الفنان جلال جمعه

سلك وزلط للفنان جلال جمعه

تعدد أشكال الخزف والقدره على التشكيل. ولأن تنوع الأشكال كان ناتجاً عن نوع الحاجة إليه فقد تعددت هذه الأشكال واختلفت إختلافاً كبيراً عن بعضها البعض مما أضفى غنا كبيراً على هذا النوع من الفنون ولكن يفاجئنا الفنان جلال جمعه فى معرضه الثالث بالمركز الثقافى الفرنسى بمصر الجديدة بتكوينات فنية من الزلط
.. وليدة الصدفة حيث أن الأشكال الغربية دائماً تستهوية فشدت انتباهه أشكال وأنواع مختلفة من الزلط الموجود فى صحرائنا .. وهنا بدأ فى ادماج الخيال بالطبيعة وبدأت أشكال الزلط الغريبة وألوانها المختلفة وملمسها توحى له بتناول موضوعات جديدة .

يهتم الفنان بالتفاصيل الدقيقة ، متشوق للطبيعة شديد الاهتمام بكل ماهو جديد من خامات وأساليب فى أعماله الفنية. أول من قام بعمل تكوينات زلطيه ، واستخدام أسلوب جديد فى تشكيل الحديد والأسلاك بأقطارها المختلفة وذلك دون إستخدام اللحام بالإضافة لأعماله المتعددة من الأخشاب إلى جانب لوحات الطبيعة الصامته بالألوان المائية .
– إن اهتمامه بالتفاصيل والأعمال الدقيقه والخامات الطبيعية لمنبثق من خلفيته الهندسية والتى تخصص فيها بأعمال الديكور منذ عام 1974فى بداية الإنفتاح على المدارك والتصاميم العالمية وعلى الدول الأوروبية وبالأخص إيطاليا.

جلال توفيق عبد الله جمعه

- فإنه للارتباط الوثيق بين ما يقدمه الفنان الشاب جلال جمعه ، واتجاه الثقافة الجماهيرية الذى يسعى إلى الكشف عن المواهب الشابة واستغلال البيئة والخامات الطبيعية المتوفرة فى إبداعات فنية مجسمة ومسطحة .. كذلك التشجيع على البحث عن الجديد والتحديث فى جميع المجالات الفنية والثقافية مع ضرورة وضع التراث والشخصية المصرية فى الاعتبار .
– يسعدنى تقديم الفنان جلال جمعه اليوم والذى بدأ تجربته فى الخامات البيئية منذ سنوات فتعامل مع الأخشاب وما توفره البيئة فى صحراء مصر من أحجار وأشكال زلطية على اعتبار أنها خامات غير مكلفة تتيح فرصة التخيل والابتكار والبحث والاختيار .
– وقد أجاد الفنان بما يقدمه فى معرضه من تكوينات زلطية مجسمة جمع فيها ما بين الخيال والطبيعة فى تكوينات جديدة حمل بعضها مضامين إنسانية فجاءت معبرة عن موضوعات أضافت للخامة حيوية وانطلاقة فى التعبير .. كما نجح جلال جمعه فى اختيار الشكل ولون وملمس العناصر بما يتفق مع الموضوع مع احترام الخامة دون إضافات كثيرة تفسدها شكلها الطبيعى .
– هذا المعرض الذى أرجو أن يتيح فرصا أكبر لاستغلال البيئة والطبيعة والتراث فى إبداعات جديدة ومتنوعة داخل بيوت وقصور الثقافة الجماهيرية .
د. محمد طه حسين

