الفنانه جاذبية حسن سري


البداية الفنية بأسلوب متفرد شعبى إنسانى تعبيرى ممزوج بالفانتازيا ، تطور على مدى ما يزيد على أربعين عاماً تدريجيا إلى أسلوب تعبيرى شخصى يكاد يصل إلى حافة التجريد التعبيرى ويعتبر منذ سنوات أسلوباً معاصراً ذا مذاق مصرى خاص . جاذبية سرى فنانة مصرية تحلق فرشاتها فى سماء الفن الرفيع الخلاب انها ليست بالنسبة لى اكتشافاً جديداً حيث أتيح لى أن أتابع منذ سنوات عديدة إبداعها فى فن التصوير وأن أزور مرسمها بالقاهرة وأن اقدر قوتها تلك القوة المتدفقة التى لا تقتصر على كيانها كامرأة تتميز بحسم وتصميم فى مواجهة دائمة مع صعاب الحياة والتغلب عليها و لكنها أيضاً قوة يدها التى تنبض حيوية و تغذيها الأحاسيس الباطنية وروح الفنانة الإبداعية إنها قوة فرشاتها و قوة ألوانها .

– وتعتبر جاذبية سرى معلماً من معالم البانوراما المصرية للفن النسائى لأنها تعكس فى تكويناتها المملوءة بالحركة والألوان والانطلاقة الحيوية العصبية التى تتسم بها شخصيتها وإنه لا يكون فناً نسائياً بالمعنى الذى صار من المألوف اضفاؤه على هذا التعريف إن هذا خطأ نظرا لأن التعبير الفنى يجب أن يحكم عليه بمعيار القيمة الذى يتخطى الجنس ولا يضعه فى حسبانه حيث إن فنها لا علاقة له بتلك الخصائص التى تتصف بها النساء الفنانات . إن تصويرها تصوير غريزى عنيف مشحون بانفعالات داخلية غير مرتبط بالبحث عن الجمال فقط ، على العكس متأهب دائما لقلب القوانين والقواعد ،إنه فن تشكيلى لا يخضع للشكل والصورة ،إنه فن معاصر ولكن من خلال اللاشعور يعكس دائماً الأصول القديمة ، إنه فن يحكى فى باب النوادر و الحواديت يحكى مشاكل يومية وأيضاً مشاكل تضرب بجذورها فى أعماق التاريخ.

