بأعتبارها ( كيفاً ) موازياً للفعل الجمالى ، بل وصارت هذه القيمة ذاتها ايقاعاً محفوظاً ، ونموذجاً ميكانيكياً ، تحكمه مشارطات الانتاج ( الكمى ) التى هى فى أصلها فعل سياقى لعالم المنفعة اليومية.
ونحن حين نتأمل فاروق بسيونى نفسه ، نجده جزءاً لا يتجزأ من صميم الصورة ، فهو نموذج لفكرة التوحد التى نتحدث عنها ، نموذج لفكرة الصدق من حيث نرى الصدق عنصراً معيارياً للعملية الجمالية .
ونحن حين نحاول البقاء قليلاً أمام العمل ، فأننا نجده وقد تمثل فى مجمل عناصر الشبه التى عليها صانعه .
فإن فى لوحاته الحديثة هذه ، هدوء ميكانيكى مرير ، وإيقاع منظوم الطابع ، وأنساق ضوئية صريحة ومتواترة ، وسخرية لاذعة فى مواجهة عالم ` ملعون ` يذكرنا بالمأساة ` الشكسبيرية ` واتزان ` كلاسيكى ` لفكرة البناء التتابعى لعناصر الصورة ، ثم أخيراً مسحة مقيمة من الحزن المدفون فى رقائق اللون ، تكسب أعماله غلالة الجد والرصانة ، حتى إذا أقتربنا قليلاً من السطح وجدنا المعالجات على أتمها ، مبنية بقالب من النسيج الضوئى ذا المسحة الصباحية ، حتى صار عجينة خاصة لها ذلك القوام الذى يكون عليه فاروق بسيونى بذاته ، وبزاده .
فهو من ذلك النوع من الفنانين القادرين على تحويل ` المحسوس الخام ` إلى ` محسوس جمالى ` وهى خاصية توضح لنا قدر الزاوية التى يقف عندها فاروق بسيونى عند انتخابه لصورته الفنية ، ذلك أنه حين يطرح ` المحسوس الخام ` هذا ، فأن التفتيش عن العالم يبدأ ، وآنئذ تمر المخيلة بعمليات التصفية والترشيح ، والتمثيل ، حتى يتجسد المحسوس الجمالى على هيئته ، وعلى صورته الكلية .
أننا حين نستدعى الى ذاكرتنا فى التو فنانين مثل ` ليجيه ` ، ` جابو ` أو ` إنسور ` أو ` يفريدو لام ` أو حتى نيفلسون ، فإننا لن نجد عند هؤلاء صوراً بصرية حسية سابقة التجهيز ، وإنما هم يواجهون ذواتهم عندما تبدأ تلك الحالة التى يمكن ان نطلق عليها ` لحظة الوميض ` أثناء التواتر العصابى للممارسة الفعلية ، وهى نفس لحظة الوميض ، هذه ، التى نحاول الاقتراب منها عند فاروق بسيونى .
` أحمد فؤاد سليم`
اسم الشهرة : فاروق بسيونى
تاريخ الميلاد : 24/2/1951
تاريخ الوفاة : //1999
التخصص : تصوير
البريد الإلكترونى : —
المراحل الدراسية
– بكالوريوس فنون جميلة .
– ماجستير فى تاريخ الفن 1983 .
– دكتوراه الفلسفة فى بناء العمل الفنى .
العضوية
– عضو جمعية خريجى الفنون الجميلة .
– عضو جماعة الفنانين والكتاب بأتيليه القاهرة .
– عضو جمعية محبى الفنون الجميلة .
– عضو جمعية فنانى الغورى .
– عضو الجمعية الاهلية للفنون الجميلة .
– عضو لجنة الاعداد لاحتفالات العيد الماسى للفنون الجميلة .
– عضو مؤتمر (الشخصية المصرية فى الفن ) جامعة المنيا .
– عضو لجنة تحكيم مسابقة فنون الاطفال .
– عضو اول مجلس ادارة نقابة الفنانين التشكيليين
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان
– مدرس التصوير بكلية الفنون الجميلة .
– عمل ناقداً للفن بجريدة المساء ومجلات الكاتب والثقافة الاسبوعية .
– عمل سكرتير لتحرير مجلة الثقافة 77 : 1978 .
– عمل سكرتير لتحرير مجلة الكاتب 79 : 1980 .
الأماكن التى عاش بها الفنان
– القاهرة .
المعارض الخاصة
– قاعة النيل بمدينة الفنون 1968 .
– قاعة رابطة اساتذة الرسم 1969 .
– مكتبة الفن بالقاهرة 1970 .
