الرئيسية | فنون جميله | صبحي الشاروني

صبحي الشاروني

البقاء للة
توفي ظهر اليوم 21 مارس 2014 الناقد التشكيلي د صبحي الشاروني بعد معاناة طويلة مع المرض. لا اراكم اللة مكروها في عزيز لديكم

Sobhy elsharoony صبحى الشارونى Sobhy elsharoony صبحى الشارونى

– د . الشارونى من الزملاء الذين نعتز بهم ونفخر بزمالتهم .. فهو يحمل خبره سنوات طويلة من العمل الصحفى فى مجال الفنون المختلفة وبالأخص الجميلة .. وكتابه عن الفنان حسين بيكار ( 89 عاما ) هو الكتاب رقم 22 فى سلسة الكتب التى أصدرها د. الشارونى فى مجال تخصصه التشكيلى .

 

– وعندما تصفحت هذا المرجع الجميل أدركت أنه جزء من رسالة الشارونى فى مقاومة القبح المنتشر حولنا ، وعشوائية التصرفات التى تشوه كل شىء .. إنه يقدم البديل الذى يحقق التوازن ويوضح الطريق إلى الجمال .

أمين الرفاعى
جريدة المساء

– اللوحات الثلاثين التى يعرضها الزميل الشارونى بسيطة وواضحة وجميلة .. وقد حققت أمرين فى وقت واحد .. الأول هو تمجيد الجمال الموجود فى بلادنا سواء فى متاحف الفن القديم والحديث ، أو فى ربوع مصر ، مثل سيوه وأسوان وشرم الشيخ ونجع حمادى .
– لقد حفزنى هذا المعرض على إعادة رؤية هذه المناطق رؤية جديدة لأن المشاهد التى صورها بالكاميرا جعلتنى أقول طربا ` الله ` وكأننى استمع إلى مطرب موهوب فى ساعة تجلى .
أمين الرفاعى
جريدة المساء ـ 5 يونيو 2002

– `.. وبعد فإن مؤلف هذا الكتاب ( صبحى الشارونى) نجم ساطع من نجوم النقد الفنى القلائل الذين يتصفون بالجدية والموضوعية فيما يتناولون ، لا ينى جهدا فى سبيل ` الإتقان ` سواء فيما يصدر عنه من أعمال فنية أم فيما يجود به قلما يجود به قلمه من بحوث وتحليل ونقد وتأريخ وتوثيق ، فضلا عن أنه أكبر مرجع متكامل للحركة الفنية فى مصر منذ نشأتها حتى اليوم وهذا الكتاب الذى نحن بصدده ، ثمرة جهد خارق وعشق عارم وبحث شاق انقطع له المؤلف سنين وسنين حتى نال عنه درجة الماجستير فى الفنون الجميلة من جامعة حلوان ولا غنى لمحبى الفنون التشكيلية عن مطالعته بإمعان وأناة فموضوعه رغم طرافته وحسن اختياره غير مسبوق .
الدكتور / ثروت عكاشة

من مقدمته لكتاب صبحى الشارونى `فن النحت فى مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين`
– أخيرا .. ظهر كتاب باللغة العربية من وجه نظر مصرية عن : `فن النحت فى مصر القديمة ما بين النهرين ` فهو دراسة أكاديمية مقارنة ..
– أما المؤلف صبحى الشارونى فله رصيد كبير فى المكتبة العربية فى مجال النقد الفنى وتاريخ الفنون وهو صاحب الباب الأسبوعى ألوان وتماثيل ` الذى يظهر أسبوعيا يوم الثلاثاء بجريدة المساء ، ليساهم بقوة فى توجيه الحركة الفنية فى بلادنا حتى لا تبقى ضحية للأخطاء الإدارية ..
– نسج الشارونى دراسته القيمة على منوال البحوث الميدانية إضافة إلى المراجع النظرية التى أشرنا إليها الأسلوب نفسه الذى يتبعه كبار المؤرخين والنقاد مثل ` أرنولدهاوزر ` فى مؤلفه الحجة ` الفن والمجتمع عبر التاريخ ` وقد أشار ` د. ثروت عكاشة ` إلى ذلك فى المقدمة التى تصدرت الكتاب .
مختار العطار
مجلة المصور ـ 9 يوليو 1993