روما فبراير 1994
كارمينى سينسيكالكو
ستوديو s الفن المعاصر

جاذبية سرى والذوبان فى جلاتيا

ـ تحتل جاذبية سرى مكانه فريدة فى حركة الفن المصرى المعاصر منذ بدأت تستنسخ وعيها الجوانى فى التعبير عن لعبة ` الطيران ` بين ` البيت ` الذى هو ` جسدى ` وبين الفضاء الذى هو خروج على المادى .
ـ منذ تلك الخمسينات البعيدة التى أطرتها بصكوكها الأولى فى ذلك العالم من المشخصات المليئة بحركيه الشعر حتى استشراف ما فوق الطبيعى METAPHYSICAL كانت جاذبية سرى قد عثرت على موهبة الاندهاش أمام رسومات الأشخاص المتراسلة إلى بعضها وهى تجتاج العاطفى باللون المظلل وتشتاق العكوف الدائم فى بنيات الصور الباطنه مثلما تشتاق الإنفلات إلى مسافات الوعى حتى الصدام مع ` الواقعى `
ـ آنذاك كانت ` البنت الصغيرة خارج بيتها تطلق طائرتها الورقية ` أو هن ` فتيات صغيرات يجتمعن على لعبة من لعب الحارات ` أو هو ` شهيد تسامقت قامته حتى إستوت من ضوء الشمس
` لفرط الامتزاج بالصوفى ` .
ـ انذاك كانت جاذبية سرى تنحت صورتها الذهنية ` محتفظة بتلك المسافة الثقافية التى تحجزها عن استساخ المرئى كانت ` تعبيرية ` بمفهوم ` جوجان ` كاشفة عن الوحش ` FAUVE ` فى تلك الثنائية المتألقة للروحى والجنسى مثلما كان ` ماتيس ` مجتاحاً للرمزى ` SYMBOLISM ` بكل حواجزه مثلما كان ` مونش ` .
ـ وفى الستينات كانت جاذبية سرى جزءا متحالفاً مع حركة التيار الثقافى جزءاً من ذلك النسيج الذى ` تهراً ` وهو يرتشف من رحيق ` الحلم القومى ` دون طائل أما جاذبية سرى . فكانت قد كرست نفسها للقلق بمثل ماكرست روحها للفن فكأنها فى الستينات صارت نموذجاً مجسدا لـ ` جلاتيا ` بيجماليون فنزحت فى فعلها وأخذتها رغبة التوحد فى ثنائية الشكل الآدامى حتى كان لها ما أرادت .
ـ فى تلك الستينات كانت رسومها فى أغلبها ` بيوتاً ` بيوتاً غارقة فى حمرة الساخن مغسولة ببرودة الأزرق تمسح القماشة مسحاً حتى الثمالة مع أن الخطوط تقاطعت وتراصت فوق بعضها إلا إنها كانت وقد انفلتت وتاقت إلى المجرد صار طيران الخمسينات بيتاً والحارة بيتاً والشهيد بيتاً .
ـ صار حلمها إذ ذاك ` بيتاً ` وكان تحرر ` الرمزى ` من الموضوعى إلى ` الشكلى ` وكان تخلص الإستنساخى من الواقعى إلى الفوق مرئى ` Super – naturalism ` وفيما بعد فسوف نرى فى السبعينات أن البيت صار ` هرماً ` ثم إذا به يبدو فى الضوء الصحراوى المشمس وقد تحرر من الرؤية الوهمية Prospective حتى صار مثلثاً مثبتاً على قماش الرسم كانت جاذبية سرى آنذاك تقترب وتتباعد ـ فى الخفايا المسافة المرسومة من ` التوازنى ` MINIMALISM من ناحية والتجريدى ` ABSTRACTIONISN ` من ناحية أخرى بين الجمالية المتخيلة وبين الصورة الذهنية وبإختصار كانت انغرزت بين المفردة ونقيضها فى سبيل توحيد الخيالى .
ـ فى هذا المعرض الذى يمثل زمنها الجديد نجد جاذبية وقد انخرطت فى عالم جسدى ذى قدرة تخيل تنبؤية جمعت الأشياء التى تمثل ذلك العالم فى رسومها وصهرت الدلالات وعرضت حواجز الرموز للمحو . حتى تصل إلى تلك التجليات التى تكتنف المشهد الإنسانى وليس إعادة مراجعة وإنما هو تحول الطاقة المبدعة من التواصل الاحادى الى المشاركة الكلية هذه المشاركة التى تعاود تكييف المجرد للمادى وتكريس المادى وفقاً لإرادة المبدع ` المتهور ` و الجامح ثم أخيراً تلك الجينة ` الكونية فى الجذور المبكرة .
ـ فى لوحاتها الجديدة تلك نجد جاذبية وقد سارت فنانة ` وهلية ` قريبة إلى الحدث أو المباغت HAPPENING المتوحدة فى ثنائية الإدراك بين الحسى والعقلى قريبة إلى التصور CONCEPTION حين نرى خطوطها المنحدرة العواطف وقد انفصلت عن الارادة الواعية وإتسعت مع التخيلى .
ـ فى رسومها الجديدة تلك لانعثر على ذلك التفريق بين اللونى أو الخطى أو بين الكثيف والأثيرى أو بين المكانى واللحظى أو بين الشخصانى والشكلى .
ـ عبرت جاذبية سرى حتى تجاوزت ما بعد التعبيرية POST – EXPRESSIONISM – عبرت الى ذلك العالم الذى هو عالمها حتى صارت ذاتها المفردة وقد طرحت علاماتها وإشارتها وتشيأت فى الجميل والمبدع .
القاهرة يناير 1994
أحمد فؤاد سليم

