سمفونية التشكيل والنقد والشعر …

صدر حديثا في المنامة كتاب للتشكيلية العراقية المغتربة ( فريال الاعظمي ) يحمل عنوان ( لاترفع وشاح ألوني ، هناك ينام الوطن ) وبطباعة فاخرة في مطبعة الاتحاد البحرانية . ويضم الكتاب مجموعة من لوحات الفنانة الحروفية والتي عرفت بتعاملها مع الحروف في بناء لوحتها ، وقد رافقت تلك اللوحات قصائد للشاعر السوري المقيم في المملكة العربية السعودية ( لؤي طه ) ودراسة نقدية للفنان والناقد التشكيلي العراقي المقيم في المملكة المتحدة ( محسن الذهبي ) بعنوان مغامرة القول: ” الحرف واللون ، سمفونية المعنى “. حاول من خلالها قراءة النص التشكيلي للفنانة والكشف أن أثر الموروث القولي في الابداع التشكيلي وقدرة الحرف على الاباحه بسحر وأسرار الخطاب الجمالي وقدرته على تجسيد موسيقى الشعر بلغة التشكيل من اجل أستنطاق القيمة الفكرية والجمالية .
فهو يؤكد أن الفنانة ( فريال الاعظمي ) تتحسس روح الحرف في التعبير وتعيش معه قبل أن تعيد صياغته بأسلوبها الابداعي الخاص المعتمد على تجسيد مكنون ذاتية القول و الحرف بتكوين معماري ، تتشابك به حروف القول وتتقاطع مع بعضها بانسيابيتها مما يعطيها احساس بعمق الحقيقة وقوتها لتخلق نص جمالي اخر يضيف للنص القولي لون وتعبيريه تجعله مؤثر في روح المتلقي مبني في تركيبه المعماري على تسطيح الشكل في قلب اللوحة مع المحافظة على منظور تجسيمي لشكل الحرف وبابعاده الثلاث .
وقد أشادة السيدة سفيرة دولة البحرين في المملكة المتحدة بهذا المنجز بكلمة لها مثلما اشادة الصحفية اللبنانية ( بارعة علم الدين ) أيضا ،
ويعد الكتاب أضافة ثرية للمكتبة التشكيلية فقد صدر باللغتين العربية والانكليزية معا وبترجمة متخصصة .

محسن الذهبي

فريال الاعظمي

فريال الاعظمي