– أخيراً جرى تتويج جهده النقدى فى ساحة الفنون التشكيلية بمصر لمدة تزيد على ربع قرن بحصوله على ` جائزة الدولة التشجيعية `فى الفنون التشكيلية .. إنه الفنان والناقد والمصور الفوتوغرافى صبحى الشارونى .. وهى جائزة يستحقها عن جدارة ، لأنها تتوج جهد معلم تتلمذ على يديه جيل كامل من الفنانين فى مصر .. ويعتبر فى الوقت الحاضر أحد أبرز نقاد الفن التشكيلى فى مصر والعالم العربى .
صلاح هاشم
مجلة كل العرب ـ باريس 19 أغسطس 1987

– أن كاميرا ` الشارونى ` تجمع بين صفتين يحرص عليهما معا ، وبنفس القدر ، وهما : التوثيق والجمال لهذا تكشف لوحاته المصورة عن معلومات يمكن الاستعانة بها فى البحث العلمى دون أن تسقط من الحساب الزاوية الجمالية التعبيرية للمشهد المراد تصويره … وفى هذا يختلف عن كثيرين من مبدعى هذا الفن فى مصر .
محمود بقشيش
مجلة الهلال ـ مارس 1990

– وترجع أهمية معرض الأستاذ صبحى الشارونى إلى أنه يعتنى بالبحث والتنقيب إلى جانب قيامه بالتصوير الضوئى ، فقد وضع دراسة هامة عن ` شواهد الهو ` أشكالها ، ورموزها ، وزخارفها .. للتعرف على جنس المتوفى ومكانته وعمره عند الوفاة .
أبو العلا عمارة
الصناعة والأقتصاد ـ 8 مايو 1990

– اعترض صبحى الشارونى مؤكدا أن مهنته ليست التصوير الضوئى ، بل هى نقد الفنون الجميلة ، أما تعلقه بالكاميرا فيرجع إلى ضرورة تصوير الأعمال الفنية التى يكتب عنها للقراء .
– استطاع صبحى الشارونى بجانب تصويره للمكان أن يضيف الشكل الجمالى ، أو كما يقول محاولة اختيار تكوينات مماثلة للتكوين فى اللوحة الزيتية ودراسته لفن النحت أهلته لكى يكون مصوراً فريداً فهو يحس الملمس ولديه دراية بالكتلة والفراغ والاتزان وغيرها من إمكانيات تحقيق النجاح للصورة .
سامى البلشى
22 فبراير 1990

– صبحى الشارونى هو أحد أعلام الثقافة المصرية فى الوقت الحاضر . فنان وناقد ومؤرخ ومصور وناشر ونحات وصحفى أيضا .. حصل على جائزة فى فن النحت ، وله تسعة كتب فى ميدان النقد التشكيلى وثلاث معارض فوتوغرافية متجولة فى عواصم العالم ، وصاحب اكبر أرشيف بالكلمة والصورة للفن التشكيلى فى مصر والعالم العربى وقد كرمته الدولة أخيرا ومنحته جائزتها فى النقد الفنى مع وسام العلوم والفنون . هذا الفنان الذى يقول عن نفسه ` أنه لا يكتفى بنقل الخبر وإنما يصنع الأخبار أيضاً ` ..