حميمة اللوحات الصغيرة في عالم جاذبية سرى

– تغنى بفرشاتها وتؤلف ألحانا جديدة .. ترسمنا وتلوننا .. تجيد صنع الوقفات والنهايات .. اللون يحتوى الضوء , والخط يحتوى الشكل , والفرشاة تجرى بعفوية لا حدود لها تستدرجنا للدخول فى عالمها المزدحم بالناس والبيوت .
– بين لون متدفق ولون تعب تصارع الفنانة جاذبية سرى لتحفيف حالة التوتر , إلا أن المساحات الكبيرة ترهقها .. فاللون المتدفق يحتاج لمن يوقفه أو يتدفق معه , واللون المتعب يحتاج إلى من يسانده .. وتقف الفنانة بين اللونين تحاول فض الاشتباك باللون الأبيض أو بكتل من الأسود , وأحياناً تستخدم تهشيرات لتحديد صفات كتلة .. ربما يقلل هذا التحديد فى بعض المناطق من قيمتها .. فى المساحات الضغيرة تتمكن الفنانة جاذبية سرى من التعامل مع ألوانها المتدفقة النتوهجة , مثل الأحمر حين يصارع الأزرق فيكون الأبيض اوناً مخاصاً وريما شبه مصالح .
– أما في المساحات المبيرة خاصة الأخيرة فإنها تفقد السيطرة بعض الشئ فتتوقف فرشاتها عن التجديف فى مناطق تحتاج لتجديفها .
– تتميز الفنانة جاذبية بقدرة عالية في التلوين واستخدام الألوان فى إقامة لغة حوارية تعكس الحركة والدينامية وهذا أسلوب الفنانة منذ زمن فاللون لديها مسكون بطاقتها . تشعر بأن به نبضاً , وأنه لون حى متحرك , أيضا هو مصدر للضوء .. تشعر بأن اللون يشع ضوءاً ,ورغم إحساسى بالمعاناة الكبيرة التى واجهتها الفنانة فى تنفيذ اللوحات كبيرة الحجم , ورغم حالة الإرهاق التى انعكست على حين شاهدت هذه الأعمال إلا أن هذا الانعكاس أضاف رؤية جديدة ربما لمعنى اللون المرهق والخط المرهق في مقابل الفكرة المتدفقة .
– هذا الصراع الداخل ربما حقق إيقاعاً من نوع خاص وحركة جديدة .
– ولأن الفنان جاذبية سرى فنانة متمردة منذ صغرها فقد انعكس هذا على أسلوبها الفني فهى لا تلتزم بالأساليب التقليدية , ولا حتى بطريقة الأداء الواحدة . هى تبحث فى أسلوبها الفنى , وتجدد نفسها باستمرار .. تلخص وتبحث عن رموز الأشياء وايحاءات الألوان لتبدع ألحاناً جديدة فى الشكل واللون والحركة .
تميزها نابع من قناعتها بأن كل شئ دينامى يتنافس مع الوقت مثل التفاعلات الكيميائية ولكنها تفاعلات إنسانية مرتبط بتطور الحياة والواقع من حولنا .
– الجميل في كل أعمال الفنانة أنها دائمة التفاعل مع الحياة والناس والأضواء والظلال .. والحركة بداخلها طاقة مفعمة بالتحدي , إنها فنانة متجددة حصلت على جوائز من المهرجانات العالمية مثل فينيسيا وروما والإسكندرية والقاهرة , كما حصلت على جائزة الدولة التشجيعية والتقديرية , ولها مقتنيات فى العديد من المتاحف المصرية والعربية والعالمية .

