الفنان أحمد شيحا


أحمد شيحا يجمع بين المثال والمصور لأنه يستخدم نفس الادوات التى يستخدمها ويتعامل مع الشكل المجسم واللون فى آن واحد وبنفس الدرجة ، أما الشكل فهو يحققه بتثبيت اللدائن فوق السطح وينسق علاقاتها درامياً وفق نسق تلقائى من إملاء اللاشعور يحكمه حس ميتافيزيقى عميق الغور ، ثم بعد ذلك يعمل اللون عمله فى إضفاء الحس الدرامى الذى يتطلبه العمل ككل ، وهو منهج يشبه إلى  حد كبير ما كان يفعله الفنان المصرى القديم عظم من شكل الجماد وأنطق الحجر عندما كان يلون مجسماته ليكون أكثر قرباً من الهيئة الطبيعية بخلاف أن شيحا يتكلم بلغة العصر التى يتكىء على الحس المجرد والمعنى الباطن الذى يعتصر ما فى داخل الأشكال من تسابيح عن طريق التجمع أو التناثر أو التراكم أو التفجر أو التباعد أو التقارب بواسطة التقعير والتحديب بروزاً وإنخفاضاً وبهذا النسق تسقط الأشكال حولها ظلالاً تعمل عملها فى تعميق هذا التفاعل الدرامى ذى العبق الصوفى الشديد الزهد . وقد يسمح المضمون بإضافة هيروغليفيات ذاتية غير تقليدية لا تقرأ إلا بالحس الوجدانى الذى لا يتقيد بحروفية العبارات مما يؤكد أنك أمام صفحة فى كتاب الكون وأن عليك أن تقرأ ما وراء السطح والتفاعل معه بنفس التواضع الهامس من غير إدعاء أو تعاظم . وغالباً ما يكون فى بطن الشاعر إحساس غامض يصعب حصره داخل شكل دارج أو مصطلح متعارف عليه وفى هذه الحالة يتحول الشعور الجوانى إلى طاقة خلاقة تقوم هى بتشكيل الهيئة والقالب الذى يترجم هذا الشعور الداخلى دون اللجوء إلى إستعارات سابقة التجهيز وبهذا يكون عنصر المفاجأة مصاحباً للرحلة البصرية التى يقوم بها المشاهد ويتواصل الحوار بينه وبين العمل وتتصاعد المتعة . فمرحباً بالفنان السكندرى العائد إلى أرض الوطن بعد أن حقق خارج البلاد نجاحات عالمية تشرفه وتشرف مصر التى أنجبته .

حسين بيكار

اسم الشهرة  : أحمد شيحا

تاريخ الميلاد : //1945
محل الميلاد  : الإسكندرية
التخصص : تصوير
العضوية
– عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
– عضو جمعية الأتيليه الكتاب والفنانين – القاهرة والإسكندرية .
الأماكن التى عاش بها الفنان
– الإسكندرية والولايات المتحدة الأمريكية .
المعارض الخاصة
– معرض فى متحف لانكستر بعنوان مختارات من الفن المصرى المعاصر .
– معرض الفن المصرى المعاصر فى متحف ديترويت للفن الحديث 1989 .
– شفيلد جاليرى لوس انجلوس 1989 .
– قاعة مارتن لوثر كنج بالعاصمة واشنطن 1989 .
– قاعة وليم جرانت ستيل بلوس انجلوس 1988 .
– قاعة القنصلية المصرية سان فرانسيسكو 1989 .
– قاعة new age art سنكو امنتو 1987 .
– قاعة المركز الملكى عمان 1985 .
– قاعة لوفاندوم بيروت 1973 .
– الكثير من المعارض الخاصة فى كل من لبنان ـ الكويت ـ الأردن ـ العراق .
– مركز الهناجر للفنون 1995- 1999 القاهرة .
– معرض بقاعة إبداع للفنون بالمهندسين مارس 2008 .
المعارض الجماعية المحلية
– قاعة الهناجر بالقاهرة 1996 .
– إخناتون 1993 .
– قاعة الشموع 1993 .
– قاعة حسن رجب 1994 .
– مهرجان الإبداع التشكيلى الأول ( المعرض العام الدورة الثلاثون وسوق الفن التشكيلى الأول ) 2007 .
– مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى ( المعرض العام الدورة الواحد و الثلاثون) 2008 .
– معرض ( أفاق جديدة ) بقاعة جوجان بالزمالك نوفمبر 2008 .
– صالون جاليرى الدورة الثانية بقاعة إبداع للفنون مايو 2008.
– مهرجان الإبداع التشكيلى الثالث (صالون مصر الدورة الثالثة) 2009 .
المعارض الجماعية الدولية
– اشترك فى مهرجان الفنانين المحترفين الأول 1990 بقاعة مركز المؤتمرات فى لوس انجلوس .
– النادى السويسرى 1992 .
– اشترك فى المهرجان الثانى للفنانين المحترفين فى طوكيو 1992 .
– دار الندوة بيروت 1995 .
– بينالى الإسكندرية 1994 .
الزيارات الفنية
– أمريكا
الموسوعات المحلية و العالمية المدرج فيها اسم الفنان
– طبعت أبحاثه الفنية فى العديد من المجلات والصحف العربية
الجوائز المحلية
– ميدالية جامعة إسكندرية الذهبية
الجوائز الدولية
– شهادة تقدير من المركز الثقافى الامريكى بمدينة سكدامنتو
مقتنيات خاصة
– الولايات المتحدة الأمريكية ـ الكويت ـ أسبانيا ـ ألمانيا ـ العراق ـ بلجيكا ـ إنجلترا ـ كندا ـ سول ـ كوريا ـ لبنان .
مقتنيات رسمية
– متحف الفن الحديث .
ـ المتحف الملكى بالأردن.
بيانات أخرى
– رسالة تقدير من السيد محمد حسنى مبارك رئيس الجمهورية لنجاحه فى رحلته الفنية .
– حاصل على تقدير مجلس حكومة كاليفورنيا عن أعماله الفنية بها 1989 .
– حاصل على تقدير مدينة لوس أنجلوس من عمدة مدينة سكدامنتو عاصمة كاليفورنيا .
– رسائل ترحيب من كل من حاكم كاليفورنيا جورج بكمان ونائبه لدى ماكارثى .
– منح العضوية الشرفية من مجلس السيناتوريال الأعلى للحزب الجمهورى 1990 .