صلاح هاشم
مجلة كل العرب ـ باريس 16 ديسمبر 1987

– وبالنسبة للفنان التشكيلى صبحى الشارونى فإن هذا الفنان المكافح الصبور يكافح طول عمرة للوصول بالإنتاج الفنى الشعبى إلى المرحلة التى يكون فيها قائما على الدراسة .. وهذا الفنان نفسه تلتقى فيه الأصالة بالدراسة ..
– وكذلك شارك فى حياتنا الأدبية والفنية بشكل مشرف .. فقام باعداد عشرات الكتب وكتب دراسات فنية ونقدية فى عدد كبير من المجلات المتخصصة وصدرت له كتب كثيرة عن أعلام الفنانين وأقام عدة معارض فى مصر وإيطاليا وفرنسا .
– ومع كل هذه المزايا فإن هذا الفنان لا يتحدث عن نفسه ، وإنما يترك أعماله تتحدث عنه .

عبد الفتاح البارودى
جريدة الأخبار ـ 9 يوليو 1987

– صبحى الشارونى .. موسوعة ثقافية فنية .. يجيد التعامل بلغة الحروف والكلمات .. بنفس قدرته على اللعب بالخطوط والألوان وتسخير عدسات الكاميرا الشقية لرصد أغرب وأصعب القضايا الاجتماعية والثقافية التى تهم الإنسان المصرى وتراثنا الحضارى العريق .
– وتتميز جميع أعماله بقيمها الإبداعية الرفيعة المستوى واستخدام التقنيات الحديثة .
– بانوراما الشارونى متعددة الاتجاهات تجمع بين الغريب والعجيب وتتبنى الدفاع عن أهم القضايا الفنية وإلقاء الضوء عليها متخذاً من الكاميرا سلاحه الأول فى الدفاع عن أدق الموضوعات التى لا ترصدها سوى عين فنان مثقف .
ثريا درويش
جريدة الأخبار ـ 13 يونية 2002

– صبحى الشارونى ..أحد اعمدة الحركة التشكيلية الأمينة ..واحد حراس الصدق والانتماء وربما يكون هو الوحيد بيننا الذى وثق للحركة الفنية كل خطواتها .. فهو لم يترك عملا فنيا تمثالا أو لوحة أو.. أو .. إلا وصورة ودونه ووصفه .. ولعل كتابه الجميل ` متحف فى كتاب ` من أهم ما صدر عن الفنون الجميلة المصرية فى السنوات الأخيرة .. ففيه توثيق لأعمال أكثر من ستين فنانا مصريا ..
– والصورة عند صبحى الشارونى ليست لقطة كاميرا وإنما هى حب للعمل المبدع .. ومن فرط اهتمامه تبدو صورة العمل ناطقة بقيمة الأصل .. تحية للإنسان الفنان المؤرخ صبحى الشارونى .
إبراهيم عبد الملاك
مجلة صباح الخير ـ 26 يونيو 2001

– وترجع أهمية هذا المعرض إلى صاحبة واحد من أهم مؤرخى حركة التشكيل المصرى المعاصر بالإضافة إلى مساهمته الواعية فى حركة النقد الفنى المصرى ويحتفظ بأرشيف فوتوغرافى لأهم أعمال فنانى جيله والأجيال اللاحقة .
– وعندما يقرر ناقد بهذا الثقل من الخبرة والمعرفة أن يقيم معرضا لابداعه .. فهو يعرف جيدا حجم المسئولية الملقاة على عاتقه بوصفه ناقدا قبل أن يكون مبدعا .
عونى الحسينى
جريدة الوفد ـ 11اغسطس 1997

– الدكتور / صبحى الشارونى عبقرية فريدة تجمع بين الفن والنقد .
– الفن صدق .. وثقافة.. وتجربة .. ورسالة .. وبدون هذه الأساسيات والدعائم والأوليات ، فالنتيجة لا فن على الانطلاق هذا الدرس كان محور حديث للفنان التشكيلى والناقد الكبير الدكتور صبحى الشارونى الذى يشغل النقد الموضوعى مساحة كبيرة من اهتماماته ويضفى الكثير من العمق والفكر الجاد على آرائه ورؤيته الثاقبة فى مجال النقد الفنى .
إمام حامد
مجلة السلام العربى ـ يناير 1998