تكوينات من الزلط للفنان جلال جمعه
– تعدد أشكال الخزف والقدره على التشكيل.. ولأن تنوع الأشكال كان ناتجاً عن نوع الحاجة إليه فقد تعددت هذه الأشكال واختلفت إختلافاً كبيراً عن بعضها البعض مما أضفى غنا كبيراً على هذا النوع من الفنون ولكن يفاجئنا الفنان الشاب جلال جمعه فى معرضه الثالث بالمركز الثقافى الفرنسى بمصر الجديدة بتكوينات فنية من الزلط .. وليدة الصدفة حيث أن الأشكال الغربية دائماً تستهوية فشدت انتباهه أشكال وأنواع مختلفة من الزلط الموجود فى صحرائنا .. وهنا بدأ فى ادماج الخيال بالطبيعة وبدأت أشكال الزلط الغريبة وألوانها المختلفة وملمسها توحى له بتناول موضوعات جديدة .
وفاء الغزالى
آخر ساعة 11/ 3/ 1987
عندما يتكلم .. المعدن
– يقولون إن الفنون جنون .. ولكنها عند الفنانين بمثابة فرصة للإبداع والتعامل مع كل ما تقدمه الطبيعة وتحويله إلى لوحات وأعمال فنية ..
– من هؤلاء الفنان جلال توفيق جمعة الذى يواصل مفاجأته الفنية بتقديم أعمال ومشغولات من خامات لا يتوقعها أحد فبعد أن قدم أعمالا من التكوينات الزلطية يقدم من خلال المعرض الذى احتضنته قاعة الفنون والمعارض بمركز الساقية الثقافى مجموعة من الأعمال والمشغولات التى قام بتصميمها باستخدام الأسلاك بأقطارها المختلفة وبدون لحامات بالإضافة لاعماله المتعددة من الأخشاب .
– المعرض افتتحته الإعلامية سوزان حسن رئيس التليفزيون وحضره عدد كبير من المهتمين بمجال الفنون التشكيلية والإعلاميين .

أخبار اليوم 2007
الزلط .. خامة معرضه الأول جلال توفيق : عملى هو التنسيق والخيال عنصر أساسى
– تجربة جديدة فى التشكيل الفنى ظهرت فى معرض الفنان جلال توفيق جمعه ، والذى أقيم تحت عنوان `أشكال وزلط ` بالمركز الثقافى الفرنسى بمصر الجديدة .
– وجلال توفيق .. مهندس ديكور شاب، تخرج فى كلية الفنون التطبيقية جامعة القاهرة عام 1974 قسم التصميم الداخلى والأثاث، وتجربته التى نتحدث عنها تتمتع بقدر كبير من الطرافة والقدرة على استعمال الخيال، حيث يقوم بجمع ` الزلط ` الحصى الصغيرة، من هنا وهناك ويستخدمه فى أشكال فنية وتكوينات عضوية وعندما تجاوزت التجربة رقم 25 شكلا أقام معرضه الأول .
– حضر حفل الافتتاح أكثر من مائة مدعو ، كان فى مقدمتهم مستر بيير مدير المركز الثقافى الفرنسى بالقاهرة والذى أعجب بالمعرض وقام بدعوة الفنان لزيارة باريس وعرض أعماله هناك نهاية هذا العام وقبل الافتتاح بلحظات كان لنا هذا اللقاء مع الفنان جلال توفيق .
البـــدايــة
– فى البداية : كيف بدأت التفكير فى استخدام الزلط لتكوين أشكال فنية ؟
– يجيب : منذ سنة تقريباً لاحظت وجود أنواع من الزلط ذات أشكال عجيبة ومعبرة فى نفس الوقت ، وكنت اكتفى فى البداية بالاحتفاظ بها ، ثم وجدت قطعتين بالصدفة من الممكن أن يدخلا معاً فى عناق ، وهكذا بدأت التجربة وخرج تكوين ` الصداقة ` المعروض حاليا. ثم قمت بزيارة لاحد محاجر الزلط للحصول على تكوينات جديدة وغريبة لاواصل العمل .. ولما تعددت الأعمال وكثرت قررت إقامة هذا المعرض .
– وماذا عن تصورك المسبق لهذه التكوينات ؟
– يجيب: الخيال عنصر أساسى فى هذه العملية، أحيانا ارغب فى عمل `سمكة` أو `سلحفاة ` مثلا لكننى لا أجد من الزلط ما يساعدنى على أداء هذه المهمة، وأحياناً أجد أمامى فجأة زلطة على شكل رأس يرتدى غطاء أو أجد أمامى هذا ` يشير الفنان إلى زلطة على هيئة طائر البط تماماً ` فأضيف بعض الزلط الرقيق لاصنع جناحا أو منقاراً، أو قدماً وأحياناً أكتفى باستحضار قاعدة فقط للشكل الجاهز.
– أنت تعمل مهندس ديكور وأثاث منزلى .. فهل للتجربة علاقة بالمهنة ؟
– يقول – الصفة الأساسية فى مهندس الديكور هى القدرة على استخدام ذكائه للابتكار فى الشكل ، وأعتقد أنها صفة أساسية أيضاً فى صنع هذه التكوينات من الزلط ، كما أن الخيال الواسع ضرورى جداً للفنان كى يستطيع إخراج أى عمل فنى للوجود .
طريقـة العمـل
– ألا تستخدم الألوان ؟

