الرئيسية | تصوير | الفنان أحمد نوار

الفنان أحمد نوار

– إن المتابع لإبداع الفنان أحمد نوار فى مجالات الجرافيك والرسم والتصوير عبر مراحله المختلفة يلاحظ ملاحظتين جوهريتين – الأولى : تطور تلك المراحل تطوراً متسعاً منطقياً يعكس درجة عالية من تماسك الفنان فى تعامله مع الزمن وأحداثه المتباينه والمتضاربة لا يتاح هذا التماسك إلا لمن يكرس نفسه لبحث ظاهرة جزئية أما أن تكون تلك الظاهرة المعملية هى حياة الفنان الإبداعية ينشغل بها ويتابعها ويزودها بالمعارف والمهارات فهذا هو الصعب لأنه يحتاج فوق الصبر والإرادة إلى منهج متماسك وتكمن فى هذا المنهج الملاحظة الثانية : إن منهجه الإبداعى يتحرك على ثلاثة محاور : المحور الأول هو محور ` التجريب ` الذى بغيره يبقى الفنان عند حدود المحاكاة سواء للسائد من الأساليب أو لنفسه عندما تنضب موهبته . وتختلف درجات التمرد على ` الأطر المرجعية ` من فنان لآخر وتجربيبية ` نوار ` ترفض ` الجنون ` و ` الدوامات ` التى لا مخرج منها . فهى تجريبية انتخابية تستلهم ، وتنتقى .. لا تلفظ أو تنفر أما المحور الثانى ـ وكما تعكسه مجمل رحلته الفنية ـ فهو الحرص على أن يلمس الشكل الفنى وترين :
أ ` المعاصرة ` بما تتضمنه من هضم لإنجازات النموذج الأوربى ـ بالذات
ب` الهوية ` بما تعنيه من إنتماء تاريخى ويميل ` نوار ` بطبعه، إلى الإرث الجمالى الإسلامى ، بما يعكسه من انصراف عن المشابهة مع المرئيات الواقعية وتحرير العين من المقارنات الوصفية وإعفاء المشاهد من القراءة الروائية . القاموسية ومن ثم تمدد مساحة التأمل الروحى ( وإن لم ينصرف ` نوار ` كلية عن المشابهة الواقعية .. كما فى مجموعة ` معادلة السلام `) كما يميل إلى ما فى الإرث الإسلامى من بناء هندسى . رياضى ، لهذا اختار شكل ` المربع ` إطاراً كلياً للوحاته. أما المحور الثالث فيتمثل فى إرتباط ` نوار ` بقضايا عصره .. سواء على مستوى الفن أو مستوى الفعل الإنسانى المباشر ، فقد شارك فى العمل الوطنى ، مقاتلاً فى الجيش المصرى وعلى مستوى الفن .. كان الوطن فى قلبه دائماً ( كما تفصح عن ذلك بقوة لوحاته ). زودها هو أخيراً .. يعمل مقاتلا من أجل نهضة الفنون التشكيلية فى مصر .. فى منصبه الجديد .

محمود بقشيش

معزوفة الحرب والسلام

ـ فى خضم مسؤولياته الوظيفية المعقدة والسريعة الإيقاع وما تستنزفه من وقت وجهد واحتراق يطالعنا الفنان القدير/ أحمد نوار بمقتطفات من إنتاجه فى مراحله المختلفة بدءاً من مشروع التخرج الذى يودع به كلية الفنون الجميلة التى تعتز بأنه أحد أبنائها طالباً وأحد العاملين بها أستاذاً .. وانتهاء بآخر تجاربه التى يلاحق بها آخر صيحة فى الفن التشكيلى المعاصر .
ـ رحلة خمسة وعشرين عاماً فى دروب الفن والحياة والفكر تشتمل على عجالات خاطفة وساخنة أنجزها فى رحلاته خارج البلاد ومجسمات معدنية ألفها من مخلفات حرب الاستنزاف عندما كان يعبر القناة ذهاباً وإياباً ليفرغ حقده انتقاماً لزملائه الذين استشهدوا فى ساحة الشرف ، ولوحات تصويرية يدخل بها عصر الفضاء الذى يمثل أروع انتصارات الإنسان على جاذبية الأرض والتنقل بين الكواكب بنفس السهولة التى ينتقل بها بين القارات .. وإبداعات ` جرافيكية ` تعكس قدرات فنية وتقنية متفردة فى هذا المجال الذى جعل إسمه يتردد فى جميع المحافل الفنية فى العالم وأخيراً تجارب رائدة فى مجال ` العمل المركب ` يستخدم فيها الشكل المجسم والإضاءة والحركة والمؤثرات الصوتية والإيحاءات السيكولوجية لإيجاد معادل زمانى ومكانى متكامل لا تحققه الثوابت التقليدية المتعارف عليها !!
ـ كل هذا الإنجاز الضخم يتم بموازاة نشاط أكثر كثافة وحيوية .. اشتراك فى أكثر من مائتى معرض فردى وجماعى فى مصر والخارج ، مقتنيات فى كبريات المتاحف والمجموعة الخاصة هنا وهناك ، جوائز مصرية وعالمية تصل إلى 27 جائزة وأخيراً وسام الاستحقاق من ملك أسبانيا تقديراً للفنان المصرى الهوية .. وتعود بنا الذاكرة إلى أول لقاء مع ` نوار` الموهبة منذ خمسة وعشرين عاماً من خلال مشروع التخرج الذى اختار له موضوع ` يوم الحساب ` وهو موضوع يذكرنا برائعة ` ميكل انجلو ` العملاقة التى تغطى سقف كنيسة ` سيستينيا ` بروما .. ولعل الإقدام على مثل هذه المغامرة الانتحارية من شاب يقف على أعتاب المستقبل لعلها تكشف عن معدن هذا الشاب وطموحاته العريضة فهو لا يلجأ إلى أقصر الطرق وأسهل الحلول للحصول على موضع قدم بين جمهرة الفنانين ولكنه يسعى منذ البداية إلى التفوق وركوب الصعب وبلوغ القمة مهما كلفه ذلك فيفرد لمشروعه مساحة تقرب من ثلاثين متراً مربعاً ولا يكتفى بهذه المساحة الشاسعة بل يصر على تنفيذها بالقلم الرصاص ولنتصور الجهد الشاق الذى تتطلبه تغطية هذه المساحة الهائلة بطرف قلم فى حجم رأس الدبوس وما تتطلبه من مجاهدة أثناء معالجة هذا التكوين البالغ التعقيد والمؤلف من عشرات الشخوص الآدمية بأحجامها الطبيعية ونحن لو عدنا إلى الوراء لنقيم هذا العمل الضخم بجميع الحسابات الأكاديمية والفنية لوجدناه يتجاوز قدرات جميع أقرانه فى هذه المرحلة السنية الأمر الذى أهله للحصول على أعلى التقديرات بجدارة واستحقاق فنى..
الناقد الفنى
حسين بيكار 1992

أن معرض الفنان الكبير أحمد نوار ( فلسطين 54 سنة إحتلال ) ليس معرضا عاديا .. انه رسالة ضوء صادقة الى ظلام حل بنا وبالوطن .. انه تحريك قوى وفعال للعقل والعاطفة ضد ما يحدث للشعب الفلسطينى .. أو لشعوب العالم من جراء الحروب والطغيان والعنصرية وقد نجح الفنان المقاتل فى أن يحول إبداعه الى سلاح مؤثر ولو انه عرض الجزء الخاص بمقابر شهداء النضال الفلسطينى وعرض تراكمات جبل أبو غنيم ومجموعة فلسطين الهدف فى حديقة عامة لوصلت رسالته واضحة صريحة لقطاعات كبيرة من أفراد الشعب فهذه الأعمال شعبية بالدرجة الأولى بعكس بقية مكونات العرض الملحمى الذى قد لا يتفاعل معه إلا القادرين على استوعاب التقنيات والتراكيب الحديثة فى الفن .. معرض نوار تشكيليا رسالة مستقبلية .. فحين يتخلى الفنان عن أدواته التقليدية ويدخل فى هذه المغامرة الكونية فانه يفتح أفاقا جديدة للإبداع وجديرة بالإستمرار .