– الناقد التشكيلى ` صبحى الشارونى ` واحد من النقاد القلائل فى الساحة على امتداد المنطقة العربية ، فهو صاحب اسهام قوى فى التاريخ لفرسان هذا المجال ، فهو أول من كتب الفنان المصرى السيريالى عبد الهادى الجزار عام 1966 .
– الشارونى صاحب بصمة فى الصحافة الفنية العربية منذ التحاقه بجريدة المساء القاهرية عند تأسيسها عام 1956 .. وبعقلية الصحفى المدرك لمجريات الأمور كون أرشيفا منظما بالكلمة والصورة للفنانين المصريين .
سيد هويدى
فكر وفن ـ 23 يوليو 1990

صبحى اسحق قلينى الشارونى

 

 صدر عن الدار المصرية-اللبنانية الجزء الأول من “موسوعة الفنون الجميلة المصرية.. في القرن العشرين”، للكاتب الكبير صبحي الشاروني.
ويقع الجزء الأول من الموسوعة في 140 صفحة من القطع الكبير، مع لوحات متعددة لكل فنان ممن شملتهم الموسوعة، حيث اختص الجزء الأول بفناني الجيلين الأول والثاني في مصر.
ويقول المؤلف إن الموسوعة خلاصة جهد متواصل لتوثيق حركة الفنون الجميلة المصرية، استمر على مدى أكثر من ثلاثة عقود، وأتاح إصدارها بهذا الشمول والموسوعية، برغم ما واجه المؤلف من صعوبات، حيث كان التوثيق وجمع المعلومات عن الفنانين والرواد صعبًا ليس فقط بالنسبة لتاريخ نشاطهم ولكنه امتد إلى لوحاتهم أيضًا وتماثيلهم.
وأضاف، في بيان صحفي، إن الموسوعة صدرت في هذا التوقيت لمواجهة ما أسماه بموجة خبيثة رفعت محاول الهدم لإنجازات جيل الروّاد، بدأت عام 1997، واستطاعت أن تنشر سمومها في مطبوعات تحمل اسم وزارة الثقافة المصرية، بحسب البيان ومثل هذه الموجات الخبيثة لاتنجح إلاَّ في ظل غياب المعلومات الموثقة عن إنجازات هؤلاء الأسلاف، ونحن نبدأ بتقديمهم لأننا نفخر بهم، ونعتز بدورهم الرائد البطولي ونأسف لما يتعرضون له من المغرضين.
يبدأ الجزء الأول من موسوعة “الفنون الجميلة المصرية في القرن العشرين” بفهرس المحتويات حيث تم ترتيب الفنانين طبقًا لتاريخ الميلاد، مع وجود منطق تتابع تاريخي يشير إلى تتابع الأجيال، ويجمع بين المعاصرين لبعضهم في صفحات متتالية، وهذا الترتيب الزمني، كما يشير المؤلف، يجعل الموسوعة مفيدة بالنسبة لغير المتخصص الذي يطلع عليها للمعرفة، ويؤكد المؤلف أن الترتيب الأبجدي كان سيجعل منها قاموسًا تقتصر فائدته على الباحثين فقط، ولا يرجع إليها إلاَّ من يبحث عن بيانات فنان معين وتستحيل قرارتها ككتاب.
كما يوضح أنه قد وضع فى نهاية الجزء الأول فهرسًا أبجديًّا بأسماء الفنانين الواردين فيه؛ حتى يسهل على الباحث التوصل إلى الصفحة التى بها اسم الفنان الذي يُطْلَبُ التعرف على بياناته الرئيسية، ويتضمن الفهرس الأبجدي بالإضافة إلى اسم الفنان تخصصه وتاريخ مولده، وسينذيل الجزء الثاني بفهرس يشمل فناني الجزئين، وفي ختام الجزء الثالث سيقدم الفهرس الشامل لجميع فناني الموسوعة.