-إطلاقا.. لن تجد فى هذا المعرض أى استخدام للألوان على الزلط ، بل يظهر بألوانه الطبيعية، أى درجات اللون البنى والأصفر الغامق والفاتح
– وكيف تقوم بلصق قطع الزلط ببعضها البعض ؟
-استخدام نوعاً من أنواع مادة السيليكون ، لأنه يساعدنى على سرعة اللصق كما أنه يثبت الأشكال بشكل قوى ، لأن اختيارى أحياناً للصق من أماكن قد تكون صعبة على أى نوع آخر من الأصماغ أو المركبات الكيمائية الأخرى ، المهم أن يخرج الشكل كما أريده .
– وما متوسط عدد القطع التى تستخدمها فى التشكيل ؟
– يقول الفنان جلال توفيق : أكبر تكوين شكلى من حيث عدد قطع الزلط هو `السلحفاة ` واستخدمت فيها ` 10 ` قطع، وأصغر تكوين مثلاً ` السمكة الصغيرة ` 3 ` قطع والبطة قطعتين فقط وهناك قطعة زلط واحدة أضفت لها كرتين صغيرتين من الزلط وأصبحت تكوين `الرجل وابنه` وأخرى أضفت إليها كرة واحدة وأصبحت `السيد والكلب `.
– وهكذا ينتهى الحديث مع الفنان الشاب جلال توفيق دومه ، لكن المشاهد لمعرضه لا يملك ألا أن يندهش تماما من قدرته على استخدام أبسط الأشياء ، والتى ندوسها بالأقدام ليتعامل معها بذكاء وخيال الفنان المبدع ليخرج أشكالاً بسيطة ومعبرة وطريفة .
حسام الدين حافظ
جريدة الوطن الكويتية ديسمبر 1987
فى معرض الفنان جلال جمعة شدو الكائنات فى تشكيلات من السلك المغزول
– مجسمات من السلك :
– على نفس الطريق مع اختلاف الزمان وطريقة التعبير وفى إطار آخر تمثل أعمال الفنان جلال جمعة إضافة جديدة فى معرضه الذى أقيم بقاعة (الأرض) بساقية الصاوى وقدم من خلاله 35 قطعة تشكيلية من النحت المجسم أبدعها بخامة السلك المغزول .. وهنا يطل علمه صورة للطرافة والبساطة والدقة والحداثة .. هذا العالم الذى يتشكل بأسياخ السلك الرفيعة القابلة للتنى والطى .. وقد أبدع بها مجسمات تشدو فيها كائنات تضم عالم البشر ودنيا الحيوانات والطيور والأشحار والنباتات وحتى الحشرات .
– وبباسطة شديدة وبدون استخدام أية وسائط من لحامات أو وصلات صناعية يقدم فناننا هذا العالم المثير للدهشة والذى ينطق بالجمال .. وبجمع بين التلقائية وحكمة التعبير وتنوع وثراء التشكيل ويمتد من الضخامة إلى الخفة والرشاقة .. كل تشكيل يحمل من مقومات وأوصاف الحياة .. من البعوضة التى تخف كثافتها وتكاد تطير إلى الثور الذى يشغل حيزاً يتناسب مع قوتة فى الطبيعة .. والعجيب أن أعمال الفنان جمعة لا تفرض سطوتها على الفراغ ولا تقتحم الحيز الذى تشغله ولكنها تتعايش مع الفراغ .. فهى ليست مسمطة ولكنها مفرغة مسكونة بحركة الهواء .. تتجسد من خلال ارتفافات وطيات السلك .. تلك الخامة الرقيقة التى الثيران فى حالة تحفز ولحظة انفعالية .. وامانخيل الفنان جلال جمعة فيبدو سامقا فى انحناءة .. بتيجانة الدائرية وكان النسيم يداعبة كما نراه فى الطبيعة .. كل هذا مع الأفريقى المسكون بالحزن والشاعرية .. حصان الحكايات .
وتشكيلات من الزلط :
– وفى مساحة أخرى يقدم الفنان جمعة أعمالاً تجسد جموع من البشر شكلها من الزلط .. ومصدها بالطبع من تلك القطع التى تطالعنا فى الطريق فى مجسمات وأشكال وألوان من التعبير لا يهتم بها أحد .. لكن فناننا يجتمعها بما تحمل من تلك الإيحاءات ويقدمها فى نظم جديد وإيقاع مختلف .. نرى فيها صوراً عديدة للأسرة فى تلاحم .. شخوص تحتضن بعضها البعض تمثل صورة للحب والمودة .. وتمثل تلك الأعمال الوجه الآخر لتشكيلات السلك فهى ذات ثقل وكثافة عالية تفرض سطوتها على الفراغ وتؤكد شخصيتها ووجودها غارقة فى الأضواء والظلال .
– وجلال جمعة تخرج من كلية الفنون التطبيقية شعبة (ديكور) وشارك فى المعارض الخاصة منذ عام 1987 بالمركز الثقافى الفرنسي .. وله معرض دائم بقاعة دروب بجاردن سيتى وله مقتنيات بمتحف الفن الحديث .
تحية إلى قوة التعبير وجمال الأداء .
الناقد / صلاح بيصار
حواء 17 /1/ 2009