الناقد/ د . سامى البلشى
الإذاعة و التليفزيون 22 /3 /2008

`طيارة ` جاذبية سرى .. أول لوحة مصرية فى متحف المتروبوليتان

– نجاح فنى كبير حققته الفنانة المصرية الشهيرة ` جاذبية سرى ` بحصولها على بطاقة العضوية البلاتينية بمتحف ` البترو بوليتان ` بنيويورك وهو من أكبر وأهم المتاحف العالمية المخصصة للفن الحديث .. وقد قبل المتحف عرض لوحة الفنانة المرسومة عام 1960 التى قامت بإهدائها للمتحف وهى لوحة الطيارة لتكون ضمن مقتنيات المتحف الكبير .. وهذه اللوحة هى واحدة من مجموعة لوحات ` لعب الأطفال ` التى انشغلت برسمها فى آواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات من القرن الماضى وتصور طفلة تطلق طائرة ورقية وتكاد تطير معها .
– لوحة ` الطيارة ` هى أول لوحة مصرية تعرض فى متحف المترو بوليتا بنيويورك .. وقد سبق أن دخلت اعمال من الفن المصرى فى متاحف عالمية لا تزيد على ثلاثة هى : تمثال ` لقية فى وادى الملوك ` لمحمود مختار ` 1891-1934 ` بمتحف التويلرى بباريس ثم لوحة منظر من الحبشة للفنان محمد ناجى ` 1888-1956 ` بمتحف التيت جالارى بلندن ، ولوحة الحرية للمثال جمال السجينى ` 1917-1977 ` متحف الأرميتاج فى روسيا .
– وقد تحقق هذا النجاح للفنانة الكبيرة عندما ادركت الدور الذى لعبته الجامعة الأمريكية بالقاهرة فى تحقيق فوز الأديب الراحل نجيب محفوظ بجائزة نوبل العالمية بعد أن اعطى لهذه الجامعة حق طبع ترجمات رواياته للغات الأوروبية وتوزيعها عالميا .. فأعطت الفنانة كتابها عن فنها المحتوى على مجموعة من المقالات عن حياتها وفنها بقلم عدد من الكتاب مع صور ملونة غير ملونة لعدد كبير من لوحاتها للجامعة الأمريكية بالقاهرة لنشره باللغة الانجليزية عام 1998 بعنوان ` الشغف بالألوان ` وقام بمراجعة الترجمة والاشراف على الكتاب الاستاذ مرسى سعد الدين .. فتحقق التعريف بفنها للمتحدثين بالانجليزية ، وربما تم ترشيحها لجائزة مماثلة لجائزة نوبل أو أكبر منها خلال السنوات القادمة .
– وجاذبية سرى من اكثر الفنانات انتاجا وتطورا فى فنها ، عبرت فى نهاية الخمسينيات عن القضايا الاجتماعية وكفاح المرأة فى مواجهة الضغوط والأوضاع الاجتماعية المتخلفة ، ثم انشغلت بالتعبير من العاب الفتيات ومرحهن ، ثم انتقلت إلى مرحلة انشغلت فيها ببيوت المدن وزخارفها واتخذت من المبانى أشكالا انسانية كما اتخذ الناس فى لوحاتها اشكالا معمارية .. ثم عبرت عن الصحراء وثرواتها .. ثم عادت لتخرج بين مراحلها المختلفة فى تشكيلات تجد يومية مبهجة الألوان .
– وهى قد درست فن التصوير الزيتى بالمعهد العالى لمعلمات الفنون وحصلت على الدبلوم عام 1948 ، وسافرت الى باريس لدراسة الرسم بالألوان عام 1950 ثم انتقلت الى روما عام 1952 ثم إلى كلية سليد بلندن حيث حصلت على دبلوم الدراسات العليا عام 1955 ، وبعد عودتها عملت فى وظائف التدريس حتى استقرت فى المعهد العالى للتربية الفنية ` كلية التربية الفنية حاليا ` استاذة لفن التصوير الزيتى عام 1981 .
– حصلت على العديد من الجوائز اهمها : الجائزة الثانية فى فنون الطباعة اليدوية على القسم المصرى فى بينالى الإسكندرية عام 1959 ، ثم جائزة التصوير الأولى من نفس البينالى عام 1963 ، والجائزة الأولى من صالون القاهرة عام 1960 ، وجائزة الدولة التشجيعية فى فن التصوير الزيتى مع وسام العلوى والفنون من الطبقة الأولي عام 1970 ، وجائزة من مسابقة تجميل دار الأوبرا عام 1990 عن تصميم رباعية نسيج .
– وقد حصلت على منحة التفرغ للابداع الفنى من وزارة الثقافة عام 1966 لمدة 6 سنوات ، وكانت قد حصلت عام 1965 قبلها بعام واحد على منحة للتفرغ للرسم فى لوس أنجلوس لمدة سته أشهر ، ثم حصلت على منحة من ` الهيئة الألمانية لتبادل الاساتذة عام 1975 فى برلين ثم منحة من هيئة ` فولبرايت ` الأمريكية والمتحف الوطنى لفنون المرأة فى واشنطن عام 1993 .
– وقد أقامت الفنانة اكثر من 65 معرضا خاصا للوحاتها منذ عام 1957 فى القاهرة والإسكندرية والعديد من العواصم والمدن الأوروبية والأمريكية كما اشتركت فى معظم المعارض الجماعية بمصر والخارج منذ عام 1950 .
– خصص الناقد ` إيميه آذار ` فصلا عن فنها فى كتابه عن فن التصوير الحديث فى مصر الصادر بالفرنسية فى القاهرة عام 1969 ، وحددت ترجمته العربية عام 2007 كما احتل فنها فصلا فى كتاب الدكتور نعيم عطيه ` العين العاشقة ` الصادر عن هيئة الكتاب عام 1976 .. وكتبت منها موسوعة روبير عام 1976 الصادرة من باريس .. وموسوعة لاروس عام 1979 ، وقاموس السيرة الذاتية المطبوع فى كامبردج بانجلترا عام 1982 ، كما انتج التليفزيون المصرى فيلما تسجيليا عن فنها عام 1982 ، وانتج المركز القومى للافلام التسجيلية فيلما عنها عام 1992 .. وقد أصدرت هيئة الاستعلامات في مصر عام 1984 كتابا عنها وعن فنها يضم صورا ملونة لأربعين لوحة فى سلسلة الفنون التشكيلية التى أصدرت 9 كتب فقط .
– لكل هذا أصبحت لوحات الفنانة الشهيرة ذات قيمة عالمية واصبح مكانها فى المتاحف الكبرى اضافة حقيقية لمعروضات هذه المتاحف .

المساء – 2009
البيانات الشخصية

فن تشكيلي – gazebeya serry جاذبية حسن سرى.

اسم الشهرة : جاذبية سرى
تاريخ الميلاد : 11/10/1925
محل الميلاد : القاهرة
التخصص : تصوير
البريد الإلكترونى : —

المراحل الدراسية

– تخرجت فى المعهد العالى للبنات ـ قسم الفنون الجميلة ـ ببولاق 1948 .
– دبلوم التربية الفنية 1949 .
– دراسات عليا مع مارسيل جرومير فى باريس 1951 ، وفى روما 1952 وكلية سليد جامعة لندن 1953-1955 .