البيانات الشخصية

اسم الشهرة : صبحى الشارونى
تاريخ الميلاد : 3/4/1933
محل الميلاد : الجيزة
التخصص : تصوير ضوئى
البريد الإلكترونى : —

المراحل الدراسية

– بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم النحت 1958 – القاهرة .
– ماجستير فى النحت جامعة حلوان 1979 .
– دكتوراه فى ( الفلسفة فى الفنون الجميلة) 1994 .

العضوية

– عضو بمجلس ادارة الجمعية المصرية لنقاد الفن التشكيلى التى شارك فى تأسيسها 1989.
– عضو اللجنة العليا لمراجعة المادة العلمية الخاصة بالسيرة الذاتية للفنانين المصريين التشكيليين استكمالا لعمل التوثيق والادخال على الحاسب الالى.

الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان

– تولى رئاسة تحرير الكتب العشرة الأولى فى سلسة دراسات فى نقد الفنون الجملية التى اصدرتها جميعية جمعية النقاد بالتعاون مع هيئة الكتاب .
– عمل صحفيا بدار الجمهورية للصحافة ( ناقد فنى بجريدة المساء منذ تأسيسها 1956) .
– عمل مراسلا من القاهرة لمجلة ` فنون عربية ` .
– عمل استاذاً منتدباً لتدريس تاريخ الفن بكلية الفنون الجميلة بجامعة الاسكندرية 1993- 1994، كلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا من 1994 حتى 1996 .
– تولى الاشراف على الكتب الخمسة الأولى فى سلسة ( وصف مصر من خلال الفنون التشكيلية ) عن هيئة الإستعلامات .

الأماكن التى عاش بها الفنان

– القاهرة .

المعارض الخاصة

– أقام سبعة معارض فى فن التصوير الضوئى فى مصر وخارجها .
– معرض بقاعة اكسترا يونيو 2001 .

المعارض الجماعية المحلية

– معرض الفنانون النقاد بأتيليه الاسكندرية 1999 .

المعارض الجماعية الدولية

– ملتقى الأقصر الدولى الثالث للتصوير بالأقصر نوفمبر 2010 ( مكرمون ) .

المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة

– قام بتكليف من جامعة الدول العربية بالاشراف على وضع كتاب الفن التشكيلى الحديث والمعاصر فى مصر مع سيره حياة 270 فنانا مصريا منذ بداية القرن العشرين حتى 1985 صدر عام 1998 .
-عضو لجنة التحكيم للمسابقة السنوية لجمعية محبى الفنون الجميلة فى معرض الطلائع الحادى والخمسين للشباب تحت ( 30 سنة ) 2011 .