جلال توفيق عبد الله جمعه

البيانات الشخصية

اسم الشهرة : جلال جمعه
تاريخ الميلاد : 17/10/1947
محل الميلاد : القاهرة
التخصص : نحت

المراحل الدراسية

- بكالوريورس كلية الفنون التطبيقية قسم الأثاث والتصميم الداخلى شعبة ( ديكور ) جامعة حلوان 1974 .
– درس الفن التشكيلى بإيطاليا فى الفترة من 1973 – 1975 .

العضوية

- عضو نقابة مصممى الفنون التطبيقية برقم 4140 .
– عضو الجمعية الأهلية للفنون التشكيلية .
– عضو جمعية `صحبة فن`.

الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان

- مصمم بمكتب تصميم وتنفيذ أعمال الديكور منذ عام 1980 حتى الآن .

الأماكن التى عاش بها الفنان

- القاهرة .

المعارض الخاصة

- شارك فى المعارض الخاصة منذ عام 1986 إلى 1989 بالمركز الثقافى الفرنسى .
– معرض ( من وحى الطبيعة ) فى بيت ثقافة نادى مدينة نصر 1986 .
– معرض (من وحى الطبيعة) بنادى الطلبة الوافدين – حدائق القبة 1987.
– معرض ( تكوينات زلطية ) بقاعة صفاء زيتون – بمديرية ثقافة القاهرة بجاردن سيتى من 27 ديسمبر 1987 حتى 5 يناير 1988 .
– معرض ( أشكال وزلط ) بالمركز الثقافى الفرنسى فبراير 1987، أكتوبر 1987 – القاهرة .
– معرض (المواهب المدفونه) بالمركز الثقافى الفرنسى بالمنيرة 2004 .
– معرض بنادى مدينة نصر الرياضى .
– معرض بنادى الطلبة الوافدين – حدائق القبة بالقاهرة.
– معرض بنادى مدينة نصر الرياضى .
– معرض ( تشكيلات نحتية من السلك ) بقاعة الارض – ساقية عبد المنعم الصاوى بالزمالك يناير 2007 .
– معرض دائم بقاعة دروب بجاردن سيتى .
– معرض (سلك و زلط) بقاعة الارض – ساقية عبد المنعم الصاوى بالزمالك سبتمبر 2007 .
– معرض ( قطع صغيرة ) بقاعة دروب بجاردن سيتى .
– معرض ( سلك مغزول ) بقاعة الارض – ساقية عبد المنعم الصاوى بالزمالك يناير 2009 .

