الرئيسية | فنون جميله | جورج البهجورى بهجوريات فن الكاريكاتير

جورج البهجورى بهجوريات فن الكاريكاتير

george albahgory art www.fenon.com egyptبدء فن الكاريكاتير مع الانسان .. رسم على جدران الكهوف وشكل من الحجر اشكالا ومن الاعشاب الجافه اقنعه، وتشكلت التلقائيه والبساطه الصادقه.

والانسان البدائى عرف الضحك والسخريه والحزن والبكاء كما ان الرمز الموجود فى الفنون القديمه هو نفسه الاداة المستخدمه اليوم فى رسوم الكاريكاتير. على سبيل المثال الانسان بوجه طائر او العكس الحيوان برأس انسان وايضا ظهر ذلك فى المخطوطات الاسلاميه؛ لمقامات الحريرى فى العصور الوسطى وايضا فى كتاب كليله ودمنه وبالاضافه لعنصر المبلغه فى رسم الشخوص يوجد ايا التشويق والرشاقه فى النسب.

والمبالغه بلا شك نوع من انواع التعبير الكاريكاتيرى ويخطا من يظن فن الكاريكاتير فن التشويه للملامح والسخريه فقط وهم ما يعادل التعظيم المدح والهجاء فى الشعر العربى. وهناك امثله كثيرة من الفنانين الكبار مارسوا فن الكاريكاتير مثل مايكل انجلو ورافيل وكوربيه وانغر ورمبراندت وكرواه وجويا وجوجات ولوتريك وموديلليانى.

ويخطأ من يظن ان فن الكاريكاتير يقلل من القيمه التشكيليه للعمل الفنى وانما اخضع هذة المعايير لملامح خاصه وفى بدايه الثلاثينات من القرن الماضى ظهر فن خيال الظل فى مصر التى ابدعه يعقوب صنوع كلغه تعبيريه امتداد لفن الاراكوز وظهر رفقى وصاروخان الارمنى فى مدرسه الكاريكاتير فى مؤسسه روز اليوسف وايضا رسام اسبانى سانتس والمصرى محمد رخا وانضم اليهم مصورين امثال راغب عياد ومحمد حسن وانضم برنى وكيراز الى صاروخان ورخا فى دار الهلال.

وظهرت اسماء لامعه منها الليثى وايهاب وصلاح جاهين وبهجت وحاكم وحجازى وجورج البهجورى ومصطفى حسين واللباد ورمسيس وجمعه وتاج وفى الوطن العربى نبيل بوحمد وملحم عماد وناجى العلى وكحيل والصبان ومحمد خنيفر وغيرهم كثيرون. وكان لابد من هذا السرد التاريخى لفن الكاريكاتير لنعرف قيمه جورج البهجورى الفنيه الذى صنع من المبالغه والتشويق والسخريه جبهه نقديه يعلن فيها بأعلى صوت رأيه.

وها هو مع المشاكل الاجتماعيه للرجل البسيط يعبر عنه ساخرا مبتسما فى مراره يضحك معه ويضحكنا معا الا انه كرساله فنيه تتطلب التفاعل الفوري مع قضايا المجتمع ووصول الرساله مما يقف حجر عثر اذا كان فنان الكاريكاتير لا يتعامل مع صحيفه تنشر اعماله. وللاسف الرسم اليومى والتفاعل مع القضايا المجتمعيه ينتهى بانتهاء الحدث الا ان فناننا الكبير الرائع البهجورى زواج بين الاثنين العمل المتفاعل مع ناسه ومجتمعه والعمل الفنى الباق ولهذا لجا فىكثير من اعماله الى رسم كاريكاتير بدون تعليق ونجح عبر سنوات عمرة منحه الله الصحه وطول العمر فى ان يجعل من هويته بصمه خاصه تميزة فى فن الكاريكاتير والتصوير الزيتى ولا ننسى كتابه العظيم عن زيارة القدس للرئيس الراحل السادات وقال رأيه بقوه واقتدار ولان البهجورى ابن بهجورة فالجنوب المعجون بطمى النيل وسمرة الناس البسطاء والغلابه والمساكين.

فقد رسم البهجورى بورتريهات سريعه للشعب المصرى تقريبا فلا يوجد مبدع او فنان او رجل شارع لم يرسمه البهجورى وتميز بقدراته الخطيه لتفاعل القلم مع البورتريه بلمسه واحدة يبدء من النقطه الاولى ولا يرفع القلم رأسه الا بالانتهاء من البورتريه وهواسلوب تميز به فنيا بجداره واستحقاق وجورج البهجورى الضاحك الباكى الساخر الناقد الاجتماعى والسياسى وابن البلد اكد بتاريخه الفنى انه عمدة فن الكاريكاتير.

وحيد البلقاسي