عصمت داوستاشى
عمل فنى سياسى جدير بالاحترام
حمل الفنان أحمد نوار .. على كاهله .. قضية الوطن .. فلسطين .. كرمز لن يفرط ابداً فيه .. حتى النهاية .. لانه فنان .. ومناضل .. وإنسان صادق مع نفسه .. مؤمن بالحرية والسلام للشعب الفلسطينى .. ولكل شعوب العالم المنهوبة .. والواقعة داخل دائرة .. الظلم .. والقهر .. والاحتلال .
فمنذ عامين والشعب الفلسطينى يدفع الثمن غالياً .. من دم الأطفال وارواح الشهداء .. التى تروى بدمائه الغزيرة أشجار الصبار اليائسة فنبت فيها زهور صغيرة من الأمل .. لعل هناك فجراً جديداً سوف يشرق .. من خلف مقابر الضحايا .. مبشرا بالحرية والسلام ..
ليفاجئنا الفنان فى معرضه المستوحى من المأساة الفلسطينية عام 2000 بحفر الأرض لاقامة 52 مجزرة .. اقترفتها القوى الصهيونية فى حق الشعب الفلسطينى .. والبلاد المجاورة .
ولكنه فى معرضه القائم حالياً فى مجمع الفنون بالزمالك .. ادهشنا بعرضه المتميز .. بالأفكار المفاهيمية الفنية Conceptual Art المجدولة مع فنون الأرض والحدث والجسد Land, Happening and Body Arts .. حيث زادت المقابر الى 54 مجزرة عبر 54 عاماً من كفاح أهل فلسطين ضد ازاحتهم من أرضهم .. ووطنهم .. بابشع العمليات الإجرامية .. من حرث للإنسان .. والأرض .. والزرع .. والضرع .. وكل ما يمكن أن تصل إليه آله الإفناء العسكرية الإسرائيلية من عمران بشرى لنشاهد فى ظلام المساء .. انبعاث الأنوار المتلألئه من داخل قبور الشهداء .. ومواقع المذابح .. بينما تنبت بين الزهور الصغيرة اياد بشرية .. تخترق الصخر .. حاملة علامات النصر .. وتشب من بين الأنقاض عمالقة نورانية .. تحمل مشاعل الحرية لاستعادة .. الأرض المسلوبة .. نابضة حياتها بالسلام .. ومتصلة بالعالم بهوائيات مغروسة فى صدور الكون .
كما اقام نفس الجبل الرمز ` أبو غنيم ` الذى فعلت فيه الجرافات جرائم لن ينساها الضمير الإنسانى العالمى .. ولكنه أضاف إليه بقايا الحياة الآمنة .. المحطمة .. والمتناثرة حول هذا الجبل .. بلا حياة .
رسم الفنان نوار فى المعرض الماضى أشكال الجرافات المتوحشة .. ولكنه فى هذا المعرض جاء بأحد الجرافات الضخمة الحقيقية .. وثبت فى اداتها الصلبة المتحركة للجرف .. أحد أشجار الزيتون المقلوعة من الأرض بجذورها .. حتى لا ينتفع بها أى كائن بشرى حى .. كما يفعلون بأرض فلسطين .. مجسدا المأساة فى تحريك آلته الضخمة .. موحيا بحركة التجريف والقلع فى كل اتجاه .
فعل ذلك فى ظلمه المساء الدامس .. بفضاء حديقة مجمع الفنون موضحا فلسطين ` الهدف ` كرمز .. الممثلة فى نخلة عالية .. زيّن جذعها العالى بأعلام فلسطين .. الورقية .. الصغيرة ..
المتناثرة .. بينما تطل على الموقع الحمائم البيضاء من كل جانب .. على الأسوار العالية .. وحول الأشجار تحلق .. حاملة رمز السلام .. وقد سلطت عليها أشعة إضاءة .. خافته .. تضيف إيحاء للمشاهد بطيرانها ورفرفة أجنحتها فى الفضاء المكشوف .
وضم المعرض أثنى عشر موقعا .. منها أربعة فى الهواء الطلق .. ` الجرافة الجهنمية .. وفلسطين الهدف .. والمقابر .. وجبل أبو غنيم ` .. أما الباقى من عناصر العمل .. فى مواقع داخلية بين الأربع حوائط .. فإذا دلفنا الى الموقع الرئيسى المتضمن سبعة محاور .. شاهدناه

أحمد محمد إسماعيل نوار
البيانات الشخصية
اسم الشهرة : أحمد نوار
تاريخ الميلاد : 3/6/1945
محل الميلاد : الغربية
التخصص : جرافيك
المراحل الدراسية
– بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم الحفر جامعة القاهرة 1967 .
– دبلوم فن الجرافيك من أكاديمية سان فرناندو بمدريد 1974 .
– دبلوم فى التصوير الجدارى من أكاديمية سان فرناندو بمدريد 1975 .
– الأستاذية فى الرسم من أكاديمية سان فرناندو بمدريد ` المعادلة لدرجة الدكتوراه المصرية ` 1975 .
العضوية
– عضو جماعة لاتينا مايوركا بأسبانيا منذ عام 1972 وحتى 1979
– عضو جماعة الـ15 بمدريد لفن الجرافيك منذ 1973 وحتى 1980
– عضو مؤسس لجماعة المحور ( منذ إنشائها عام 1981 )
– عضو جماعة أتيليه القاهرة للفنانين والكتاب
– سكرتير عام جمعية فن الجرافيك المصرى المعاصر
– عضو لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة منذ نشأته عام 1980
– عضو مؤسس بنقابة الفنانين التشكيليين المصريين
– عضو بمجلس إدارة نقابة الفنانين التشكيليين منذ إنشائها وحتى 1989
– عضو بجمعية وكالة الغورى للفنانين التشكيليين
– عضو بمجلس إدارة هيئة المركز الثقافى القومى ( دار الأوبرا ) منذ 1990
– عضو بمجلس إدارة هيئة قصور الثقافة 1991
– عضو بمجلس إدارة هيئة الآثار المصرية 1991 ( المجلس الأعلى للآثار )
– عضو اللجنة القومية للمتاحف ( بأكاديمية البحث العلمى ) 1991
– عضو بالمجلس الاستشارى بالمؤسسة الدولية للسير الذاتية – كمبريدج – المملكة المتحدة 2002
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان
– أستاذ بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان
– أستاذ ورئيس قسم الجرافيك المنتدب بكلية الفنون الجميلة – جامعة المنيا منذ عام 1983 حتى 1988
– مؤسس وعميد كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا منذ عام 1982 حتى عام 1988
– المشرف العام على صندوق انقاذ آثار النوبة منذ 26 / 8 / 1996 حتى 7 / 11 / 1998
– رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار منذ 5 /12/ 1994 حتى 20 /10/ 1999
– رئيس قطاع الفنون التشكيلية – وزارة الثقافة – المركز القومى للفنون التشكيلية سابقاً منذ 12 / 5 / 1988 وحتى 2006 .
– مستشار فنى بمجلس الشعب منذ عام 1999.
– رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لقصور الثقافة .
الأماكن التى عاش بها الفنان
– القاهرة .
– الغربية (الشين ) .
المعارض الخاصة
– معرض بأتيلييه القاهرة 1965 .
– معرض بقاعة كولمبنكيان – بغداد 1966 .