المعارض الجماعية المحلية

- معرض ( هليوراما ) بالمركز الثقافى الفرنسى بمصر الجديدة 1989، 1990 .
– معرض ( صالون الشباب ) بأتيلييه القاهرة .
– الصالون العشرون للجمعية الاهلية للفنون الجميلة بقاعة ( الفنون التشكيلية والمكتبة الموسيقية بدار الاوبرا ) فبراير 2008 .
– مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى ( المعرض العام الدورة الواحد والثلاثون) 2008 .
– صالون الجمعية الأهلية للفنون الجميلة ( الحادى والعشرون ) بأتيلييه القاهرة مايو 2010 .
– معرض ( لمسة حب ) بقاعة الفنون التشكيلية بالمكتبة الموسيقية مايو 2010 .
– المعرض الجماعى بقاعة دروب بجاردن سيتى يوليو 2010 .
– مهرجان الإبداع التشكيلى الرابع ( سوق الأعمال الفنية الصغيرة )بقاعتى ( نهضة مصر وإيزيس ) بمركز محمود مختار الثقافى – متحف محمود مختار يونيو 2010 .

الزيارات الفنية

- إيطاليا ( روما ) ، فرنسا ، مونت كارلو ، نيس ، أسبانيا ، اليونان .

المؤلفات و الأنشطة الثقافية

- أسلوبه الفريد كان محور لعديد من اللقاءات والأحاديث المسموعه، المرئيه والمقروءه ومن أهمها :
– حلقة عن عمل الفنان فى البرنامج التليفزيونى جولة الفنون مع الناقد الفنى د. نعيم عطيه .
– برنامج صباح الخير يا مصر .
– البرنامج الأوروبى بالإذاعة المصرية .
– العديد من التحقيقات الصحفية بجريدة الأهرام، الأخبار، الوطن الكويتية آخر ساعة، المصور ، روز اليوسف ، البيت ، حواء.

مقتنيات خاصة

- لدى بعض الأفراد فى مصر ، الولايات المتحدة الأمريكية ، كندا ، فرنسا ، سويسرا .

المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً

- يهتم الفنان بالتفاصيل الدقيقة، متشوق للطبيعة شديد الاهتمام بكل ماهو جديد من خامات وأساليب فى أعماله الفنية . أول من قام بعمل تكوينات زلطيه، واستخدام أسلوب جديد فى تشكيل الحديد والأسلاك بأقطارها المختلفة وذلك دون إستخدام اللحام بالإضافة لأعماله المتعددة من الأخشاب إلى جانب لوحات الطبيعة الصامته بالألوان المائية .
– إن اهتمامه بالتفاصيل والأعمال الدقيقه والخامات الطبيعية لمنبثق من خلفيته الهندسية والتى تخصص فيها بأعمال الديكور منذ عام 1974فى بداية الإنفتاح على المدارك والتصاميم العالمية وعلى الدول الأوروبية وبالأخص إيطاليا .
جلال جمعه




إستقبال النشرة الدورية من موقع فنون.كوم

إلى كل الاصدقاء ومحبي الفنون الجميله: سنتوقف عن النشر في المواقع الإجتماعية لعدة أيام أوأسابيع. إن أردت أن نخبرك بالجديد على موقع فنون دوت كوم يمكن ادخال إيميلك الى قائمة بريد الموقع هنا: