fenon

جورج البهجوري :لوحة الفطور اليومي

بقلم د.هبة الهواري:
يتضح أسلوب الفنان الذي يتميز بقدرة عالية على التلخيص والإيجاز مع السخرية الناقدة اللاذعة، وفي لوحته المسماة “الفطور اليومي”، 81 x 121. زيت على توال، متحف الفن الحديث بالقاهرة ، وصف عناصر البناء التكويني للوحة: مسطح أبيض في
أسفل اللوحة عليه عناصر الفطور اليومي قدر الفول – زجاجة زيت – ملاحة – فجل – بيضة – ليمونه – طماطم – بصلة وجه بين زجاجة الزيت وقدر الفول تزاحم وجوه شاخصة الأبصار حول المسطح الأبيض، نساء رجال أطفال كأن اللوحة مسقط رأسي.يرتدون الملابس الشعبية المصرية. بساطة متطلبات الشعب المصري وقناعته وتحمله لضيق العيش، اللوحة تحتوى حوالي 23 شخصاً يلتفون كلهم حول هذا المستطيل الضيق بشغف وحرص واهتمام وكأن العالم ينتهي بهم عند مائدة الطعام، وكأن توفير مثل هذا الطعام البسيط هو جل اهتمامهم ومنتهى آمالهم.تشابه الشكل بين الجسم البشرى وقدر الفول فهو لا يزيد عنها في شئ، هما عبوتان لاحتواء الطعام.

تواجهنا هنا ثقافة الزحام التي ينسى فيها الفرد كيانه وميراثه وإنسانيته، إنه اللهاث خلف العيش يدوس في جنونه كل قيمة أو معنى سوى المعاني المرتبطة بالصراع والفوز السريع وسد احتياجات الغريزة، والنضال لا من اجل معنى راقٍ أو قيمة عليا بل من اجل البقاء، فقط البقاء؛ تنمحي في هذا الزحام الفردية والتميز والتذوق ولا يفوز إلا الأقوى والأقدر على اللحاق بقطار النهم المجنون. لذا يقدم لنا البهجورى هؤلاء الأشخاص ذوى ملامح متشابهة حتى الصغار منهم اختفت ملامح التميز وجاءنا التوحد في الجوع والفقر والهموم البسيطة التي لا تخرج عن حدود هذا المستطيل الذي يحتوى الطعام. اختفت القضايا الكبيرة ومصائر الشعوب وتزاحم الناس حول معنى مشترك عام يقع مباشرة تحت أقدامهم ولا يسمح لهم بالتطلع إلى أبعد منه هو غريزة البقاء، “كيف تحافظ على نوعك وسط الزحام “إذن هو التركيز على الجنس والطعام، يتوالد الإنسان فيكثر العدد23 حشدهم البهجورى في لوحته وجعلهم ينظرون فقط في اتجاه واحد : إلى الطعام ولا ينظر أحدهم إلى الآخر الكل مشدوه، مغيب، منسحق؛ استخدم البهجورى ألوان الزيت على مسطح التوال وخفف من قوام اللون فجاء مشابها لتأثير الألوان المائية مموجة غير محددة متداخلة الحواف جعل الفنان أبطال لوحته كائنات هلامية لزجة مقززة لا تتضح فيها من صفات البشر سوى العيون الذاهلة والأفواه الفاغرة في بلاهة ونهم

د.هبة الهواري :من كتاب الحركة الفنية التشكيلية المصرية (الستينيات والسبعينيات )، تقديم :د.صبري منصور ،لجنة الفنون التشكيلية ،المجلس الأعلى للثقافة ،جمهورية مصر العربية


جورج البهجورى

· مواليد الأقصر 13/ 12/ 1932

· التحق بكلية الفنون الجميلة عام 1950 درس التصوير وحصل على الدبلوم 1955ثم عمل في دار روز اليوسف رساماً للكاريكاتور ومجلة صباح الخير.كما شارك في العديد من المعارض العامة القومية بمصر.
· أقام عدة معارض خاصة بالقاهرة والخارج يعرض سنوياً بقاعة المشربية.
· شارك بأعماله في بينالي فينسيا.
· في باريس واصل عرض أعماله التي ينتجها في كثير من أنحاء فرنسا.
· شارك في معرض لاستين العربي بالعراق في معرض في روسيا.
· شارك في معرض العربي المعاصر 1984 اقسم بتونس.
· شارك في 10 معارض بأوربا.
· شارك في معارض الربيع بالقاهرة.
· شارك في معارض في الغرب والأردن – تونس – فنلندا – ألمانيا.
· حصل جائزة شرفية الرسم الهزلي العربي بدمشق 1979.
· تحتل أعماله جميع متاحف الجمهورية له مجموعات خاصة بسفاراتنا في إنجلترا وفرنسا