– معرض بقاعة الشويخ – الكويت
– معرض بأتيلييه القاهرة ( رسم – حفر – باستيل – زيت )
– معرض متجول بالمحافظات 1971 .
– معرض بقاعة إخناتون ( رسم – حفر – تصوير – نحت ) القاهرة 1971 .
– معرض بقاعة لاتينا ( تصوير + حفر ) جزيرة مايوركا بأسبانيا 1972 .
– معرض بقاعة الدائرة الثانية ( تصوير + حفر ) مدريد – أسبانيا 1972 .
– معرض بقاعة خريسس ( حفر + رسم ) بلباو – أسبانيا 1973 .
– معرض بقاعة الدائرة الثانية (تصوير + حفر + رسم) بمدريد – أسبانيا 1973 .
– معرض بقاعة تالافيرادى لارينا ( تصوير + حفر + رسم ) أسبانيا 1973.
– معرض بقاعة لاتينا ( تصوير + حفر + رسم ) جزيرة مايوركا بأسبانيا 1973 .
– معرض بقاعة لابوبيلا ( تصوير + حفر ) جزيرة مايوركا بأسبانيا 1974.
– معرض بقاعة ليبروس ( تصوير + حفر + رسم ) ثاراجوتا – اسبانيا .
– معرض بقاعة مستر ماتيو ( حفر ) لاكورونيا – أسبانيا .
– معرض بقاعة بيساييا ( جواش + حفر + تصوير ) سانتا – أسبانيا .
– معرض بقاعة لارويدا ( جواش + حفر ) مدريد – أسبانيا .
– معرض بقاعة أرت أوجا ( تصوير + جواش + حفر ) بلباو بأسبانيا .
– معرض بقاعة لارويدا ( تصوير ) مدريد – أسبانيا .
– 1975 :
– معرض بقاعة بنك الإدخار ( تصوير + جواش + حفر + رسم )اليكانتى أسبانيا 1975 .
– معرض يقاعة مستر ماتيو (تصوير + جواش + حفر ) لاكورونيا – أسبانيا 1975.
– معرض بقاعة لاتينا ( تصوير + حفر ) جزيرة مايوركا – أسبانيا 1975 .
– معرض بقاعة نوراى (تصوير + جواش + حفر) بويينسا – أسبانيا 1975
– معرض بقاعة ماييل (حفر) بورجوس – أسبانيا 1975 .
– معرض بقاعة ليبروس (تصوير + جواش + حفر) ثاراجوثا -أسبانيا 1975.
– معرض بقاعة دورير ( حفر ) مدريد – أسبانيا 1975 .
– 1976 :
– أتيليية القاهرة ( حفر ) القاهرة .
– قاعة لاتينا ( حفر ) استوكهولم .
– قاعة استوديام ( حفر ) بلد الوليد – أسبانيا .
– 1977 :
– قاعة بيت القرن الخامس عشر ( رسم + حفر ) سيجوفيا – أسبانيا
– قاعة المركز الثقافى الألمانى ( حفر + تصوير ) القاهرة
– 1978 :
– معرض بمنزل مدام عايدة صادق ( حفر ) القاهرة
– أتيليه القاهرة ( تصوير + حفر ) القاهرة
– قاعة المونيدا ( تصوير + حفر ) جزيرة ميوركا – أسبانيا
– قاعة لاتينا ( تصوير + جواش + حفر + رسم ) أسبانيا
– قاعة فاونس ( تصوير + جواش + حفر ) مدريد – أسبانيا
– 1979 :
– قاعة العرض بالمعهد المصرى للدراسات الإسلامية بمدريد
– قاعة العرض بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة ( حفر )
– قاعة نوراى ( تصوير ) مايورا – أسبانيا
– 1980 :
– معرض بمنزل مدام أنيتا القاهرة ( حفر )
– قاعة إخناتون ( تصوير )القاهرة
– 1981 :
– قاعة جاميليبن ( الخاصة بالبينالى الدولى لفن الجرافيك بالنرويج )( رسم + جواش + حفر ) درامين – فريدريكستاد النرويج
– 1982 :
– قاعة درامين ( رسم + جواش + حفر ) درامين – النرويج
– قاعة جمعية الفن المعاصر ( حفر ) أوسلو – النرويج
– 1983 :
قاعة إخناتون ( تصوير + حفر ) القاهرة
– 1984 :
– قاعة كلية الفنون الجميلة بالزمالك ( معرض رسم + حفر )
– ( معرض رسم + حفر + جواش ) أسيوط
– ( معرض رسم + حفر ) أسوان
– 1985 :
– قاعة الأكاديمية المصرية ، روما ( رسم + حفر + تصوير + جواش )
– معرض رسم ( قاعة إخناتون ) القاهرة
– معرض ( رسم + حفر ) الوادى الجديد
– معرض ( تصوير + جواش + حفر + رسم ) جاليرى نوراى بوييسنا – مايوركا بأسبانيا ثم نقل نفس المعرض الى مدريد فى شهر مارس 1986 بقاعة معهد الدراسات الإسلامية المصرى بمدريد
– 1986 :
– قاعة ( المركز الإبداعى للفنون بفرجينيا بالولايات المتحدة المريكية ) ( رسم + تصوير )
– 1987 :
– قاعة كرمة ( جواش + حفر + تصوير ) ديسمبر 1987
– 1988 :
– قاعة أرابيسك حفر 1988
– 1989 :
– قاعة إخناتون 4 ( رسم + تصوير )
– معرض خاص بقاعة هافانا بالعاصمة هافانا – كوبا ( ضيف شرف بينالى هافانا )
– معرض شامل بأتيليه إسكندرية
– 1990 :
– قاعة الفنون التشكيلية بالمركز الثقافى الفرنسى بالقاهرة ( رسم )
– 1991 :
– قاعة الفنون التشكيلية بالمركز الثقافى الأسبانى بالقاهرة (جرافيك)
– 1993 :
– معرض قاعة ( شيراتون الدوحة ) بدولة قطر .
– معرض بقاعة الفنون التشكيلية بمركز الفنون بالإسماعيلية .
– معرض بدولة الكويت بقاعة الفنون التشكيلية بالمجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب .
– 1994 :
– معرض بقاعة عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية .
– معرض قاعة المجلس الثقافى ( أبو ظبى ) بدولة الإمارات العربية
– 1997 :
– معرض بمجمع الفنون بالزمالك .
– 1998 :
– معرض بمعهد العالم العربى بباريس
– معرض EUROP ART بسويسرا
– معرض بقاعة دروب
– 1999 :
– معرض بأتيليه جدة للفنون – المملكة العربية السعودية
– معرض بمتحف الفن الحديث بفيينا – النمسا
– 2000 :
– معرض جاليرى مطعم – القاهرة .
– معرض من وجوه الفيوم الى جبل أبو غنيم جسد مصرى وروح عربية ـ مجمع الفنون القاهرة .
– 2001 :
– معرض من وجوه الفيوم الى جبل أبو غنيم جسد مصرى وروح عربية ـ أتيليه الإسكندرية
– 2002 :
– معرض جاليرى جرانت
– معرض فلسطين 54 سنة احتلال ـ مجمع الفنون بالزمالك ـ القاهرة
– 2005 :
– معرض بعنوان ( روح الحضارة ) بقاعة الفن بالزمالك .
– معرض بعنوان ( روح الحضارة ) موسكو .
– معرض بعنوان ( وجوه الفيوم ) فيينا بالنمسا .
– 2006 :
– معرض بعنوان ( روح الحضارة ) بالاردن .
– معرض بمركز الإبداع بالإسكندرية .
– 2009 :
– معرض بعنوان ( العبور ) بقاعة ( أفق 1 ) بمتحف محمد محمود خليل .
