الفنان جلال جمعه

galal-gomaa-art-egypt-fenon-com-078سلك وزلط للفنان جلال جمعه

- تعدد أشكال الخزف والقدره على التشكيل. ولأن تنوع الأشكال كان ناتجاً عن نوع الحاجة إليه فقد تعددت هذه الأشكال واختلفت إختلافاً كبيراً عن بعضها البعض مما أضفى غنا كبيراً على هذا النوع من الفنون ولكن يفاجئنا الفنان الشاب جلال جمعه فى معرضه الثالث بالمركز الثقافى الفرنسى بمصر الجديدة بتكوينات فنية من الزلط .. وليدة الصدفة حيث أن الأشكال الغربية دائماً تستهوية فشدت انتباهه أشكال وأنواع مختلفة من الزلط الموجود فى صحرائنا .. وهنا بدأ فى ادماج الخيال بالطبيعة وبدأت أشكال الزلط الغريبة وألوانها المختلفة وملمسها توحى له بتناول موضوعات جديدة .


يهتم الفنان بالتفاصيل الدقيقة ، متشوق للطبيعة شديد الاهتمام بكل ماهو جديد من خامات وأساليب فى أعماله الفنية. أول من قام بعمل تكوينات زلطيه ، واستخدام أسلوب جديد فى تشكيل الحديد والأسلاك بأقطارها المختلفة وذلك دون إستخدام اللحام بالإضافة لأعماله المتعددة من الأخشاب إلى جانب لوحات الطبيعة الصامته بالألوان المائية .
- إن اهتمامه بالتفاصيل والأعمال الدقيقه والخامات الطبيعية لمنبثق من خلفيته الهندسية والتى تخصص فيها بأعمال الديكور منذ عام 1974فى بداية الإنفتاح على المدارك والتصاميم العالمية وعلى الدول الأوروبية وبالأخص إيطاليا.

جلال توفيق عبد الله جمعه

- فإنه للارتباط الوثيق بين ما يقدمه الفنان الشاب جلال جمعه ، واتجاه الثقافة الجماهيرية الذى يسعى إلى الكشف عن المواهب الشابة واستغلال البيئة والخامات الطبيعية المتوفرة فى إبداعات فنية مجسمة ومسطحة .. كذلك التشجيع على البحث عن الجديد والتحديث فى جميع المجالات الفنية والثقافية مع ضرورة وضع التراث والشخصية المصرية فى الاعتبار .
- يسعدنى تقديم الفنان جلال جمعه اليوم والذى بدأ تجربته فى الخامات البيئية منذ سنوات فتعامل مع الأخشاب وما توفره البيئة فى صحراء مصر من أحجار وأشكال زلطية على اعتبار أنها خامات غير مكلفة تتيح فرصة التخيل والابتكار والبحث والاختيار .
- وقد أجاد الفنان بما يقدمه فى معرضه من تكوينات زلطية مجسمة جمع فيها ما بين الخيال والطبيعة فى تكوينات جديدة حمل بعضها مضامين إنسانية فجاءت معبرة عن موضوعات أضافت للخامة حيوية وانطلاقة فى التعبير .. كما نجح جلال جمعه فى اختيار الشكل ولون وملمس العناصر بما يتفق مع الموضوع مع احترام الخامة دون إضافات كثيرة تفسدها شكلها الطبيعى .
- هذا المعرض الذى أرجو أن يتيح فرصا أكبر لاستغلال البيئة والطبيعة والتراث فى إبداعات جديدة ومتنوعة داخل بيوت وقصور الثقافة الجماهيرية .
د. محمد طه حسين

تكوينات من الزلط للفنان جلال جمعه
- تعدد أشكال الخزف والقدره على التشكيل.. ولأن تنوع الأشكال كان ناتجاً عن نوع الحاجة إليه فقد تعددت هذه الأشكال واختلفت إختلافاً كبيراً عن بعضها البعض مما أضفى غنا كبيراً على هذا النوع من الفنون ولكن يفاجئنا الفنان الشاب جلال جمعه فى معرضه الثالث بالمركز الثقافى الفرنسى بمصر الجديدة بتكوينات فنية من الزلط .. وليدة الصدفة حيث أن الأشكال الغربية دائماً تستهوية فشدت انتباهه أشكال وأنواع مختلفة من الزلط الموجود فى صحرائنا .. وهنا بدأ فى ادماج الخيال بالطبيعة وبدأت أشكال الزلط الغريبة وألوانها المختلفة وملمسها توحى له بتناول موضوعات جديدة .
وفاء الغزالى
آخر ساعة 11/ 3/ 1987
عندما يتكلم .. المعدن
- يقولون إن الفنون جنون .. ولكنها عند الفنانين بمثابة فرصة للإبداع والتعامل مع كل ما تقدمه الطبيعة وتحويله إلى لوحات وأعمال فنية ..
- من هؤلاء الفنان جلال توفيق جمعة الذى يواصل مفاجأته الفنية بتقديم أعمال ومشغولات من خامات لا يتوقعها أحد فبعد أن قدم أعمالا من التكوينات الزلطية يقدم من خلال المعرض الذى احتضنته قاعة الفنون والمعارض بمركز الساقية الثقافى مجموعة من الأعمال والمشغولات التى قام بتصميمها باستخدام الأسلاك بأقطارها المختلفة وبدون لحامات بالإضافة لاعماله المتعددة من الأخشاب .
- المعرض افتتحته الإعلامية سوزان حسن رئيس التليفزيون وحضره عدد كبير من المهتمين بمجال الفنون التشكيلية والإعلاميين .