العضوية

– عضو نقابة الفنانين التشكيليين منذ إنشائها 1979 رقم العضوية 98 / 29 تصوير
– عضو جماعة الفن الحديث حتى توقفها فى الخمسينات
ـ عضو مجلس النقابة 1979 – 1983
– عضو جمعية محبى الفنون الجميلة القاهرة
– عضو جماعة الحفارين المصريين القاهرة
– عضو جماعة الكتاب والفنانين ( أتيليه القاهرة )
– عضو جمعية فنانى وكالة الغورى القاهرة
– عضو لجنة الفنون التشكيلية سابقا بالمجلس الأعلى للثقافة وزارة الثقافة القاهرة
– عضو الجمعية الدولية لنقاد الفن الأيكا بباريس

الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان

– التدريس بالمدارس الثانوية والمعلمات 1949 – 1955 .
– أستاذة التصوير سابقاً بالجامعة الأمريكية 80 -1981 .
– أستاذ التصوير (سابقا ) بكلية التربية الفنية جامعة حلوان – 1981 .

الأماكن التى عاش بها الفنان

– القاهرة و الفيوم ، كافة أنحاء الجمهورية من الوادى ،النيل ، الجبال ، باريس – روما – كاليفورنيا – برلين الغربية – بيروت ، معظم عواصم أوروبا .

المعارض الخاصة

ـ 1953 متحف الفن الحديث، القاهرة .
ـ 1955 المركز الثقافى الفرنسى المصرى ، لندن ، انجلترا .
ـ 1959 صالة الأتيليه ، القاهرة .
ـ 1963 متحف المانسترلى ، القاهرة .
ـ 1965 صالة الفنون الجميلة بباب اللوق، وزارة الثقافة القاهرة .
ـ 1965 متحف الفن الحديث، الإسكندرية .
ـ 1965 معرض مؤسسة فنسنت برايس بلوس أنجلوس ( المتجول بالولايات المتحدة الامريكية ) .
ـ 1965 قاعة إخناتون ، القاهرة .
ـ 1967 جاليرى برنكن، ستوكهولم، السويد .
ـ 1968 قاعة المركز الثقافى المصرى، باريس ، فرنسا .
ـ 1968 – قاعة إخناتون – القاهرة .
ـ 1968 جاليرى ` واحد` بيروت لبنان .
ـ 1969 قاعة دار البلدية صالة مينغيل ( نانسى ) فرنسا .
ـ 1970جاليرى لاباليت بلو ، باريس – فرنسا .
ـ 1970 قاعة المركز الثقافى الألمانى ( جوتة ) القاهرة .
ـ 1970 جاليرى زايدلر، لندن انجلترا .
ـ 1971 جاليرى مارسيل برنهايم، باريس، فرنسا .
ـ 1971 قاعة المركز الثقافى الألمانى (جوتة ) القاهرة .
ـ 1972 قاعة المركز الثقافى للدبلوماسيين الأجانب بوزارة الثقافة، القاهرة .
ـ 1972 قاعة دالاس الكبرى ، بوخارست رومانيا .
ـ 1973 قاعة إخناتون، القاهرة ،
ـ 1973 – قاعة مركز جوتة بالمركز الثقافى لجمهورية ألمانيا الإتحادية.
ـ 1973 – القاهرة ( معرض ألوان مائية )
– قاعة كنيسة المتوحدين ، تورينتو، كندا
– جاليرى مركز الفنون، أوتاوا،كندا
– جاليرى مركز الفنون مونتريال ، كندا .
ـ 1974 قاعة معهد الشرق الاوسط ، واشنطن ، الولايات المتحدة الامريكية .
– قاعة جامعة لوس أنجلوس ، الولايات المتحدة الامريكية .
– سان فرانسيسكو ، الولايات المتحدة الامريكية .
ـ 1975 قاعة المعهد الثقافى الألمانى ( جوتة ) القاهرة.
ـ 1976قاعة جماعة الفن الحديث ، برلين الغربية .
ـ 1976 قاعة المعهد الثقافى الألمانى ( جوتة ) القاهرة.
ـ 1977 قاعة المركز الثقافى المصرى ، باريس
ـ 1977 قاعة المركز الثقافى الألمانى ( جوتة ) القاهرة .
ـ 1978 قاعة المركز الثقافى الألمانى جوتة الإسكندرية
ـ 1978 جاليرى ميتكال- أبيدجان – ساحل العاج .
ـ 1979 قاعة المركز الثقافى الألمانى جوتة القاهرة
ـ 1980 جاليرى خاص – مدام عايدة صادق ، القاهرة .
ـ 1980 جاليرى الأكاديمية المصرية ، روما ، إيطاليا .
ـ 1980 قاعة المركز الثقافى الألمانى ( جوتة ) القاهرة
ـ 1982 قاعة المعهد الألمانى جوتة القاهرة .
ـ 1983 جاليرى خاص – مدام ميرفت سعود ، العجمى – الإسكندرية .
ـ 1983 جاليرى سلطان ، الكويت .
ـ 1984 جاليرى تير دى ماريه ، باريس ، فرنسا .
ـ 1985 قاعة إخناتون (1) وزارة الثقافة ، القاهرة ( معرض شامل 51 – 1984 )
ـ 1986 جاليرى المدينة – تونس الجمهورية التونسية .
ـ 1987 قاعة إخناتون (1) وزارة الثقافة ، القاهرة .
ـ 1988 جاليرى مشربية ، القاهرة .
ـ 1996 معرض بقاعة الدبلوماسيين
ـ 1996 معرض بقاعة إخناتون 1 و 4
– 1994 معرض مجمع الفنون بالزمالك
– 1997 معرض شونة الفن بالعجمى .
– 1998معرض بقاعة إخناتون بالزمالك
– 1999 معرض بقاعة الدبلوماسيين
– 2000 معرض بالأوبرا
– 2000 معرض بقاعة إخناتون
– 2000 معرض بفندق أولد كاتاركت اسوان
– 2000 معرض الوان مائية بالدبلوماسيين
– 2002 معرض بقاعة سفر خان
– 2004 معرض بعنوان ( الزمان والمكان 2002 ـ 2003 ) بقاعة الزمالك للفن بالزمالك
– 2006 معرض بقاعة الزمالك للفن بالزمالك
– 2008 معرض ( فانتازيا من الحياة ) بقاعة الزمالك للفن بالزمالك .
– 2010 معرض ( تجسد ) بقاعة ( الزمالك للفن ) بالزمالك .