– 2010 :
– معرض بقاعة ( بورتريه ) باب اللوق .
المعارض الجماعية المحلية
– معرض الطلائع عام 1964 – 1965 – 1966 – 1967
– صالون القاهرة عام 1964 – 1965 – 1966 – 1967 – 1982
– معرض أمجاد الثورة 1966 – 1967
– معرض الفن التشكيلى بالسويس 1966
– المعرض القومى 1968 – 1970 – 1971 – 1972 – 1976 – 1978 – 1981 – 1982 – 1983 – 1984 – 1985 – 1986 – 1987 – 1988 – 1990 – 1991 – 1993 – 1995 ـ 1997 ـ 1999 – 2001
– معرض فن الحفر المعاصر 1968 – 1971 – 1977
– معرض الفنانين الأربعة بالقاهرة 1971
– صالون أتيليه القاهرة 1976 – 1977 – 1978 – 1979 – 1980 – 1981 – 1982 – 1983 – 1989 – 1990 – 1991 – 1992 – 1993 – 1994 – 1995 – 1996 ـ 1997 ـ 1998 ـ 1999 ـ 2000 ـ 2001 ـ 2002
– معرض الأمومة 1977 – 1978
– معرض الـ14 فناناً ( جاليرى 77 ) بأتيليه القاهرة 1977
– معرض أعضاء هيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة 1977 – 1980 – 1989 – 1990
– معرض الربيع القاهرة 1977 – 1979 – 1985 – 1991
– جناح خاص بمعرض الربيع بالقاهرة تحت عنوان ( تكريم الفنان أحمد نوار عام 1978 )
– معرض الربيع بالإسكندرية 1978 – 1979 – 1985
– معرض مصر – قاعة الدبلوماسيين الأجانب 1978 القاهرة
– معرض الفنانين التجريدين بقاعة الدبلوماسيين الاجانب
– معرض فن الحفر المعاصر بالمركز الثقافى الإيطالى 1978
– معرض اللوحة المختارة بقاعة السلام القاهرة 1979
– معرض المصمم ( كلية الفنون التطبيقية )1979
– معرض الفن المصرى المعاصر برومانيا 1979
– معرض الفن المصرى بألمانيا 1979
– معرض الفن المصرى بروما 1979
– معرض الفن المصرى المعاصر بتورينتو – كندا 1979
– معرض الفن المصرى المعاصر بالمكسيك 1979 – 1994
– معرض جمعية فنانى الغورى – القاهرة 1980 وحتى الآن
– معرض مصر اليوم – هيوستن 1981
– المعرض الأول جاليرى المشربية مارس 1981
– معرض الرسم جاليرى المشربية 1981
– معرض فن الجرافيك المصرى بمتحف الفن الحديث 1981
– صالون الربيع بالإسكندرية – متحف البلدية 1981
– معرض جاليرى تاناجرا – الإسكندرية 1982
– مسابقة الرسم – القاهرة 1982
– معرض جاليرى المرصفى – المريديان 1982
– معرض لصالح المعاقين – المريديان 1983
– المعرض الأول ` لجمعية الجرافيك المعاصر ` 1983
– معرض لصالح قرية ` الفيروز ` بسيناء – مبنى جريدة الاهرام 1984
– معرض الفن المصرى المعاصر بألمانيا الغربية 1984
– معرض جماعى بقصر منيل الروضة عام 1984
– معرض الطبيعة والتراث 1983 – 1984 – 1985 – 1986 – 1987 – 1988 – 1989 – 1990 – 1992 – 1993 – 1994
– معرض الجمعية الأهلية 1984 – 1985 – 1986 – 1987 – 1988 – 1989 – 1990 – 1991 – 1992 – 1993
– معرض لصالح مرضى الروماتيزم 1985
– معرض فن النحت المصرى المعاصر – قاعة كلية الفنون الجميلة ـ جامعة المنيا مارس 1985
– معرض الفن المصرى المعاصر عمان ، الأردن 1985 .
– معرض مقتنيات المعرض العام 1985 الإسكندرية
– معرض جاليرى مراسى بالمعادى أبريل 1986
– معرض جماعة إخناتون أبريل 1986
– المعرض الأول لقاعة وهبة نوفمبر 1986
– معرض جماعى قاعة المرحوم عبد المنعم الصاوى 1986
– معرض جماعى بمسرح السلام ـ بالقاهرة يناير 1987
– معرض جماعى بنادى التوفيقية بمناسبة ` العيد الفضى ` 1987
– معرض جماعى إعداد ` أصيلة للديكور ` بنادى الصيد 1987
– معرض النيل والراين بمعهد جوتة بالإسكندرية أبريل 1987
– مهرجان أصيلة للفنون التشكيلية ` قاعة أصيلة ` يوليو 1987
– معرض جماعى بقاعة ` وهبة ( رسم + حفر ) ديسمبر 1987
– معرض ` ضد القهر ` لدعم الإنتفاضة الفلسطينية ـ القاهرة ـ السويس 1988 ـ 1990
– معرض الفنون التشكيلية المصرية المعاصرة بالكويت ` قاعة متحف الآثار ` 1989
ـ معرض جماعى للرسم بأتيليه القاهرة 1989
ـ معرض جماعى بالمركز الثقافى الإيطالى 1989
ـ معرض جماعى للفنون التشكيلية المصرية بالكويت ( قاعة فندق ريجنس ) 1990
ـ معرض ` نجوم الستينات ` مجمع الفنون القاهرة 1990
ـ معرض جماعى ميونيخ ألمانيا الغربية 1990
ـ معرض جماعى بفندق السلام 1990
ـ معرض جماعى لأعضاء هيئة التدريس كلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا 1991
ـ معرض الفنانين السبعة ( بالقصر الماسى ) بمدينة فارارا بإيطاليا أكتوبر 1991
ـ معرض جماعى ( من الفن المصرى المعاصر ) فيينا بالنمسا نوفمبر 1991
ـ معرض الكورة ` إيطالى مصرى ` قاعة إخناتون القاهرة ديسمبر 1991
ـ المعرض الخماسى ` من أقطاب الفن العربى ` مرسم رضوى بالقاهرة 1991
ـ معرض الرياضة فى الفنون الجميلة – قاعة إخناتون بالقاهرة 1991
ـ المعرض الأول لقاعة ( شموع ) بالمعادى 1992
ـ معرض لصالح منكوبى الزلزال 1992 بمجمع الفنون
ـ معرض جماعى لصالح منكوبى الزلزال 1992 نقابة الفنانين التشكيليين
ـ معرض جماعى بالمتحف الماسى للفن الحديث إيطاليا 1993
ـ معرض جماعى قاعة إكسترا بالزمالك 1994
ـ معرض جماعى مصرى فى بيروت لبنان 1995
ـ معرض جمعية نقاد الفن التشكيلى قاعة الدبلوماسيين الأجانب بالقاهرة 1996
ـ معرض المبدعون قاعة بيكاسو 1998 القاهرة
ـ معرض اسكتشات ـ قاعة دروب ـ القاهرة 1999
ـ صالون الأعمال الفنية الصغيرة 1998ـ 1999 ـ 2000 ـ 2002 ـ 2003
ـ معرض جاليرى (جرانت) 2000
ـ معرض جاليرى (بيكاسو) 2000
ـ معرض (الإنتفاضة) قاعة الهناجر 2000 .
– معرض ( ألوان مصرية ) بالمركز الثقافى الإيطالى 2000 .