أخبار اليوم 2007
الزلط .. خامة معرضه الأول جلال توفيق : عملى هو التنسيق والخيال عنصر أساسى
- تجربة جديدة فى التشكيل الفنى ظهرت فى معرض الفنان جلال توفيق جمعه ، والذى أقيم تحت عنوان `أشكال وزلط ` بالمركز الثقافى الفرنسى بمصر الجديدة .
- وجلال توفيق .. مهندس ديكور شاب، تخرج فى كلية الفنون التطبيقية جامعة القاهرة عام 1974 قسم التصميم الداخلى والأثاث، وتجربته التى نتحدث عنها تتمتع بقدر كبير من الطرافة والقدرة على استعمال الخيال، حيث يقوم بجمع ` الزلط ` الحصى الصغيرة، من هنا وهناك ويستخدمه فى أشكال فنية وتكوينات عضوية وعندما تجاوزت التجربة رقم 25 شكلا أقام معرضه الأول .
- حضر حفل الافتتاح أكثر من مائة مدعو ، كان فى مقدمتهم مستر بيير مدير المركز الثقافى الفرنسى بالقاهرة والذى أعجب بالمعرض وقام بدعوة الفنان لزيارة باريس وعرض أعماله هناك نهاية هذا العام وقبل الافتتاح بلحظات كان لنا هذا اللقاء مع الفنان جلال توفيق .
البـــدايــة
- فى البداية : كيف بدأت التفكير فى استخدام الزلط لتكوين أشكال فنية ؟
- يجيب : منذ سنة تقريباً لاحظت وجود أنواع من الزلط ذات أشكال عجيبة ومعبرة فى نفس الوقت ، وكنت اكتفى فى البداية بالاحتفاظ بها ، ثم وجدت قطعتين بالصدفة من الممكن أن يدخلا معاً فى عناق ، وهكذا بدأت التجربة وخرج تكوين ` الصداقة ` المعروض حاليا. ثم قمت بزيارة لاحد محاجر الزلط للحصول على تكوينات جديدة وغريبة لاواصل العمل .. ولما تعددت الأعمال وكثرت قررت إقامة هذا المعرض .
- وماذا عن تصورك المسبق لهذه التكوينات ؟
- يجيب: الخيال عنصر أساسى فى هذه العملية، أحيانا ارغب فى عمل `سمكة` أو `سلحفاة ` مثلا لكننى لا أجد من الزلط ما يساعدنى على أداء هذه المهمة، وأحياناً أجد أمامى فجأة زلطة على شكل رأس يرتدى غطاء أو أجد أمامى هذا ` يشير الفنان إلى زلطة على هيئة طائر البط تماماً ` فأضيف بعض الزلط الرقيق لاصنع جناحا أو منقاراً، أو قدماً وأحياناً أكتفى باستحضار قاعدة فقط للشكل الجاهز.
- أنت تعمل مهندس ديكور وأثاث منزلى .. فهل للتجربة علاقة بالمهنة ؟
- يقول – الصفة الأساسية فى مهندس الديكور هى القدرة على استخدام ذكائه للابتكار فى الشكل ، وأعتقد أنها صفة أساسية أيضاً فى صنع هذه التكوينات من الزلط ، كما أن الخيال الواسع ضرورى جداً للفنان كى يستطيع إخراج أى عمل فنى للوجود .
طريقـة العمـل
- ألا تستخدم الألوان ؟




  • http://غايهفيالاهميه محمد

    السلام عليكم .. حقيقي تسلم الايادي .. كنت عاوز اوصل للفنان جلال جمعه لان عندي اشكال نادره من الزلط اشكال رائه واكثر من رائعه وهي من صنع الخالق