المعارض الجماعية المحلية

ـ 1950 / 1951 جماعة شباب الفن – متحف الفن الحديث ، القاهرة .
ـ 1950 معارض صالون القاهرة السنوية جمعية محبى الفنون الجميلة – القاهرة .
ـ 1951 المعرض السنوى العام للفنون التشكيلية ، جمعية الأتيليه – القاهرة .
ـ 1952/ 1953 جماعة الفن الحديث القاهرة والإسكندرية .
ـ 1952 معرض جائزة إسماعيل ، القاهرة .
ـ 1954 معرض ثمانية فنانين من مصر ، صالة أندريه موريس ، باريس ، فرنسا .
ـ 1954 معرض جماعة لندن للفنانين البريطانيين ( ضيفة زائرة ) جاليرى نيو برلنجتن ، لندن ، إنجلترا .
ـ 1960 معرض جماعى باسم ( 18 فناناً ) من نجوم الستينات .
ـ 1961 المعرض الدائم للمتفرغين ، معرض المانسترلى ، القاهرة .
ـ 1967 معرض هيئة التبادل الثقافى العربية الأمريكية، القاهرة
ـ 1967 معرض ` مصر برؤية خمسة فنانين ` ستوكهولم ( ومدن أخرى ) بالسويد
ـ 1967 صالة الفنون الجميلة باب اللوق – وزارة الثقافة القاهرة
ـ 1968 معرض المتفرغين ( صالة الفنون الجميلة ) الاتحاد الإشتراكى العربى – وزارة الثقافة
ـ 1968 معرض العيد الثلاثينى بالمعهد العالى للتربية الفنية وزارة التعليم العالى القاهرة
ـ 1969 معرض الفن المصرى المعاصر دول أوروبا الشرقية
ـ 1969 المعرض السنوى للفنون الجميلة وزارة الثقافة القاهرة
ـ 1971 معرض الفن المصرى المعاصر متحف جاليرا – باريس فرنسا
ـ 1974 معرض الفن المصرى المعاصر اليابان
ـ 1975 معرض عشر مصورات مصريات خلال نصف قرن – صالة الاتحاد الإشتراكى العربى – القاهرة
ـ 1975 معرض الفن المصرى المعاصر توبنجن وبون – ألمانيا الإتحادية
ـ 1981 مهرجان مصر اليوم ( معرض الفن المصرى المعاصر 16 فناناً ) الولايات المتحدة الأمريكية
ـ 1984 جاليرى تروى باريس فرنسا
ـ 1987 معرض الرائدات فى الفن التشكيلى معهد جوتة القاهرة
ـ 1988 معرض المرأة فى الفن التشكيلى نيودلهى بالهند
ـ 1988 معرض متحف جوزيف لدول عدم الإنحياز القاهرة وعواصم دول عدم الإنحياز
– الإشتراك فى معارض جماعية أخرى متعددة القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والسويس وأسوان
– تمثيل مصر فى معارض بيونس أيرس – روما – فيينا – ميونيخ – بودابست – براج – اثينا – وارسو – موسكو – بكين – نيو دلهى – دمشق – موناكو – طوكيو – لاهاى – توبنجن – المكسيك – كوبنهاجن – قطر- صوفيا – وعواصم أوربا الشرقية
ـ 1993 المعرض القومى الثالث والعشرون
ـ 1995 المعرض القومى الرابع والعشرون
ـ 1997 المعرض القومى الخامس والعشرون
– 1997 معرض فنانى جامعة حلوان
– 1997 معرض مائة عام من الفن التشكيلى المصرى الحديث جامعة بيروت العربية بالتعاون مع وزارة الثقافة بمصر
– 1999المعرض القومى السادس والعشرون
– 2001 المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 27 )
– 2003 المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 28 )
– مهرجان إبداعات المرأة المصرية فى الفنون المعاصرة بمركز الجزيرة للفنون 2004 .
– 2005 المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 29 )
– مهرجان الإبداع التشكيلى الأول (صالون مصر الدورة الأولى) 2007 .
– مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى ( المعرض العام الدورة الواحد و الثلاثون) 2008 .
– مهرجان الإبداع التشكيلى الثالث ( المعرض العام الدورة الثانية والثلاثون ) 2009 .