ـ معرض جاليرى (دروب) 2000ـ 2001
ـ معرض قاعة ديجا ـ الإسكندرية 2001 – 2002
ـ معرض فن الحفر المصرى المعاصر القاهرة 2001
ـ معرض الإنتفاضة الفلسطينية ـ الإتحاد العام للصحفيين العرب 2001
ـ معرض مختارات من الفن المصرى المعاصر- قاعة إبداع للفنون 2001
– معرض أعضاء جماعة الرواد للتصوير الضوئى ـ مركز رامتان 2001
– معرض الرواد للتصوير الضوئى ` كلية الفنون الجميلة ` مارس 2002
– معرض ضحايا قطار الصعيد ـ جريدة الأهرام أبريل 2002
– معرض فنانى نقابة الفنانين التشكيليين أبريل 2002
– مركز الابداع الفن مكتبة الإسكندرية مايو 2002
– اليوبيل الفضى لمجمع الفنون بالزمالك اكتوبر 2002
– معرض 100 فنان – مكتبة الأسكندرية فبراير 2003
– الفن الجرافيكى المعاصر – مكتبة الأسكندرية يوليو 2003
– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة (28) 2003
– معرض رسم أبيض وأسود بقاعة المغربى فبراير 2004
– معرض الرسوم الصحفية الدورة الأولى بقصر الفنون مارس 2004
– معرض فنانى من أجل السلام – نقابة الصحفيين نوفمبر 2004
– صالون الأعمال الفنية الصغيرة السابع 2004
– صالون النيل للتصوير الضوئى الخامس 2004
– معرض بعنوان ( الموسيقى ) مع الفنان / مصطفى الرزاز والفنان / أحمد فؤاد سليم بقاعتى ( إخناتون 2 ، 3 ) بمجمع الفنون بالزمالك أبريل 2005
– صالون النحت الأول للخامات النبيلة بقصر الفنون 2005 ( دعوة خاصة )
– معرض فن الجرافيك القومى الدورة الثالثة 2005
– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 29 ) 2005
– مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى (صالون مصر الدورة الثانية) 2008 .
– معرض جمعية فنانى الغورى السابع والعشرين – بقاعة العرض الكبرى بمبنى مؤسسة الأهرام الحديثة – أبريل 2008 .
– معرض ( وجوه ) بقاعة أفق واحد – متحف محمد محمود خليل وحرمه ديسمبر 2009 .
* معارض جماعة المحور
– المعرض الأول قاعة السلام بالجزيرة القاهرة 1981
– المعرض الثانى قصر المانستيرلى بالروضة – الروضة 1982
– المعرض الثالث جدارية ( 22.5 متر × 4 متر ) بمدينة أصيلة بالمغرب ضمن موسمها الثقافى الثامن ـ أغسطس 1985
– بينالى ساو باولو الدولى 1994
– قاعة مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات 1995
المعارض الجماعية الدولية
ـ معرض بروكسل 1967 .
ـ معرض بروكسل وباريس 1968 .
ـ بينالى الإسكندرية 1968 ـ 1972 ـ 1978 .
ـ بينالى فلورانسا الدولى لفن الجرافيك 1968 .
ـ بينالى ايبيثا الدولى 1968 ـ 1970 ـ 1972 بأسبانيا .
ـ بينالى باريس الدولى للشباب 1969 ـ 1980 .
ـ مهرجان أفريقيا 1969 ـ 1971 .
– بينالى الرياضة للفنون الجميلة بأسبانيا 1971 ـ 1973 ـ 1975 ـ 1979 .
– بينالى ثاراجواثا بأسبانيا 1972 .
– بينالى الجامعة بمدريد 1972 .
ـ بينالى بويينسا بمايوركا بأسبانيا 1973 .
– بينالى ليون بأسبانيا 1973 .
– بينالى ثاراجوثا للنحت والتصوير 1973 .
– بينالى ايبيثا للجرافيك 1974 .
– المهرجان الدولى للفن المعاصر برلين بألمانيا 1974 .
– مهرجان بازل بسويسرا الدولى 1974 .
– مهرجان دوسلدورف بألمانيا 1974 .
– البينالى الأول لفن الجرافيك سيجوفيا بأسبانيا 1975 .
– بينالى إيماج الدولى بفرنسا 1977 .
– بينالى فن الجرافيك العربى بلندن 1978 .
– المهرجان العالمى للاحتفال بعيد ميلاد الفنان الأسبانى ` خوان ميرو الـ 85 ` بجزيرة مايوركا والذى اشترك فيه 375 من الفنانين والأدباء والشعراء من أنحاء العالم عام 1978 .
– بينالى النرويج لفن الجرافيك بفريد ريكستاد 1980 ، 1982 ، 1984 ، 1986 ، ترينالى 1989 ، 1992 .
– ترينالى فنلندا عام 1981 .
– معرض مجموعة بينالى باريس الخاصة – متحف نيس – فرنسا 1981 .
– معرض مجموعة بينالى باريس الخاصة – لشبونة – البرتغال 1988 .
– معرض مجموعة بينالى باريس الخاصة بفنلندا 1981 .
– معرض العشرة فنانين (10 ) من العالم العربى جاليرى جرافيتى لندن 1982 ، 1983 ، 1984 ، 1985 .
– مهرجان إحياء وتخليد ذكرى ` نوبل ` بالسويد 1983 ( 37 دولة ) .
– معرض الفنانين الدارسين فى أسبانيا ـ مدريد 1982 ـ 1994 .
– ترينالى برلين بألمانيا الشرقية للجرافيك 1984 .
– بينالى برادفورد الدولى لفن الجرافيك بانجلترا عام 1984 .
– بينالى فينيسيا بإيطاليا 1984 .
– المعرض الدولى للقطعة الصغيرة المطبوعة بولندا 1985 ، 1987 .
– بينالى افانتى لفن الجرافيك ـ البرتغال 1985 .
– بينالى لوبليانا لفن الجرافيك ـ يوغوسلافيا 1985 .
– معرض كاناجاوا الدولى لفن الجرافيك ـ اليابان 1985 ـ 1986 .
– بينالى كاراكوف الدولى لفن الجرافيك ـ بولندا 1986 ـ 1991 .
– بينالى جامعة أوبورن بـ ( ألاباما ) بأمريكا الشمالية 1986 .
– البينالى الدولى لفن الرسم ـ يوغوسلافيا 1986 ـ 1988 .
– معرض الجرافيك الدولى كاتوفيتسا بولندا 1986 .
– المعرض الدولى الأول للقطعة الصغيرة لفن الجرافيك ` منياتير ` تورينتو – كندا – تنظيم جاليرى ` ديل بللوت ` كندا نوفمبر ـ ديسمبر 1986 .
– مهرجان بغداد الدولى للفنون التشكيلية ـ العراق اكتوبر 1986 ـ 1988 .
– بينالى القاهرة الدولى الثانى نوفمبر 1986 .
– المعرض الدولى ` جيل من العالم كله ` تنظيم هيئة اليونسكو ـ قصر اليونسكو باريس 1986 موسكو ـ بلغاريا 1987 .
– بينالى بافا الرابع الدولى فارنا بلغاريا 1987 .
– بينالى البرازيل الأول لفن الجرافيك 1987 .
– بينالى هافانا الدولى 1989 ( ضيف شرف البينالى ) .
– بينالى ساو باولو مع جماعة المحور 1994 .
– المعرض الدولى للفنون التشكيلية ( مهرجان أنا وأنت ) مسقط – سلطنة عمان 2001 .
ـ معرض الفن المصرى المعاصر بالشارقة 2001 .
ـ معرض رواد الفن العربى بسوريا 2001 .
– سمبوزيوم النحت الأول ـ ايزلاموخارس المكسيك 2001 .
– بينالى فينيسيا الدولى الدورة ( 50 ) ـ ايطاليا 2003 .
– بينالى بكين الدولى الاول الصين 2003 .
– ملتقى النحت الدولى الثانى شيتومال المكسيك 2003 .
– البينالى الدولى السادس للحفر بقصر اليزابيث فى فرنسا 2007 .