المؤلفات و الأنشطة الثقافية

* مؤلفاته :
– `عبد الهادى الجزار – فنان الأساطير وعالم الفضاء ` – عن الدار القومية 1966 .
– أصدر سلسلة ( كتابات معاصرة ) وأشرف على مطبوعاتها من 1968 حتى 1975 .
– ` الفنان صلاح عبد الكريم `- عن دار كتابات معاصرة 1970
– ` احلى الكلام – عن دار كتابات معاصرة 1971
– ` الفنون التشكيلية ` – عن دار كتابات معاصرة 1981
– ` الفن التأثرى` – عن دار المعارف 1982
– ` الفنان صلاح طاهر ` – عن الهيئة العامة للاستعلامات 1983
– ` الاخوان سيف وادهم وانلى ` بالاشتراك مع كمال الملاخ – عن الهيئة العامة للكتاب 1984
– ` 77 عاما مع الفنون الجميلة فى مصر ` – عن الهيئة العامة للاستعلامات 1985
– قامت ` الثقافة الجماهيرية ` باصدار الطبعة الثانية فى ` مكتبة الشباب ` من كتاب الفنون التشكيلية 1985
– ` هؤلاء الفنانون العظماء ولوحاتهم الرائعة ` – عن الهيئة العامة للكتاب 1986
– ` عبد الهادى الجزار ` بالاشتراك مع اخرين – عن دار المستقبل العربى 1990
– ` 80 سنة من الفن ` بالاشتراك مع رشدى اسكندر وكمال الملاخ – عن الهيئة العامة للكتاب 1991
– ` المثقف المتمرد رمسيس يونان ` فى سلسة دراسات فى نقد الفنون الجميلة – عن الهيئة العامة للكتاب 1992
– ` فن النحت فى مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين ` – عن الدار المصرية اللبنانية 1993
– الفنان ` بيكار ` بالاشتراك مع اخرين – سلسلة دراسات فى نقد الفنون الجميلة – عن الهيئة العامة للكتاب بالتعاون مع الجمعية المصرية للنقاد 1993
– ` مدارس ومذاهب الفن الحديث ` – سلسلة دراسات فى نقد الفنون الجميلة – عن الهيئة العامة للكتاب بالتعاون مع الجمعية المصرية للنقاد 1994
– موسوعة ` الفنانون الشباب فى مصر من خلال معارض الصالون السنوى الخمسة الأولى ` – عن المركز القومى للفنون التشكيلية 1994
– ` فنون الحضارات الكبرى ` – عن مكتبة الأنجلو المصرية 1995
– الطبعة الثانية من كتاب ` فنون الحضارات الكبرى ` فى جزئين – توزيع مكتبة الأنجلو المصرية 1996
– عالم المفرادات المدهشة فى رسوم الفنان ` السيد القماش ` – عن الهيئة العامة لقصور الثقافة 1996
– ` متحف فى كتاب ` الذى يقدم مختارات من المجموعة المصرية للدكتور المهندس محمد سعيد فارسى – عن دار الشروق 1998
– ` الفن التشكيلى الحديث والمعاصر فى مصر ` بالاشتراك مع رشدى اسكندر وكمال الملاخ – عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الكسو ) فى تونس 1998
– ` الفنانة تحية حليم .. الواقعية الاسطورية `عن دار الشروق 1999 .
– الفنان مصطفى أحمد .. عن دار الشروق 2002 .
– الفنان الشامل حسين بيكار .. دار الشروق 2002 .
– أصدر كتاب عن نجم الفن المعاصر ( حامد ندا ) يضم 130 صورة مطبوعة بالألوان الرائعة .

الجوائز المحلية

– جائزة الدولة التشجيعية 1986.
– جائزة اخناتون من كلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا 1988.
– نوط الأمتياز من الطبقة الاولى فى يونيو 1991.

الجوائز الدولية

– تكريم من ملتقى الاقصر الدولى الثالث للتصوير نوفمبر 2010 .

المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً

– الدكتور صبحى الشارونى مهنته الأولى هى النقد بينما جميع من سبقوه فى مجال النقد الفنى كانوا يمارسون الكتابة إلى جانب مهنة أخرى كالرسم أو النحت ويغلب على كتاباته الأهتمام بالجانب التاريخى وهو يتبع المنهج الأجتماعى فى النقد والتحليل للأعمال الفنية التى ينقدها فهو يربط بين المؤثرات المحيطة بالفنان والتغيرات التى تحدث فى إنتاجه الفنى .
– ويهتم الدكتور الشارونى بالصياغة البسيطة الواضحة لما يكتبة حتى يصل المعنى بوضوح إلى جميع القراء ويهتم بشرح المصطلحات التى يستخدمها فى مقالاته النقدية حتى يسهل على غير المتخصصين التعرف على رأيه .
– وهو يقوم بالتصوير الفوتوغرافى للوحات والتماثيل التى يتعرض لها فى كتاباته ويمتلك أرشيف ضخم عن الحركة الفنية يمثل ذاكرة مصر فى مجال الفن التشكيلى .