المعارض الجماعية الدولية

– 52- 56 – 58 -1984 بينالى فينيسيا
– 1952 ـ 1963 بينالى ساو بولو
– 59 – 61 – 1963 بينالى الإسكندرية
ـ 56 : 57 معارض أفروآسيوية بالقاهرة والشرق الأقصى
ـ 1966 معرض الفنون الأفريقية – داكار السنغال
ـ 1969 المعرض الدولى – موناكو
ـ 1969 معرض الفنون التشكيلية ( المهرجان الأول للفنون الأفريقية ) – الجزائر
ـ 1969 المعرض الدولى للتصوير كان – سير مير – فرنسا
ـ 1977 معرض الأفريقى للفنون لاجوس نيجريا
ـ 1981المعرض الدولى لفن الحفر بلباو أسبانيا
ـ 1988 مهرجان بغداد العالمى للفن التشكيلى
– 1994 معرض الفنانات التشكيليات العربيات المتحف الوطنى لفنون المرأة واشنطن ـ هوستون ـ لوس أنجلوس
– 1995 معرض فنانات مصريات اليونسكو باريس
– 1995 المعرض الأول فنانات عربيات ( عيون عربية ) الشارقة
– 1996 معرض الحق فى الأمل احتفالاً بالعيد الخمسين لأمم المتحدة جوهانسبرج
– 1997 معرض نساء مبدعات لفنانى دول البحر الاسود والبحر الأبيض المتوسط بمناسبة اختيار اليونسكو
– 1998 بينالى القاهرة الدولى السابع ( ضيفة الشرف عيد مصر )
– 2000 نساء مبدعات من البحر الأبيض المتوسط رودس اليونان
– 2008 معرض الفنانون العرب بين إيطاليا والبحر المتوسط بقاعة أفق واحد بمتحف محمد محمود خليل وحرمه
– 2009 ملتقى الأقصر الدولى الثانى للتصوير نوفمبر .

الزيارات الفنية

ـ الولايات المتحدة الأمريكية – ألمانيا – ومعظم دول أوروبا

البعثات و المنح

– زمالة مؤسسة هانتنجتن هارتفورد الأمريكية لوس انجلوس 1965
– منحة تفرغ للفنانين التشكيليين وزارة الثقافة 1966 : 1970
– زمالة الهئية الألمانية لتبادل الأساتذة برلين الغربية 1975
– دعوة من هيئة التبادل الثقافى الألمانى 1975 – 1976
– إجازة تفرغ من جامعة حلوان 1981 – 1980
– زمالة فولبرايت والمتحف الوطنى الرأة فى الفن بواشنطن 1993