– أتيليه القاهرة 1971 ، 1973 .
– قاعة تشايكوفسكى بالقاهرة 1976 .
– معهد جوتة بالقاهرة 1976 ، 1980 .
– المركز الثقافى السوفيتى بالاسكندرية 1976 .
– المركز الثقافى التشيكى بالقاهرة 1977 .
– قاعة اخناتون بالقاهرة 1979 ، 1981 .
– قصر ثقافة الغردقة بالبحر الاحمر 1981 .
– قصر ثقافة بورسعيد 1981 .
– قصر ثقافة السويس 1981 .
– المشربية – فنانى الغورى 1981 .
– قاعة السلام – قصر ثقافة الانفوشى 1983 .
– اخناتون 1 قصر ثقافة الحرية بالاسكندرية 1984 .
– اخناتون 1 قصر المسافر خانة 1986 .
– اخناتون 4 1990 .
– اخناتون بالزمالك 1995 .
المعارض الجماعية المحلية
– معرض الفنانين الشباب بكورنيش النيل 1968 .
– معرض مشترك بمركز الثقافة الجمالية 1969 .
– معرض الفنانين الشباب بجوثة 1972 .
– المعرض العام الخامس للفنون التشكيلية 1973 .
– معرض مشترك مع طفلين بقصر ثقافة قصر النيل 1975 .
– معرض مشترك بالجامعة الامريكية 1976 .
– معرض الربيع الخامس عشر 1976 .
– معرض الربيع السابع عشر 1978 .
– معرض الربيع الثامن عشر 1979 .
– المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 8 ) 1976 ، الدورة ( 10 ) 1978 .
– معرض الربيع التاسع عشر 1980 .
– معرض جمعية فنانى الغورى 1980 .
– معرض الطلائع الحادى والعشرين 1981 .
– معرض الرسم بقاعة الشربية 1981 .
– المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 11 ) 1981 .
– معرض فنانى الغورى 1981 .
– صالون الجمعية الاهلية 1981 .
– صالون مصر الاول بالاسكندرية 1981 .
– معرض جمعية فنانى الغورى 1982 .
– المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 12 ) 1982 .
– الصالون السنوى للجمعية الاهلية 1983 .
– جاليرى اوستراكا بالاسكندرية 1983 .
– معرض العيد الماسى بكلية الفنون الجميلة 1984 .
– المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 21 ) 1990 والدورة ( 24 ) 1995.
– معرض مشترك بمجمع الفنون 1994 .
– معرض جماعى بمجمع الفنون بالزمالك 1995 .
– معرض فن الرسم بمتحف الفن الحديث .
– معرض الفن المصرى المعاصر .
– معرض الجمعية الاهلية للفنون الجميلة .
– معرض جماعة محبى الطبيعة والتراث .
– المعرض الثالث لفنانى جامعة عين شمس .
– معرض مشترك بقصر ثقافة دسوق .
– معرض الربيع بالاسكندرية .
– معرض القطعة الصغيرة .
– معرض الفنانين الخمسة .
– معرض الامومة .
المعارض الجماعية الدولية
– معرض الفن المصرى الحديث بايطاليا ، السودان 1977 .
– معرض الفنانين الشباب بالمانيا الغربية 1979 .
– معرض صالون باريس 1981 .
– معرض الفن المصرى المعاصر بالنمسا 1982 ، بالمانيا 1983 .
– بينالى الاسكندرية 1984 .
– ترينالى الرسم الدولى بالمانيا الغربية 1985 .
الزيارات الفنية
– معظم دول أوربا .
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة
– تم تكليفه من هيئة الاستعلامات لعمل كتاب عن الفنانة جاذبية سرى .
المؤلفات و الأنشطة الثقافية
– 1565 مقال ومحاضرة فى الفن بمعظم المجلات المصرية والعربية .
– له كتابات فى الفنون .
– نشر له كتاب عن الفنانة جاذبية سرى وكتاب عن الفنان بيكاسو – دار الشروق
الجوائز المحلية
– جائزة التصوير بمعرض مايو .
– جائزة ثالثة معرض الشباب 1979 .
– جائزة الامتياز فى التصوير معرض مايو 1980 .
– جائزة تصوير اولى بمعرض الطلائع الحادى والعشرين 1981 .
– جائزة استحقاق بالمعرض العام ( 21 ) 1981 – 1982 .
– جائزة النقد الفنى الثانية عن كتاب ( ميلاد فن التصوير المصرى الحديث ) 1983 .
– جائزة الاستحقاق فى التصوير فى مسابقة شوقى وحافظ .