** معارض مع جماعات فنية بأسبانيا منذ عام 1972**
– مسابقة التصوير لمدينه فلينتكس بمايوركا بأسبانيا 1972 .
– معرض افتتاح جاليرى لاتينا ـ بالمادى – مايوركا – بأسبانيا 1972 .
– معرض جماعة لاتينا جاليرى ` مورو ` بسانتاندير بأسبانيا 1972 .
– معرض فن التصوير المعاصر ـ جاليرى ` خوان بلانيس مايوركا ` 1972 .
– معرض جاليرى الدائرة الثانية مدريد 1973 .
– مسابقة أصغر لوحة وأصغر تمثال ـ جاليرى الدائرة الثانية مدريد 1973 ، 1974 ، 1975 .
– معرض جاليرى نوفارت ـ مدريد 1973 .
– معرض جماعة لاتينا ـ جاليرى ` بونتو فالنسيا ـ بأسبانيا ` 1974 .
– معرض جماعة لاتينا ـ جاليرى لاتينا ـ استكهولم بالسويد 1974 .
– معرض جاليرى الدائرة الثانية طليطلة 1974 .
– معرض بانوراما لفن الجرافيك مدريد 1974 .
– معرض جاليرى أرت أوجار بلباو بأسبانيا 1974 .
– معرض جاليرى لارويدا ـ مدريد 1974 .
– معرض الطباعة بالشاشة الحريرية جاليرى نوفارت ـ مدريد 1974 .
– معرض الفنانين السبعة ـ جاليرى بروفينسيال ـ ليون بأسبانيا 1974 .
– معرض السادس من أكتوبر جاليرى المركز المصرى بمدريد 1974 .
– معرض الجامعة العربية ( سلامنكا – أسبانيا ) 1974 .
– صالون أبريل جاليرى لا تينا ـ مايوركا – بأسبانيا 1975 .
– معرض جاليرى أرت أورثونتى ـ مدريد 1975 .
– معرض جاليرى نوراى 1975 – 1976-1977-1978-1979-1980-1981-1982-1983-1984-1985-1986-1987-1988-1990 .
– معرض جاليرى لاتينا بالمادى مايوركا 1978 -1979 -1980 1981-1982 .
– معرض لعشرة جرافيكيين بقاعة نوراى 1987 .
** معارض مع جماعة الـ 15 بمدريد
– صالون باريس الدولى للفن المعاصر .
– المهرجان الدولى ـ بازل بسويسرا 1974 .
– المهرجان الدولى للفن المعاصر كولونيا ألمانيا .
– جاليرى بيساييا ـ سانتا ندير ـ أسبانيا 1974 .
– جاليرى مستر مايتولا كورونيا ـ أسبانيا 1975 .
– معرض أرت أسيو برشلونه بأسبانيا .
– مهرجان باريس للفن المعاصر 1976 .
– مهرجان الفن المعاصر ـ بولونيا ـ إيطاليا 1977 .
– معرض الفنون التشكيلية ضمن فعاليات المهرجان الثقافى الأفريقى الثانى المزمع إقامته بالجزائر – يوليو 2009 .
الزيارات الفنية
– قام بزيارات فنية لمعظم الدول العربية والاوروبية .
البعثات و المنح
– منحة دراسية لاسبانيا أربع سنوات تبدأ عام 1971 : 1975
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة
الإنجازات ما بين الإنشاء والتطوير والتحديث منذ عام 1982:
– مؤسس كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا ومتحف الفنون الجميلة بكلية فنون جميلة جامعة المنيا 1982.
ـ ` المتاحف التى تم انشاؤها وتطويرها خلال فترة رئاستنا للمركز القومى للفنون التشكيلية وقطاع المتاحف وصندوق إنقاذ آثار النوبة : `
1 ـ إنشاء متحف محمد ناجى الذى افتتح فى يناير 1991 ومتحف الفن المصرى الحديث الذى افتتح فى أكتوبر 1991 وإنشاء متحف دنشواى الذى افتتح فى يوليو 1999 ـ ومركز الجزيرة للفنون الذى افتتح فى فبراير 1998
2 ـ تطوير وتحديث دار النسجيات المرسمة 1994 ـ متحف محمد محمود خليل وحرمه 1995 ـ متحف النصر للفن الحديث 1995 ـ متحف أحمد شوقى 1996 ـ متحف طه حسين 1996 ـ قاعة أفق واحد للعروض المتحفية المتغيرة 1997 ـ متحف الخزف الإسلامى 1998 ـ مركز محمود سعيد للمتاحف 1999
3 ـ إنشاء متحف التحنيط بالأقصر وإفتتاحه فى 6 / 5 / 1997 واستكمال متحف النوبة وافتتح فى 23 نوفمبر 1997
ـ متحف محمود سعيد بالاسكندرية 1999، وقصر الفنون بأرض الأوبرا 1998، متحف ابن لقمان ( المنصورة القومى ) 1998
4- انشاء متحف عفت ناجى وسعد الخادم 2001 . ومتحف مصطفى كامل 2001
5- تطوير وتحديث متحف الفن المصري الحديث مارس 2005
* البيناليات الدولية التى تم تنظيمها والندوات المصاحبة لها
– تطوير بينالى القاهرة الدولى منذ عام 1988
– تأسيس بينالى القاهرة الدولى للخزف من عام 1992
– تأسيس ترينالى مصر الدولى لفن الجرافيك منذ عام 1993
– تأسيس سمبوزيوم النحت الدولى بأسوان .. الدورة الأولى والثانية عامى 1996 ، 1997
* خبير متاحف لدى هيئة اليونسكو التابعة للامم المتحدة للمهام الاتية
– تم وضع دراسة لمتحف قطر الوطنى وتصور لتطويره وتحديثه وقدمت الدراسة الى هيئة اليونسكو فى ديسمبر 1996 ( بناء على تكليف رسمى من هيئة اليونسكو )
– تم وضع دراسة لتطوير وتحديث عدة متاحف بدولة الإمارات العربية المتحدة
– إمارة الشارقة ( متحف التاريخ الطبيعى – متحف العلوم ـ المتحف الإسلامى ـ متحف الفنون القديمة ـ متحف التراث ـ متحف الآثار )
– إمارة عجمان ( متحف عجمان للتراث )
– امارة دبى( متحف التراث ـ الحصن )
– امارة أبو ظبى ( متحف العين للتراث والاثار ) قدمت الدراسة فى ابريل 1997 ( بناء على تكليف رسمى من هيئة اليونسكو )
الموسوعات المحلية و العالمية المدرج فيها اسم الفنان
ـ الموسوعات الدولية :
ـ من هم ( الآسيوية ) لإنجازات الرجال والنساء
( Asia`s Who`s Who Of Men and Women Of Achievement )
الجزء الخامس ، ص 37 ـ صدرت فى الهند عام 1989
ـ من هم ( الدولية ) لأصحاب الإنجازات المميزة فى القرن العشرين
( Twentieth Century Admirable Achivers Distinguished Who`s Who )
الجزء الأول ، ص 53 ـ صدرت فى الهند عام 1999
ـ من هم ( الدولية ) للألفية الثانية – طبعة خاصة للألفية الثانية
( The International Who`s Who 2000 Special Millennium edition )
ص 1120 ، صدرت فى المملكة المتحدة عام 1999
ـ الموسوعة الخاصة بأشهر 2000 فنان ومصمم فى القرن العشرين
(2000Outstanding Artists And Designers Of the Twentieth Century )
المملكة المتحدة ـ صدرت نهاية عام 2000
ـ الموسوعة الخاصة بأبرز الشخصيات المتميزة فى القرن العشرين
(Outstanding People of The Twentieth Century)
الجزء الثانى ـ المملكة المتحدة عام 2000
ـ موسوعة 1000 قائد عالمى ( عام 2000 ) ( 1000 World Leaders ) العدد الملكى ، تصدر عن المعهد الأمريكى للسير الذاتية( الولايات المتحدة الأمريكية ).