الموسوعات المحلية و العالمية المدرج فيها اسم الفنان

– الدكتور إميه أزار : التصوير الحديث فى مصر ( بالفرنسية ) القاهرة 1961
– الدكتور نعيم عطية : العين العاشقة الهيئة العامة للكتاب القاهرة 1976
– موسوعة انسكلوبيديا الفن ، روبير ، باريس 1976
– موسوعة انسكلوبيديا الفن، لاروس ، باريس 1976
– القاموس الدولى البيوجرافى – المركز الدولى البيوجرافى ، المجلد 17 كمبردج انجلترا 80-81
– موسوعة (من هى) النسائية المركز الدولى البيوجرافى كمبرج إنجلترا 1981
– نساء ناجحات ( فيلم تليفزيونى مصرى ) 1982
– الحياة الفنية لجاذبية سرى ، أفلام للتلفزيون المصرى والتليفزيونات العربية منذ عام 1982
– جاذبية سرى – كتاب اصدار الهيئة العامة للإستعلامات وزارة الإعلام القاهرة 1984
– شريط الذكريات برنامج تليفزيونى مصرى 1987
– من هو فى العالم العربى انجلترا 1988
– الموسوعة القومية للشخصيات المصرية إصدار الهيئة العامة للإستعلامات وزارة الإعلام القاهرة 1989
– بعض المطبوعات فى الإتحاد السوفيتى – الصين الشعبية – السويد
– عديد من المقالات فى النقد الفنى عن أعمال جاذبية سرى ومعارضها الفنية
– جاذبية سرى : فيلم تسجيلى المركز القومى للأفلام التسجيلية وزارة الثقافة 1992
– مختار العطار : رواد الفن وطليعة التنوير فى مصر، الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع الجمعية المصرية لنقاد الفن التشكيلى، القاهرة 1996
ـ كتاب ` التوجه الاجتماعى للفنان المصرى المعاصر ` بالمجلس الأعلى للثقافة 1998 . عز الدين نجيب

الجوائز المحلية

– الجائزة الشرفية لمسابقة الإنتاج الفنى 57
– الجائزة الأولى صالون القاهرة ( تصوير ) جمعية محبى الفنون الجميلة 1960
– جائزة الدولة التشجيعية ( تصوير ) ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1970
– جائزة دار الأوبرا القاهرة لتصميم رباعية نسجيات 1990
– جائزة الدولة التقديرية لعام 2000

الجوائز الدولية

– جائزة روما للتصوير 1952
– الجائزة الشرفية للتصوير بالزيت فى بينالى فينيسيا 1956،
– الجائزة الثانية حفر بينالى الإسكندرية 1959
– الجائزة الأولى تصوير فى بينالى الإسكندرية 1963
– الجائزة الرابعة الكبرى لفن العالمى المعاصر موناكو 1968

مقتنيات خاصة

– مجموعات خاصة بالقاهرة – الإسكندرية – إنجلترا – السويد – فرنسا – سوريا – الجزائر – الولايات المتحدة الأمريكية – لبنان – ألمانيا الغربية – سويسرا – رومانيا – كندا – فنلندا – تونس – الكويت .
– مجموعة مدام فرانسين هنريش ، فيرنون ، فرنسا .
– متحف جاذبية سرى بمركز الفن بالشونة ، العجمى بالإسكندرية بمصر .

مقتنيات رسمية

– متحف الفن المصرى الحديث القاهرة .
– متحف الفن الحديث الإسكندرية .
– المتحف البحرى الإسكندرية .
– البنك الأهلى المصرى القاهرة .
– جريدة الأهرام القاهرة .
– وزارة الخارجية المصرية وسفاراتنا بالخارج .
– الأكاديمية المصرية روما إيطاليا
– متحف الفنون والعلوم ايفانسفيل – إنديانا أمريكا
– مجموعة فنسنت برايس الفنية لوس انجلوس أمريكا
– كليات الفنون الجميلة والتربية الفنية بالقاهرة والإسكندرية والمنيا .
– متحف جوزيف لدول عدم الإنحياز بلجراد يوغوسلافيا
– متحف الفن الحى بتونس .
– مقتنيات بالأوبرا قاعة المؤتمرات الكبرى بالقاهرة
– المتحف الوطنى لفنون المرأة بواشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية .
– معهد العالم العربى باريس فرنسا .
– متحف الفنون والعلوم بايفانسيل انديانا بالولايات المتحدة الأمريكية .
– متحف دول عدم الإنحياز تيتوجراد بيوغوسلافيا .
– الجامعة الأمريكية بالقاهرة .
– دار الأوبرا المصرية .
– مكتبة القاهرة الكبرى .
– مكتبة مبارك بالجيزة .
– المجلس الأعلى للثقافة .
– نقابة الصحفيين .
– فندق نوفوتيل بمطار القاهرة .
– فندق شيراتون الجديد بالجيزة .
– فندق شيراتون اتون بالنوبة .

لأعمال الفنية الهامة فى حياة الفنان

ـ لوحات :ـ الحياة على النيل ـ مرحلة المدينة ـ مرحلة الصحراء ـ مرحلة البحر .