الرئيسية | فنون جميله | كيف تفهم الفن التجريدي

كيف تفهم الفن التجريدي

التجريد ليس هروباً من الواقعية بغرض إخفاء الأخطاء الفنية من قبل المنتسبين للفن كما يعتقد الكثير من المتلقين العوام. نعم هو هروب -إن جاز التعبير- من الواقعيةالملموسة (الحسية المادية) للدخول إلى واقعية عقلية (مفاهيمية) اكثر وعورة وأكثر تمحيصاً للمفاهيم الفلسفية للوجود, وهذا يجعل الأطروحات التشكيلية التجريدية أكثر تطلباً من الفنان للتفكير والتأمل وكذلك للتطبيق الفني للعناصر والأسس الفنية

ولإثبات ذلك دعونا نسافر مع ا لفنان الأمريكي روي ليتشتبستن Roy Lichtenstein المتوفي سنة 1997 في رحلتة الفنية لإخراج عملة الفني المسمى “مجموعة منظر جانبي لثور” (Bull Profile Series)

abstract تجريد abstract تجريد

عمل الفنان في هذة المرحلة على نقل أقرب مايكون للواقعية لموضوع العمل الفني بغية دراسة الثقل وتوزيعة. نلاحظ أن الموضوع لا زال يحتفظ بالأبعاد الفراغية. وبهذا يبرهن الفنان لنفسة قبل أن يبرهن لنا أنة يمتلك المهارة المطلوبة ليكون واقعياً وهو في الوقت ذاتة يعمل الفكر بطريقة بصرية في دراسة الموضوع قبل الإنتقال إلى المرحلة الثانية من رحلتة التجريدية.

 

المرحلة الثانية هي محاولة للخروج من الواقعية المحسوسة عن طريق تجريد الموضوع من مفهوم “البعد الفراغي” حيث أصبح الموضوع الفني للعمل مجرد دراسة فنية لمفهوم الشكل بنوعية الموجب والسالب (Positive Shape vs. Ngative Shape) لإن مفهوم الشكل هو جواز سفر الفنان إلى الواقع الآخر (الواقع المفاهيمي كما سبق)

abstract تجريد abstract تجريد

في الأعمال الفنية الثلاثية الأبعاد مثل الأعمال المنحوتة يكون الجسم هو المفهوم المرادف للشكل في الأعمال الثنائية الأبعاد (أعني نقل الواقع الثلاثي الأبعاد على أرضية مسطحة ثنائية الأبعاد), نجح الفنان في هذة المرحلة في التخلص من مفهوم البعد الفراغي مع الإحتفاظ بمفهوم الثقل وتوزيعة للموضوع وذلك بتوظيف الخط Line والفراغ Space واللون Color كعناصر فنية أساسية ضمن قواعد التوازن والوحدة الفنية. هذة المرحلة هي آخر مرحلة تربطنا بالواقعية الملموسة.

abstract تجريد abstract تجريد

هذة المرحلة هي أول مرحلة في الواقعية التجريدية “المفاهيمية” حيث يبدأ الفنان في ممارسة عملية “الإختزال الشكلي” و “والإختزال اللوني -إن جاز التعبير – بمعنى أن يجردالخطوط المتبقية إلى أبسط مايكون وكذك الألوان والفراغ.

abstract تجريد abstract تجريد

 

يحاول الفنان في هذة المرحلة التركيز على مفهوم “التوازن البصري” Visual Balance بتوظيف العناصر الفنية الثلاثة السابقة الذكر مع الإستمرار في عملية الإختزال حتى يصل إلى مرحلة الرضى الشخصي قائلاً في نفسة “ليس بالإمكان أحسن مما كان”.

abstract تجريد abstract تجريد

وبهذا يصبح الثور مجرداًً!

أرجو أن قد إستمتعتم بهذة الرحلة التجريدية

ودمتم متأملين

المصدر:

tshkeel.com/vb/showthread.php?t=1889