ـ أول 500 شخصية فى الألفية الجديدة ( First Five Hundred at the new Millennium ) التى تصدر عن المركز الدولى للسيرة الذاتية كامبريدج ـ المملكة المتحدة .
ـ القاموس الدولى للسيرة الذاتية ( Dictionary of International Biography )
تصدر فى كامبريدج ـ المملكة المتحدة عام 2000
المؤلفات و الأنشطة الثقافية
المؤتمرات والندوات الدولية
– المؤتمر الدولى – داكار – بالسنغال 1992 ( لعمل نصب تذكارى ومتحفين لتخليد السود الشتات )
– الندوة الدولية ( الفردية فى الفن والمصطلح الفنى ) الموازية لبينالى القاهرة الدولى 1992
– الندوة الدولية ( فنون الجرافيك وآفاق المستقبل ) الموازية لترينالى مصر الدولى لفن الجرافيك 1993
– الندوة الدولية ( الفنون التشكيلية وحضارة البحر الأبيض المتوسط ) الموازية لبينالى الإسكندرية 1994
– الندوة الدولية ( التحول وتحول التحول فى الفن ) الموازية لبينالى القاهرة 1994
– الندوة الدولية الفنون التشكيلية فى التسعينات فينيسا 1994
– الندوة الدولية ( الطبيعى والمصطنع فى الفن ) يوينس ايرس – الأرجنتين 1994
– الندوة الدولية ( سنوات الممر الأربع وآفاق القرن الواحد والعشرين 1996 / 2000 ) الموازية لبينالى القاهرة الدولى 1996 القاهرة مصر
– الندوة الدولية للفـن العربى المعاصر 1998 جامعة اليرموك – الأردن ` بحث `
– ملتقى الفنون التشكيلية السابع 1998 عمان ـ الأردن ` بحث `
– الملتقى الدولى السابع عشر للنقاد ببيونس أيرس 1999 ـ الأرجنتين
– رئيس الندوة الدولية الموازية لمسابقة ملون الخامسة 2001 السعودية
– الملتقى التداولى لمنسقى ومنظمى الفعاليات الدولية ـ الشارقة 2002 الإمارات العربية .
الجوائز المحلية
ـ الجائزة الأولى فى التصوير ـ طنطا 1961 .
ـ الجائزة الأولى لمعرض أمجاد الثورة 1966 .
ـ الجائزة الأولى بمعرض الطلائع 1966 .
ـ الجائزة الأولى فى فن الحفر بمعرض أمجاد الثورة 1967 .
– جائزة الدولة التشجيعية 1979 .
ـ الجائزة الثالثة فى الرسم ` القاهرة ` 1982 .
ـ جائزة إقتناء بمناسبة الاحتفال بذكرى حافظ إبراهيم وأحمد شوقى 1982 .
ـ الجائزة الأولى فى الرسم بالمعرض العام 1984 .
– جائزة الاختيار لتمثيل منطقة الشرق الاوسط وجنوب شرق آسيا في المسابقة الدولية التي عقدت بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1985 ضمن خمس فنانين كل منهم يمثل قطاع من العالم وزيارة الولايات المتحدة الأمريكية لمدة شهر بالاضافة إلى الاقامة لمدة شهرين، في مركز فيرجينيا للإبداع الفني بسويت براير .. في الفترة فبراير ـ مارس ـ ابريل 1986 .
– الجائزة الدولية الشرفية ـ بينالي كاراكوف الحادي عشر ببولندا لفن الجرافيك وميدالية البينالي ـ وشهادة تقدير- .يونيه 1986 .
– الجائزة الثانية الدولية في فن الجرافيك في بينالي القاهرة الدولي الثاني 1986 .
– جائزة الشراع الذهبي بينالي الكويت الدولي `في فن الحفر` عام 1987.
– جائزة الترينالي في ترينالي `فريد ريكستاد` الدولي بالنرويج ، لفن الجرافيك 1989.
– جائزة التميز للعمل الفني ` مصر القرن 21` بينالي بكين الدولي الاول الصين ، (الدورة التأسيسية) 2003 .
الجوائز الدولية
ـ الجائزة الأولى الدولية فى الرسم بينالى ايبيثا الدولى بأسبانيا 1968
ـ جائزة اقتناء بمعرض بينالى الرياضة الدولى ببرشلونه أسبانيا 1971
ـ الجائزة الأولى فى فن الحفر بينالى الإسكندرية 1972
ـ الجائزة الأولى فى فن الحفر بمعرض أكاديمية سان فرناندو بمدريد 1973
ـ الجائزة الشرفية فى فن التصوير بينالى ثاراجوثا الدولى أسبانيا 1972
ـ الجائز الثالثة فى فن التصوير فى مسابقة بوبينسا أسبانيا 1972
ـ الجائزة الثانية فى فن التصوير فى مسابقة أصغر لوحة وأصغر تمثال بمدريد 1974
ـ الجائزة الأولى فى فن الحفر بمعرض أكاديمية سان فرناندو بمدريد 1974
ـ الجائزة الأولى فى فن الحفر بينالى الإسكندرية الدولى 1978
ـ جائزة الدولة التشجيعية 1979
ـ الجائزة الشرفية الدولية بينالى النرويج الخامس الدولى لفن الجرافيك 1980
ـ الجائزة الثانية فى التصوير فى مسابقة التصوير لجزر أسبانيا 1980
ـ جائزة الاختيار لتمثيل منطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا ( فى المسابقة الدولية التى عقدت بالولايات المتحدة الأمريكية ) 1985 ضمن خمسة فنانين كل منهم يمثل قطاعاً من العالم ( وزيارة للولايات المتحدة الأمريكية لمدة شهر بالاضافة إلى الإقامة لمدة شهرين فى مركز فيرجينيا للإبداع الفنى بسويت براير ) .. خلال فبراير ـ مارس ـ أبريل 1986
ـ الجائزة الدولية الشرفية بينالى كاراكوف الحادى عشر ببولندا لفن الجرافيك يونيه 1986 وميدالية البينالى ـ وشهادة تقدير .
ـ الجائزة الثانية الدولية فى فن الجرافيك فى بينالى القاهرة الدولى الثانى 1986
ـ جائزة الاختيار الدولية فى المعرض الدولى الذى أقامته هيئة اليونسكو مع الاتحاد الدولى للفنانين التشكيليين تحت إسم ( جيل العالم كله ) بمناسبة مرور 40 عاما على تأسيس هيئة اليونسكو
– تقدمت 163 دولة بتقديم بعض أعمال فنانيها اختير منهم للعرض اربعون فنانا يمثلون اربعون دولة
– افتتح المعرض بقصر اليونسكو بباريس فى 3 نوفمبر 1986
– المعـرض طاف العواصــم الثقـافية للقـارات الخـمس للعـالم كـله لمـدة عامين
– جائزة الشراع الذهبى ` بينالى الكويت الدولى ( فى فن الحفر ) 1987
ـ جائزة ترينالى ` فريدريكستاد ` الدولى بالنرويج ` لفن الجرافيك ` 1989
– جائزة العمل المتميز للعمل الفنى ( مصر القرن 21 ) فى بينالى بكين الدولى الاول الصين 2003
الاوسمة :
ـ وسام الدولة للفنون والعلوم للفنون والعلوم من الطبقة الأولى 1979
ـ ميدالية نوبل الذهبية بمناسبة الاشتراك فى تخليد ذكرى نوبل 1983
– تم تسليم الميدالية فى أبريل 1986م اشترك فى هذا المهرجان 37 فنانا يمثلون ( 37 ) دولة من العالم .
