الفنان مصطفى عيسى


ينحاز الفنان فى رؤيته إلى استلهام الحلم ورموزه كحالة تزاوج بين ماهو خاص وماهو عام من خلال المفردة العضوية بشكل عام والإنسان بشكل خاص، وبين ماهو هندسى فى بناء العمل الفنى. ومن ثم فهى رؤية تجنح إلى التعبيرية التجريدية أكثر مما هى تأخذ من السريالية.

المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً:

– للأدب والشعر تأثير خاص ينعكس بشكل واضح على رؤية الفنان، كذلك فن السينما فيما يخص المونتاج ويدخل فى إطار البناء والتعامل مع المفردة فى علاقاتها بغيرها وعلاقاتها بالفراغ.
ثم الموسيقى التى لها تأثير موازى فى التجربة الإبداعية.
أما الإنسان داخله وخارجه فهو المعطى الأول والمحرك إلى دخول التجربة الفنية.
هناك بالمثل وجود آخر للطبيعة المصرية على تنوعها حيث تمهد لاكتشاف ما هو متوارى ويبحث عن معطى مادى على سطح العمل الفنى.
وأخيراً الكتابات الفنية سواء عربية أو أجنبية.

البيانات الشخصية

تاريخ الميلاد : 26/10/1955

محل الميلاد : البحيرة
التخصص : تصوير
البريد الإلكترونى : —

المراحل الدراسية

– بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم التصوير 1979- جامعة حلوان .
– ماجستير فى الفنون الجميلة قسم التصوير 1993- جامعة الإسكندرية.
– دكتوراه الفلسفة فى الفنون الجميلة قسم التصوير 2000 – جامعة الإسكندرية .

العضوية

– عضو نقابة الفنانين التشكيليين فرع الإسكندرية.
– عضو جماعة أتيليه الفنانين والكتاب بالإسكندرية والقاهرة.
– عضو جماعة أصالة للتراث المعاصر بالقاهرة.

الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان

– اخصائى فنون تشكيلية بقصر ثقافة كفر الدوار من عام 1992 حتى 2001 .
– اخصائى فنون تشكيلية بفرع ثقافة الإسكندرية من عام 2001.
– مدرس فن التصوير بمركز الفنون البصرية بدولة قطر من عام 2002.

الأماكن التى عاش بها الفنان

– مدينة كفر الدوار حيث المولد والإقامة.
– مدينة الإسكندرية حيث المشاركة فى الحقل الفنى والعمل.

المعارض الخاصة

– قصر ثقافة الحرية (قاعة سيف وانلى) 1990.
– كلية التربية بدمنهور- مديرية الثقافة بدمنهور 1994.
– قصر ثقافة كفر الدوار1995.
– أتيليه الإسكندرية 1996.
– قصر ثقافة كفر الدوار 1998.
– أتيليه الإسكندرية 1999.
– أتيليه القاهرة 1999.
– متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية 2001.
– معرض بقاعة ( أحمد صبرى ) بمركز الجزيرة للفنون مايو 2006 .

المعارض الجماعية المحلية

– معرض جماعى (تيسير بركات- حسام عقلى- مصطفى عيسى) المانيا مدينة كولون 1990.
– دورات صالون أتيليه الإسكندرية منذ التخرج وحتى 2002.
– صالون فنانى الأقاليم بالقاهرة والإسكندرية 1996.
– معرض 6 فنانين جمعتهم الإسكندرية – قصر التذوق بالإسكندرية 1996.
– بينالى بورسعيد القومى الثالث 1996 ، الرابع 1998.
– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة (25) 1997، الدورة (26) 1999 ، الدورة (27) 2001 .
– صالون الاعمال الفنية الصغيرة الاول 1997 ـ الثانى 1998 ـ الثالث 1999 ـ الرابع 2000 ـ الخامس 2002 .
– معرض مصر المستقبل الثانى بنادى الجلاء بالقاهرة 1999.
– صالون الخريف بقصر التذوق بسيدى جابر 2000 ، 2001.
– معارض ملتقى الأثنين بمقر نقابة الفنانين التشكيليين 1 ، 2 ، 3 ، 5 وبالمركز الأسبانى 1997 ومتحف أحمد شوقى بالقاهرة 2001.
– المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 28 ) 2003 .

المعارض الجماعية الدولية

– معرض جماعى بمدينة كولون المانيا 1989 .
– معرض الفن المصرى المعاصر بلغاريا 2000 .
– معرض الفن المصرى المعاصر بالبرتغال 2001.
– ملتقى الأقصر الدولى الثانى للتصوير نوفمبر 2009 .

الزيارات الفنية

– ورشة عمل بواحة سيوة 1998.

البعثات و المنح

– منحة مراسم الأقصر 1999 هيئة قصور الثقافة .

المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة

– ساهم فى ترميم الرسوم الحائطية والأعمال الفنية بقصور رئاسة الجمهورية ضمن مجموعة فنانين تحت إشراف الاستاذ الدكتور/ عادل المصرى من عام 1994 وحتى 2001.

المؤلفات و الأنشطة الثقافية

– صدر له كتاب ` الحلم فى فن التصوير` عام 2001 ضمن إصدارات سلسلة آفاق الفن التشكيلى بهيئة قصور الثقافة.
– دراسة بعنوان ` متواليات الطمى واللون – دراسة فى صورة الفلاح المصرى فى فن التصوير` مجلة أمكنه 2002.
– كتب العديد من الأخبار واللمحات الإنطباعية عن تجربة الفنان بجرائد الأهرام، الأخبار، الجمهورية، الاهرام المسائى وغيرها، ومجلة أخبار النجوم .

الجوائز المحلية

– الجائزة الكبرى فى بينالى بورسعيد القومى الرابع 1998.
– جائزة التصوير فى صالون الأعمال الفنية الصغيرة 1999.
– الجائزة الأولى فى التصوير فى مسابقة مصر المستقبل 1999.

مقتنيات خاصة

– لدى الأفراد بألمانيا والقاهرة والإسكندرية وأسبانيا والسعودية.

مقتنيات رسمية

– متحف الفن المصرى الحديث – القاهرة.
– متحف الفن المصرى الحديث بالمنيا.
– مؤسسة مشربية لتنمية فن بلدنا.
– وزارة الثقافة.
– المجلس الاعلى للثفافة .
– الشئون المعنوية بالقوات المسلحة.