ـ وسام الاستحقاق المدنى من ملك أسبانيا خوان كارولوس 1992
ـ وسام أوفيسيه الفرنسى فى الآداب والفنون 1995 ( من الحكومة الفرنسية )
ـ أوسكار الجائزة الدولية للإنجازات المتميزة من المؤسسة الأمريكية للسيرة الذاتية 2000 الولايات المتحدة الأمريكية
ـ وسام الاستحقاق الدولى من المؤسسة الدولية للسير الذاتية كامبريدج 2000 المملكة المتحدة
– درع دار التحرير للطباعة والنشر كأحد رموز المعرفة والتنوير فى مصر والعالم العربى مايو 2007
– اوسكار كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية بمناسبة اليوبيل الذهبى للكلية لعطائه الدائم والمتميز فى إثراء الحياة الفنية والثقافة على كل المستويات 2007
تكريم :
– شـهــادة امــتـيـاز مــن وزارة الـتـربية والتـعـلـيم 1957 / 1958 من السيد كمال الدين حسين وزير التربية والتعليم الأسبق بمناسبة عيد العلم والفن
– تكريم من جمعية القدوة الحسنه 1994
– تكريم من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة عام 1994 كضـيف شــرف بينالى الشارقة فى دورته الثالثة
– تكريم من جمعية الفنانين بالجيزة 1995
– تكريم من جمعية أصدقاء كمال الملاخ يونيو 1995 بجريدة الأهرام
– تكريم من لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة 1997
– تكريم من السيدة مها قنوط وزيرة الثقافة السـورية كأحد رواد الفن العربى ضمن فعـاليات معرض خان العرب سوريا 2001
– تكريم من مقاطعة كان كون بالمكسيك 2001
– تكريم من مؤسسة سيباستيان للفنون بالمكسيك 2001
– تكريم من كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة 2002
– تكريم من اتحاد الاطباء العرب القاهرة 2003
– تكريم من جمعية الدفاع العربي المعنية بالدفاع عن صورة العرب 2004
– تكريم من إدارة دار السودان بالقاهرة 2004
– تكريم أكاديمية الفنون كأحد القيادات الثقافية التى أثرت فى مجال العمل الثقافى والفن التشكيلى 2007
مقتنيات خاصة
ـ لدى بعض الأفراد فى أمريكا الشمالية ـ أمريكا الجنوبية ـ فرنسا ـ موسكو ـ سوريا ـ الأردن ـ بولندا ـ مصر ـ أسبانيا ـ السويد ـ سويسرا ـ لبنان ـ العراق ـ انجلترا ـ النرويج ـ المغرب ـ كندا ـ البرازيل ـ البرتغال ـ شيلى ـ نيكاراجوا ـ اليابان ـ ألمانيا الغربية ـ يوغوسلافيا ـ فنلندا ـ الكويت ـ كوبا ـ المكسيك ـ بلغاريا ـ قطر ـ الإمارات العربية ـ الصين ـ المملكة العربية السعودية ـ إيطاليا ـ البحرين ـ الأرجنتين – هولندا
– مهرجان شعوب حوض البحر الابيض المتوسط ـ ايطاليا 2003
مقتنيات رسمية
ـ متحف الفن المصرى الحديث بالقاهرة .
ـ متحف الفن الحديث بالإسكندرية .
ـ متحف كلية الفنون الجميلة بالقاهرة .
ـ متحف كلية الفنون التطبيقية بالقاهرة .
ـ المتحف الأسبانى للفن المعاصر بمدريد .
ـ متحف الفن الحديث ـ ايبيثا بأسبانيا
ـ ارشيف المتاحف بالمكتبة الأهلية الأسبانية بمدريد .
ـ متحف الفن المعاصر ـ ليون أسبانيا .
ـ متحف بنك الادخار ـ إليكانتى ـ أسبانيا .
ـ متحف الفن المعاصر ` ألتواراجون ` ويسكا ـ بأسبانيا ( من المؤسسين للمتحف ).
ـ متحف كارلوس ماسيدى ـ لاكورونيا ـ بأسبانيا .
ـ متحف فريدريكستاد المجموعة الخاصة بالنرويج ( نواة لتأسيس متحف فن الجرافيك المعاصر ) ` من المؤسسين للمتحف ` .
ـ جامعة مالاجا ـ أسبانيا .
ـ وزارة التعليم العالى ـ القاهرة .
ـ وزارة التربية ـ الكويت .
ـ مصلحة المعارض ـ العراق .
ـ المجلس الأعلى للرياضة ـ بأسبانيا .
ـ وزارة الثقافة الفرنسية ( تم الاقتناء من قبل لجنة الإبداع الفنى الخاصة بالمتاحف ) .
ـ مجموعة متحف أصيلة بالمغرب .
ـ البنك الصناعى ـ ليون بأسبانيا .
ـ البنك التجارى الفرنسى ـ القاهرة .
ـ المتحف الوطنى ـ عمان ـ الأردن .
ـ متحف الفنون الجميلة ` كلية الفنون الجميلة ـ جامعة المنيا ` من المؤسسين للمتحف .
ـ متحف جامعة أوربورن ` ألاباما ` بالولايات المتحدة الأمريكية .
ـ متحف لابويبلا ـ بويينسا ـ جزيرة مايوركا ـ أسبانيا .
– مركز فيرجينيا الابداعى للفنون ( سويت براير ) بالولايات المتحدة الأمريكية .
– المتحف القومى للفن الحديث ` سيلسيا كاراكوف ـ بولندا ` .
ـ متحف العالم العربى ـ باريس ` فرنسا ` .
ـ مجموعة بينالى كاراكوف الخاصة ` بولندا ` .
ـ المجموعة الخاصة لبينالى ` بافا ` بلغاريا .
ـ كلية الفنون وإدارة جامعة كاسيل بألمانيا الغربية .
ـ متحف تيتو بيوغوسلافيا .
ـ مركز القاهرة للمؤتمرات .
ـ دار الأوبرا المصرية .
ـ هيئة اليونسكو بباريس .
ـ كلية سان فرناندو ـ جامعة مدريد أسبانيا ( مجموعة الكلية الدائمة ) .
ـ متحف البنك الأهلى المصرى بالقاهرة .
ـ المتحف العربى للفنون التشكيلية ـ قطر .
ـ متحف المجلس الثقافى بأبوظبى .
ـ مجموعة عبد الحليم الرضوى السعودية .
ـ المجموعة الدائمة للأمم المتحدة .
ـ متحف عمان للفنون ـ المملكة الاردنية الهاشمية .
ـ مجموعة د / سعيد الفارسى ـ السعودية .
ـ متحف الفنون التشكيلية كلية التربية الفنية جامعة حلوان بالقاهرة .
ـ المتحف العربى للفنون التشكيلية الدوحة (قطر) .
ـ مؤسسة الأهرام (لوحة جدارية بالمبنى الجديد) .
ـ مؤسسة أخبار اليوم .
ـ المجلس الأعلى للثقافة .
ـ متحف الشونه بالعجمى – الإسكندرية .
ـ الديوان الملكى بسلطنة عمان .
ـ مجمع الشوف السياحى ـ لبنان .
– جمعية الفنانين اللبنانين للرسم والنحت ـ لبنان .
– مؤسسة سيباستيان الفنية بالمكسيك .
ـ جزيرة ايزلا موخارس بالمكسيك (تمثال الحرية .. الذى تم إنجازه فى سيمبوزيوم النحت الدولى الأول بالمكسيك) .
– مجموعة سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمى حاكم إمارة الشارقة
– مدينة شيتومال بالمكسيك تمثال الارادة ويزن التمثال 8 طن وارتفاع 6.21 متر وعرض 1.30 متر عام 2003 .